سبب النّزول

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 9
سورة النّور / الآیة 11 ـ 16 تحقیق المسألة:

ذکر سببین لنزول الآیات السابقة:

أوّلهما: ما روته عائشة زوجة الرّسول قالت: کان رسول الله(صلى الله علیه وآله) إذا أراد أن یخرج إلى سفر أقرع بین أزواجه فأیّتهنّ خرج سهمها خرج بها رسول الله(صلى الله علیه وآله) معه. قالت عائشة: فأقرع بیننا فی غزوة(1) غزاها فخرج سهمی فخرجت مع رسول الله(صلى الله علیه وآله) بعد ما نزل الحجاب وأنا اُحمل فی هودجی وأنزل فیه فسرنا حتى إذا فرغ رسول الله(صلى الله علیه وآله) من غزوته تلک وقفل.

فدنونا من المدینة قافلین، آذن لیله بالرحیل فقمت حین آذنوا بالرحیل فمشیت حتى جاوزت الجیش فلمّا قضیت شأنی أقبلت إلى رحلی فإذا عقد لی من جزع ظفار(2). قد انقطع فالتمست عقدی وحبسنی ابتغاؤه وأقبل الرهط الذین کانوا یرحلون بی فاحتملوا هودجی فرحلوه على بعیری الذی کنت أرکب، وهم یحسبون أنّی فیه، وکانت النساء إذ ذاک خفافاً لم یثقلهن اللحم إنّما تأکل المرأة العلقة(3) من الطعام فلم یستنکر القوم خفة الهودج حین رفعوه وکنت جاریة حدیثة السن فبعثوا الجمل فساروا فوجدت عقدی بعد ما استمر الجیش فجئت منازلهم ولیس بها داع ولا مجیب فیممت منزلی الذی کنت به فظننت أنّهم سیفقدونی فیرجعون إلیَّ فبینا أنا جالسة فی منزلی غلبتنی عینی فنمت.

وکان صفوان بن المعطل السلمی ثمّ الذکوانىّ من وراء الجیش فأدلج(4) فأصبح عند منزلی فرأى سواد إنسان نائم فأتانی فعرفنی حین رآنی وکان یرانی قبل الحجاب فاستیقظت باسترجاعه حین عرفنی فخمرت وجهی بجلبابی والله ما کلمنی کلمة واحدة ولا سمعت منه کلمة غیر استرجاعه حتى أناخ راحلته فوطّى على یدیها فرکبتها فانطلق یقود بی الراحلة حتى أتینا الجیش بعد أن نزلوا موغرین فی نحر الظهیرة فهلک فىّ من هلک.

وکان الذی تولى الإفک عبدالله بن اُبیّ بن سلول فقدمنا المدینة فاشتکیت حین قدمت شهراً والناس یفیضون فی قول أصحاب الإفک لا اُشعر بشیء من ذلک، وهو یریبنی فی وجعی أنی لا أعرف من رسول الله(صلى الله علیه وآله) اللطف الذی کنت أرى منه حین اشتکى إنّما یدخل علیَّ فیسلم ثمّ یقول: کیف تیکم؟ ثمّ ینصرف فذاک الذی یریبنی ولا اُشعر بالشر حتى خرجت بعد ما نقهت وخرجت معی اُم مسطح قبل المناصع(5) وهی متبرزنا وکنّا لا نخرج إلاّ لیلا إلى لیل، وذلک قبل أن نتخذ الکنف قریباً من بیوتنا وأمرنا أمر العرب الأوّل فی التبرّز قبل الغائط فکنّا نتأذى بالکنف أن نتخذها عند بیوتنا.

فانطلقت أنا واُم مسطح فأقبلت أنا واُم مسطح قبل بیتی قد أشرعن(6) من ثیابنا فعثرت اُم مسطح فی مرطه(7) فقالت: تعس مسطح فقلت لها: بئس ما قلت أتسبین رجلا شهد بدراً؟

قالت: إی هنتاه(8) أو لم تسمعی ما قال؟ قلت: وما قال: فأخبرتنی بقول أهل الإفک فازددت مرضاً على مرضی.

فلما رجعت إلى بیتی دخل علیّ رسول الله(صلى الله علیه وآله) فسلم ثمّ قال: کیف تیکم؟ فقلت: أتأذن لی أن آتی أبوی؟ ـ قالت: وأنا حینئذ اُرید أن أستیقن الخبر من قبلهما ـ قالت: فأذن لی رسول الله(صلى الله علیه وآله) فجئت لأبوی فقلت لاُمی: یا اُمتاه ما یتحدث الناس؟ قالت: یا بنیة هوّنی علیک فوالله لقلّما کانت امرأة قط وضیئة عند رجل یحبّها ولها ضرائر إلاّ أکثرن علیها، فقلت: سبحان الله ولقد تحدث الناس بهذا؟ فبکیت تلک اللیلة حتى أصبحت لا یرقأ لی دمع ولا أکتحل بنوم ثمّ أصبحت أبکی.

ودعا رسول الله(صلى الله علیه وآله) علی بن أبی طالب واُسامة بن زید حین استلبث الوحی یستأمرهما فی فراق أهله، فأمّا اسامة فأشار على رسول الله(صلى الله علیه وآله) بالذی یعلم من براءة أهله وبالذی یعلم لهم فی نفسه من الودّ فقال: یا رسول الله(صلى الله علیه وآله) أهلک ولا نعلم إلاّ خیراً، وأمّا علی بن أبی طالب فقال: یا رسول الله لم یضیّق الله علیک، والنساء سواها کثیرة وإن تسأل الجاریة تصدقک، فدعا رسول الله(صلى الله علیه وآله) بریرة فقال: أی بریرة هل رأیت شیئاً یریبک؟ قالت بریرة: لا والذی بعثک بالحق إن رأیت علیها أمراً أغمضه أکثر من أنّها جاریة حدیثة السن تنام عن عجین أهلها فیأتی الداجن فیأکله.

فقام رسول الله(صلى الله علیه وآله) فاستعذر یومئذ من عبدالله بن أبی فقال وهو على المنبر: یا معشر المسلمین من یعذرنی من رجل بلغنی أذاه فی أهل بیتی فوالله ما علمت على أهلی إلاّ خیراً، ولقد ذکروا رجلا ما علمت علیه إلاّ خیراً وما کان یدخل على أهلی إلاّ معی.

فقام سعد بن معاذ الأنصاری فقال: یا رسول الله(صلى الله علیه وآله) أنا أعذرک منه إن کان من الأوس ضربت عنقه وإن کان من إخواتنا من بنی الخزرج أمرتنا ففعلنا أمرک، فقام سعد بن عبادة وهو سید الخزرج وکان قبل ذلک رجلا صالحاً ولکن احتملته الحمیّة فقال لسعد: کذبت لعمر الله ما تقتله ولا تقدر على قتله، فقام اُسید بن حضیر وهو ابن عم سعد فقال لسعد بن عبادة، قال: کذبت لنقتلنه فإنّک منافق تجادل عن المنافقین، فتثاورا الحیّان: الأوس والخزرج حتى همّوا أن یقتتلوا ورسول الله(صلى الله علیه وآله) قائم على المنبر فلم یزل رسول الله(صلى الله علیه وآله)یخفضهم حتى سکنوا وسکت.

فبکیت یومی ذلک فلا یرقأ لی دمع ولا أکتحل بنوم فأصبح أبوای عندی وقد بکیت لیلتین ویوماً لا أکتحل بنوم ولا یرقاً لی دمع وأبوای یظنان أن البکاء فالق کبدی.

فبینما هما جالسان عندی وأنا أبکی فاستأذنت علیّ امرأة من الأبصار فأذنت لها فجلست تبکی معی فبینما نحن على ذلک دخل علینا رسول الله(صلى الله علیه وآله) ثمّ جلس ولم یجلس عندی منذ قیل فیّ ما قیل قبلها وقد لبث شهراً لا یوحى إلیه فی شأنی بشیء، فتشهد حین جلس ثمّ قال: أمّا بعد یا عائشة إنّه بلغنی عنک کذا وکذا فإن کنت بریئة فسیبرؤک الله، وإن کنت ألممت بذنب فاستغفری الله وتوبی إلیه فإن العبد إذا إعترف بذنبه ثمّ تاب تاب الله علیه.

فلمّا قضى رسول الله(صلى الله علیه وآله) مقالته قلص(9) دمعی حتى ما اُحس منه قطرة، فقلت لأبی: أجب عنّی رسول الله(صلى الله علیه وآله). قال: والله ما أدری ما أقول لرسول الله(صلى الله علیه وآله)، فقلت لاُمی: أجیبی عنی رسول الله(صلى الله علیه وآله)، قالت: والله ما أدری ما أقول لرسول الله(صلى الله علیه وآله).

فقلت وأنا جاریة حدیثة السن لا أقرأ کثیراً من القرآن: إنّی والله لقد علمت أنّکم سمعتم هذا الحدیث حتى استقر فی أنفسکم وصدّقتم به فلئن قلت لکم: إنّی بریئة والله یعلم أنی بریئة لا تصدّقونی، ولئن اعترفت لکم بأمر والله یعلم أنّی منه بریئة لتصدّقنّی، والله لا أجد لی ولکم مثلا إلاّ قول أبی یوسف: فصبر جمیل والله المستعان على ما تصفون.

ثمّ تحوّلت فاضطجعت على فراشی وأنا حینئذ أعلم أنی بریئة وأن الله مبرَّئی ببراءتی ولکن والله ما کنت أظن أن الله منزل فی شأنی وحیاً یتلى، ولشأنی فی نفسی کان أحقر من أن یتکلم الله فىَّ بأمر یتلى، ولکن کنت أرجو أن یرى رسول الله(صلى الله علیه وآله) رؤیا یبرَّئنی الله بها.

قالت: فوالله ما رام رسول الله(صلى الله علیه وآله) مجلسه ولا خرج أحد من أهل البیت حتى اُنزل علیه فأخذه ما کان یأخذه من البرحاء عند الوحی حتى أنه لیتحدّر منه مثل الجمان من العرق وهو فی یوم شات من ثقل القول الذی اُنزل علیه فلمّا سری عن رسول الله(صلى الله علیه وآله) سری عنه وهو یضحک فکان أوّل کلمة تکلم بها أن قال: أبشری یا عائشة أمّا الله فقد برّأک، فقالت اُمی: قومی إلیه، فقلت: والله لا أقوم إلیه ولا أحمد إلاّ الله الذی أنزل براءتی، وأنزل الله: (إن الّذین جاؤو بالإفک عصبة منکم) العشر الآیات کلها.

فلما أنزل الله هذا فی براءتی قال أبوبکر، وکان ینفق على مسطح بن أثاثة لقرابته منه وفقره: والله لا اُنفق على مسطح شیئاً أبداً بعد الذی قال لعائشة ما قال فأنزل الله: «ولا یأتلِ اُولو الفضل منکم والسعة أن یؤتوا اُولی القربى والمساکین ـ إلى قوله ـ رحیم» قال أبوبکر: والله إنّی اُحبّ أن یغفر الله لی فرجع إلى مَسطح النفقة التی کان ینفق علیه، وقال: والله لا أنزعها منه أبداً.

قالت عائشة: فکان رسول الله(صلى الله علیه وآله) یسأل زینب أبنة حجش عن أمری فقال: یا زینب ماذا علمت أو رأیت؟ فقالت: یا رسول الله أحمی سمعی وبصری ما علمت إلاّ خیراً، قالت: وهی التی کانت تسامینی من أزواج النّبی(صلى الله علیه وآله) فعصمها الله بالورع، وطفقت اختها حمنة تحارب لها فهلکت فیمن هلک من أصحاب الإفک.(10)

وثانیهما: و فی روایة عن الامام الباقر(علیه السلام) یقول: لما هلک إبراهیم بن رسول الله(صلى الله علیه وآله)حزن علیه حزناً شدیداً فقالت عائشة: ما الذی یحزنک علیه؟ ما هو إلاّ ابن جریح، فبعث رسول الله(صلى الله علیه وآله) علی(علیه السلام) وأمره بقتله.

فذهب علی(علیه السلام) ومعه السیف وکان جریح القبطی فی حائط فضرب علی(علیه السلام) باب البستان فأقبل جریح له لیفتح الباب فلما رأى علیّ(علیه السلام) عرف فی وجهه الغضب فأدبر راجعاً ولم یفتح باب البستان فوثب علی(علیه السلام) على الحائط ونزل إلى البستان واتبعه وولّى جریح مدبراً فلما خشی أن یرهقه(11) صعد فی نخلة وصعد علی(علیه السلام) فی أثره فلما دنا منه رمى بنفسه من فوق النخلة فبدت عورته فإذا لیس له ما للرجال ولا له ماللنساء.

فانصرف علی(علیه السلام) إلى النّبی(صلى الله علیه وآله) فقال له: یا رسول الله إذا بعثتنی فی الأمر أکون کالمسمار المحمیّ فی الوبر أم اُثبّت؟ قال: لابل تثبّت. قال: والذی بعثک بالحق ما له ماللرجال وما له ماللنساء، فقال: الحمدالله الذی صرف عنّا السوء أهل البیت.(12)


1. هی غزوة بنی المصطلق فی العام الخامس للهجرة.
2. «ظفار» کقطام بلد بالیمین قرب صنعاء، وجزع ظفاری منسوب إلیها والجزع الخرز وهو الذی فیه سواد وبیاض.
3. العلقة من الطعام ما یمسک به الرمق.
4. «أدلج القوم» ساروا اللیل کله أو فی آخره.
5. «المناصع» المواضع یتخلى فیها لبول أو حاجة.
6. أی رفعنا ثیابنا.
7. «المرط» ـ بالکسر ـ کساء واسع یؤتزر به وربما تلقیه المرأة على رأسها وتتلفع به.
8. خطاب للمرأة یقال للرجل یا هناه.
9. «قلص» اجتمع وانقبض.
10. تفسیر المیزان، ج15، ص96 ـ 100.
11. «أرهقه» أی أدرکه.
12. المصدر السابق، ص103.
سورة النّور / الآیة 11 ـ 16 تحقیق المسألة:
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma