ست فئات فی الآیات أعلاه، ذکرت أسماؤهم: قوم فرعون قوم نوح المتعصبون، قوم عاد المتجبرون، ثمود، أصحاب الرس، وقوم لوط، حیث کان کل منهم أسیر نوع من الانحراف الفکری والأخلاقی أدّى بهم إلى الهلاک والشقاء.
الفراعنة کانوا ظالمین جائرین ومستعمرین واستثماریین وأنانیین.
قوم نوح کما هو معلوم کانوا معاندین ومتکبرین ومغرورین.
قوم عاد وقوم ثمود کانوا یتکلون على قدراتهم الذاتیة.
و کان أصحاب الرس فی دوامة الفساد والشذوذ الجنسی وخاصّة نسائهم، وکان قوم لوط غارقین فی وحل من الفحشاء، وشذوذ الرجال بخاصّة، والجمیع منحرفون عن جادة التوحید. حیرى فی الضلالات.
و هنا یرید القرآن أن یُنذر مشرکی عصر النّبی(صلى الله علیه وآله) وجمیع الناس على مدى التاریخ: لیکن لکم من القدرات والإستطاعة والإمکانات کل شیء ومهما کان لکم من أموال وثروات وحیاة مرفّهة، فإن التلوث بالشرک والظلم والفساد سیستأصل أعمارکم، وإنّ نفس أسباب تفوقکم تلک ستکون أسباب هلاککم!
قوم فرعون: وقوم نوح، اُهلکوا بالماء الذی هو أساس الحیاة، قوم عاد بالعاصفة والریاح التی هی أیضاً فی ظروف خاصّة أساس الحیاة، قوم ثمود بالسحاب الحامل للصواعق، وقوم لوط بمطر من الحجارة نزل بعد الصاعقة، أو انفجار برکان على قول بعضهم، وأصحاب الرس طبقاً لذیل تلک الروایة أعلاه، اُبیدوا بنار تطلع من الأرض، وبشعلة مهلکة انتشرت من السحاب، لیؤوب هذا الإنسان المغرور إلى نفسه، فیتمسک بطریق الله والعدالة والتقوى.