الزوجیة فی النباتات:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 9
سورة الشّعراء / الآیة 7 ـ 9 سورة الشّعراء / الآیة 10 ـ 15

کان الکلام فی الآیات المتقدمة عن إعراض الکفار عن الآیات التشریعیة (أی القرآن المجید)، أمّا فی الآیات محل البحث فالکلام عن الآیات التکوینیة ودلائل الله فی خلقِه وما أوجده سبحانه، فالکفّار لم یَصمّوا آذانهم ویوصدوا أبواب قلوبهم بوجه أحادیث النّبی وکلماته فحسب، بل کانوا یحرمون أعینهم رؤیة دلائل الحق المنتشرة حولهم.

فتقول الآیة الاُولى من هذه الآیات: (أولم یروا إلى الأرض کم أنبتنا فیها من کلّ زوج کریم).(1)

والتعبیر بـ «زوج» فی شأن النباتات یستحق الدقّة... فبالرغم من أنّ أغلب المفسّرین قالوا بأنّ الزوج یعنی النوع أو الصنف، وأنّ الأزواج معناها الأصناف والأنواع، إلاّ أنّه ما یمنع أن نفسر معنى الزوج بما یتبادر إلى الذهن من المعنى المعروف وهو الإشارة إلى الزوجیّة فی النباتات؟!

کان الناس فیما مضى یدرکون أنّ بعض النباتات لها جنسان (ذکر واُنثى) وکانوا یستعینون بتلقیح النباتات لتثمر... وکانت هذه المسألة معروفة وواضحة تماماً فی النخیل...

إلاّ أنّ العالم السویدی والخبیر بعلم النبات «لینه» وُفّق لأول مرّة فی أواسط القرن الثامن عشر المیلادی لاکتشاف هذه الحقیقة، وهی أنّ الزوجیة فی عالم النباتات قانون عام تقریباً، والنباتات کسائر الحیوانات تحمل عن طریق تلقیح الذکر لاُنثاه ثمّ تقذف بالثمار.

غیر أنّ القرآن المجید أشارَ إلى هذه الظاهرة «الزوجیة فی النبات» فی آیات مختلفة مراراً قبل هذا العالم السویدی بقرون، کما هی الحال فی الآیات محل البحث. وفی الآیة الرّابعة من سورة الرعد، والآیة العاشرة من سورة لقمان، والآیة السابعة من سورة ق. وهذه الإشارة بنفسها إحدى معاجز القرآن العلمیة!

وکلمة «کریم» فی الأصل تعنی کل شیء قیّم وثمین، فقد تستعمل فی الإنسان، وقد تستعمل فی النبات، وقد تستعمل فی الکتاب ]أی الرسالة المعهودة بین المتراسلین [أیضاً... کما هی الحال فی شأن حدیث ملکة سبأ عن کتاب سلیمان إلیها إذا قالت: (إنّی اُلقی إلیّ کتاب کریم).(2)

والمراد من (کم أنبتنا فیها من کلّ زوج کریم) هو النباتات المهمّة ذوات الفائدة، وطبعاً ما من نبات إلاّ وله فائدة أو فوائد جمّة، ومع تقدم العلم تتجلى هذه الحقیقة یوماً بعد یوم.

وتأتی الآیة التالیة لتقول مؤکّدةً بصراحة: (إنّ فی ذلک لآیة).

أجل إنّ الإلتفات إلى هذه الحقیقة، وهی أنّ هذا التراب الذی لا قیمة له ظاهراً، بما فیه من ترکیب معین هو مبدأ ظهور أنواع الأزهار الجمیلة، والأشجار المثمرة الظلیلة، والفواکه ذات الألوان الزاهیة، وما فیها من خواص مختلفة. وهو ـ أی التراب ـ یبیّن منتهى قدرة الله، إلاّ أنّ اُولئک الذین طُبع على قلوبهم فی غفلة وجهل إلى درجة یرون معها آیات الله بأعینهم، ومع ذلک یجحدونها ویکفرون بها، ویترسخ فی قلوبهم العناد والجدل!

لذلک فإنّ الآیة هذه تعقّبُ قائلة: (وما کان أکثرهم مؤمنین).

أی إنّ عدم الإیمان لدى اُولئک أمسى کالصفة الراسخة فیهم، فلا عجب أن  لا ینتفعوا من هذه الآیات، لأنّ قابلیّة المحل من شرائط التأثیر الأصیلة أیضاً کما نقرأ قوله تعالى: (هُدى للمتّقین).(3)

وفی آخر آیة من الآیات محل البحث یرد الخطاب فی تعبیر یدلُّ على التهدید والترهیب والتشویق والترغیب، فیقول سبحانه: (وإن ربّک لهو العزیز الرّحیم).

«العزیز» معناه المقتدر الذی لا یغلب ولا یُقهر، فهو قادر على إظهار الآیات العظمى، کما أنّه قادر على إهلاک المکذبین وتدمیرهم.. إلاّ أنّه مع کل ذلک رحیم، ورحمته وسعت کل شیء، ویکفی الرجوع بإخلاص إلیه فی لحظة قصیرة! لتشمل رحمته من أناب إلیه وتاب، فیعفو عنه بلطفه ورحمته!

ولعل تقدیم کلمة «العزیز» على «الرحیم» لأنّه لو تقدمت کلمة الرحیم على العزیز لأشعرت الإحساس بالضعف، إلاّ أنّه قدم سبحانه الوصف بالعزیز لیُعلم أنّه وهو فی منتهى قدرته ذو رحمة واسعة!


1. یتعدی الفعل «یرى» عادة إلى المفعول بدون حرف الجر (إلى) وقد تتعدى إلى المفعولین، وإنّما تعدت هنا بحرف الجر (إلى) لأنّ المراد منها النظر العمیق الدقیق لا الرؤیة السطحیة...
2. النمل، 29.
3. البقرة، 2.
سورة الشّعراء / الآیة 7 ـ 9 سورة الشّعراء / الآیة 10 ـ 15
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma