عملٌ صالح یفتح لموسى أبواب الخیر:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 9
سورة القصص / الآیة 23 ـ 25 1ـ أین کانت مدین؟!

نواجه هنا المقطع الخامس من هذه القصّة، وهی قضیّة ورود موسى(علیه السلام) إلى مدینة مدین.

هذا الشاب الطاهر الذی لا یغش أحداً أمضى عدّة أیّام فی الطریق، الطریق التی لم یتعود المسیر فیها من قبل أبداً، ولم یکن له بها معرفة، وکما یقول بعضهم: اضطر موسى إلى أن یمشی فی هذا الطریق حافیاً، وقیل: إنّه قطع الطریق فی ثمانیة أیّام، حتى لقی ما لقی من النصب والتعب، وورمت قدماه من کثرة المشی.

وکان یقتات من نبات الأرض وأوراق الشجر دفعاً لجوعه، ولیس له أمام مشاکل الطریق وأتعابه إلاّ قلبه المطمئن بلطف الله الذی خلّصه من مخالب الفراعنة.

وبدأت معالم «مدین» تلوح له من بعید شیئاً فشیئاً، وأخذ قلبه یهدأ ویأنس لاقترابه من المدینة، ولما اقترب ثمّ عرف بسرعة أنّهم أصحاب أغنام وأنعام یجتمعون حول الآبار لیسقوا أنعامهم وأغنامهم.

یقول القرآن فی هذا الصدد: (ولمّا ورد ماء مدین وجد علیه أمّة من الناس یسقون ووجد من دونهم امرأتین تذودان)(1).

فحرکه هذا المشهد... حفنة من الشبان الغلاظ یملأون الماء ویسقون الأغنام، ولا یفسحون المجال لأحد حتى یفرغوا من أمرهم.. بینما هناک امرأتان تجلسان فی زاویة بعیدة عنهم، وعلیهم آثار العفّة والشرف، جاء إلیهما موسى(علیه السلام)لیسألهما عن سبب جلوسهما هناک و(قال ما خطبکم)(2).

وَلِمَ لا تتقدمان وتسقیان الأغنام؟!

لم یرق لموسى(علیه السلام) أن یرى هذا الظلم، وعدم العدالة وعدم رعایة المظلومین، وهو یرید أن یدخل مدینة مدین، فلم یتحمل ذلک کله، فهو المدافع عن المحرومین ومن أجلهم ضرب قصر فرعون ونعمته عرض الحائط وخرج من وطنه، فهو لا یستطیع أن یترک طریقته وسیرته وأن یسکت أمام الجائرین الذین لا ینصفون المظلوم!

فقالت البنتان: إنّهما تنتظران تفرق الناس وأن یسقی هؤلاء الرعاة أغنامهم: (قالتا لا نسقی حتى یصدر الرّعاء)(3).

ومن أجل أن لا یسأل موسى: ألیس لکما أب؟ ولماذا رضی بارسال بناته للسقی مکانه، أضافتا مکملتین کلامهما (وأبونا شیخ کبیر) فلا هو یستطیع أن یسقی الأغنام، ولیس عندنا أخ یعینه على الأمر فلا حیلة لنا إلاّ أن نؤدّی نحن هذا الدور.

فتأثر موسى(علیه السلام) من سماعه حدیثهما بشدّة، فأی أناس هؤلاء لا ینصفون المظلوم، ولا هم لهم غیر أنفسهم.

فتقدم وأخذ الدلو وألقاها فی البئر.. یقال: إنّ هذه الدلو کان یجتمع علیها عدّة نفر لیخرجوها بعد امتلائها من الماء، إلاّ أنّ موسى(علیه السلام) استخرجها بقوته وشکیمته وهمّته بنفسه دون أن یعینه أحد (فسقى لهم) أغنامهما.

ویقال: إنّ موسى(علیه السلام) حین اقترب من البئر لام الرعاء، قال: أی أناس أنتم  لا همّ لکم إلاّ أنفسکم! وهاتان البنتان جالستان؟! ففسحوا له المجال وقالوا له: هلمّ واملأ الدلو، وکانوا یعلمون أن هذه الدلو حین تمتلیء لا یستخرجها إلاّ عشرة أنفار من البئر.

ولکن موسى(علیه السلام) بالرغم من تعب السیر فی الطریق والجوع ملأ الدلو وسحبها بنفسه وسقى أغنام المرأتان جمیعها.. (ثمّ تولّى إلى الظّلّ فقال ربّ إنّی لما أنزلت إلىّ من خیر فقیر).

أجل.. إنّه متعب وجائع، ولا أحد یعرفه فی هذه المدینة، فهو غریب، وفی الوقت ذاته کان مؤدباً وإذا دعا الله فلا یقول: ربّ إنّی أرید کذا وکذا، بل یقول: (ربّ إنّی لما أنزلت إلی من خیر فقیر) أی إنّه یکشف عن حاجته فحسب، ویترک الباقی إلى لطف الله سبحانه.

لکن هلمّ إلى العمل الصالح، فکم له من أثر محمود! وکم له من برکات عجیبة! خطوة نحو الله ملءُ دلو من أجل إنصاف المظلومین، فتح لموسى فصلا جدیداً، وهیأ له من عالم عجیب من البرکات المادیة والمعنویة.. ووجد ضالته التی ینبغی أن یبحث عنها سنین طوالا.

وبدایة هذا الفصل عندما جاءته احدى البنتین تخطو بخطوات ملؤها الحیاء والعفة ویظهر منها أنّها تستحی من الکلام مع شاب غریب: رجوعهما إلیه بهذه السرعة على غیر ما اعتادتا علیه، فقصتا علیه الخبر، فأرسل خلفه (فجاءته إحداهما تمشی على استحیاء)فلم تزد على أن (قالت إن أبی یدعوک لیجزیک أجر ما سقیت لن).

فلمع فی قلبه إشراقٌ من الأمل، وکأنّه أحس بأنّ واقعة مهمّة تنتظره وسیواجه رجلا کبیراً!.. رجلا عارفاً بالحق وغیر مستعد أن یترک أی عمل حتى لو کان ملء الدلو أن یجزیه علیه، هذا الرجل ینبغی أن یکون انساناً نموذجیاً ورجلا سماویاً وإلهیّاً.. ربّاه.. ما أروعها من فرصة.

أجل، لم یکن ذلک الشخص الکبیر سوى «شعیب» النّبی الذی کان یدعو الناس لسنین طوال نحو الله، کان مثلا لمن یعرف الحق ویطلب الحق، والیوم إذ تعود بنتاه بسرعة یبحث عن السبب، وحین یعرف الأمر یقرر أن یؤدّی ما علیه من الحق لهذا الشاب کائناً من کان.

تحرک موسى(علیه السلام) ووصل منزل شعیب، وطبقاً لبعض الروایات، فإنّ البنت کانت تسیر أمام موسى لتدله على الطریق، إلاّ أنّ الهواء کان یحرّک ثیابها وربّما انکشف ثوبها عنها، ولکن موسى لما عنده من عفّة وحیاء طلب منها أن تمشی خلفه وأن یسیر أمامها، فإذا ما وصلا إلى مفترق طرق تدله وتخبره من أی طریق یمضی إلى دار أبیها شعیب:(4)

دخل موسى(علیه السلام) منزل شعیب(علیه السلام)، المنزل الذی یسطع منه نور النبوّة.. وتشع فیه الروحانیة من کل مکان.. وإذا شیخ وقور یجلس ناحیةً من المنزل یرحب بقدوم موسى(علیه السلام)، ویسأله:

من أین جئت؟! وما عملک؟! وما تصنع فی هذه المدینة. وما مرادک وهدفک هنا؟!

ولِمَ أراک وحیداً؟!

وأسئلة من هذا القبیل.

یقول القرآن فی هذا الصدد: (فلمّا جاءه وقصّ علیه القصص قال لا تخف نجوت من القوم الظالمین) فأرضنا بعیدة عن سیطرتهم وسطوتهم ولا تصل أیدیهم إلینا، فلا تقلق ولا تشعر نفسک الوحشة، فأنت فی مکان آمن ولا تفکر بالغربة، فکل شیء بلطف الله سیتیسر لک!..

فالتفت موسى إلى أنّه وجد استاذاً عظیماً.. تنبع من جوانبه عیون العلم والمعرفة والتقوى، وتغمر وجوده الروحانیّة.. ویمکن أن یروی ظمأه منه.

کما أحسّ شعیب أنّه عثر على تلمیذ جدیر ولائق، وفیه إستعداد لأن یتلقى علومه وینقل إلیه تجارب العمر!

أجل.. کما أنّ موسى شعر باللذة حین وجد أستاذاً عظیماً... کذلک أحس شعیب بالفرح والسرور حین عثر على تلمیذ مثل موسى.


1. «تذودان» مشتقة من «ذود» على زنة «زرد» ومعناها المنع، فهما إذاً کانتا تذودان أغنامهما لئلا تختلط بالأغنام الاُخرى.
2. ما خطبکما: أی ما شأنکما وما شغلکما هنا؟!
3. «یصدر» مأخوذ من مادة «صدر» ومعناه الخروج من الماء، «والرعاء» جمع راع، وهو سائس الغنم.
4. انظر: تفسیر روح الجنان، ذیل الآیات مورد البحث.
سورة القصص / الآیة 23 ـ 25 1ـ أین کانت مدین؟!
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma