2ـ المراد من عبارة (والصالحین من عبادکم وإمائکم)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 9
1ـ الزواج سُنّة إلهیّة 3ـ ما هو عقد المکاتبة؟

ممّا یلفت النظر فی الآیات موضع البحث أنّها حین التحدّث عن زواج الرجال والنساء الأیامی تأمر بالتعجیل فی الزواج، وعدم وضع العراقیل فی وجهه، أمّا بالنسبة للعبید والجواری، فتطلب توفر شرط الصلاح فیهم للزواج.

وذهب عدد من المفسّرین (کالعلاّمة صاحب تفسیر المیزان، وکذلک صاحب تفسیر الصافی) إلى صلاحیتهم للزواج فی حین أنّ هذا الشرط یجب أن یتوفر فی النساء والرجال الأحرار أیضاً.

وقال البعض الآخر: إنّه یقصد الصلاح من ناحیة الأخلاق والعقیدة، لأنّ الصالحین یتمتعون بمکانة خاصّة من هذه الجهة، ولکن السؤال یبقى على حاله.

لماذا لم یرد هذا الشرط فی الاحرار؟

ویحتمل أن یکون المراد غیر هذا: ـ إذ إنّ أکثر العبید فی تلک الفترة فی مستوى ثقافی وأخلاقی واطیء، فلا یشعرون بأیّة مسؤولیة، ولا یُقدرون المشاعر المشترکة فی الحیاة، فلو تزوجوا لترکوا زوجاتهم بسهولة، ومن هنا استوجبت الآیة التأکد من صلاحیتهم للزواج.

ومفهوم هذه الآیة أن یعدّوا العبید للزواج أوّلا بتهذیب أخلاقهم وزیادة صلاحهم، لیکونوا بمستوى المسؤولیة التی تقع على عاتقهم بعد الزواج.

1ـ الزواج سُنّة إلهیّة 3ـ ما هو عقد المکاتبة؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma