2ـ الآثار العمیقة لنزول القرآن التدریجی

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 9
1ـ تفسیر (جعلنا لکلّ نبیّ عدوّ) 3ـ معنى الترتیل فی القرآن

صحیح أنّه کان للقرآن نزولان، طبقاً للرّوایات (بل لظاهر بعض الآیات): أحدهما: «نزول دفعی» مرّة واحدة فی لیلة القدر على قلب النّبی(صلى الله علیه وآله)، والآخر: «نزول تدریجی» فی ثلاث وعشرین سنة، لکن بلا شک أن النّزول المعترف به الذی کان النّبی والناس یتفاعلون معه دائماً هو النّزول التدریجى للقرآن.

وهذا النّزول التدریجی بالذات صار سبباً لاستفهامات الأعداء: لماذا لم ینزل القرآن مرّة واحدة ویجعل دفعة واحدة بین أیدی الناس، حتى یکونوا أکثر إطلاعاً وتفهماً، فلا یبقى مکان للشک والریبة؟

ولکن ـ کما رأینا ـ فإنّ القرآن أجابهم جواباً قصیراً وجامعاً وبلیغاً من خلال جملة (کذلک لنثبّت به فؤادک)، فکلما تأملنا فیها أکثر تتجلى آثار النّزول التدریجی للقرآن أوضح.

لا شک أنّ التشریعات إذا کانت تتنزل بشکل تدریجی تبعاً للحاجات، ویکون لکل مسألة شاهد ومصداق عینیّ، فستکون مؤثرة جدّاً من ناحیة «تلقی الوحی» وکذلک «إبلاغ الناس».

مبادیء التربیة تؤکّد أنّ الشخص أو الأشخاص المراد تربیتهم ینبغی أن یؤخذ بأیدیهم خطوة خطوة، فینظم لهم لکل یوم برنامج، ویسلکوا من المرحلة الأدنى التی شرعوا منها إلى المراحل الأعلى والبرامج التی تتدرج بهذه الکیفیة تکون أکثر مقبولیة وأعمق أثراً.

إنّ هؤلاء المعترضین غافلون أساساً عن أنّ القرآن لیس کتاباً عادیاً یبحث فی موضوع أو علم معین، بل هو منهج حیاتی للاُمة التی تغیرت به، واستلهمت منه فی جمیع أبعاد الحیاة ولا تزال.

کثیر من آیات القرآن نزلت فی مناسبات تاریخیة مثل معرکة (بدر) و(اُحد) و (الأحزاب) و(حنین)، وبذلک سُنّت التشریعات والإستنتاجات من هذه الحوادث، ترى هل یصح أن تکتب هذه مرّة واحدة وتعرض على الناس!؟

بعبارة اُخرى: القرآن مجموعة من أوامر ونواهی، أحکام وقوانین، تاریخ وموعظة، ومجموعة من الخطط ذات المدى الطویل أو القصیر فی مواجهة الأحداث التی کانت تبرز أمام مسیر الاُمة الإسلامیة، کتاب ـ کهذا ـ یبیّن وینفذ جمیع مناهجه حتى قوانینه الکلیة عن طریق الحضور فی میادین حیاة الاُمة، لا یمکن أن ینظم ویُدوَّنَ دفعة واحدة.

و هذا من قبیل أن یقوم قائد عظیم بکتابه ونشر جمیع بیاناته وإعلاناته وأوامره ونواهیه ـ التی یصدرها فی المناسبات المختلفة ـ دفعة واحدة من أجل تسییر الثورة، تُرى هل یعتبر هذا العمل عقلائیاً!؟

النّزول التدریجی للقرآن کان سبب إرتباط النّبی(صلى الله علیه وآله) الدائم والمستمر بمبدأ الوحی ممّا

یجعل قلبه الشریف أقوى وإرادته أشدّ، ومن غیر الممکن إنکار تأثیره فی المناهج التربویة.

من جهة أخرى فإنّ استمرار الوحی دلیل على استمرار رسالة وسفارة النّبی(صلى الله علیه وآله)، وسوف لن یترک مجالا لوسوسة الأعداء لکی یقولوا: لقد بعث هذا النّبی لیوم واحد! ثمّ ترکه ربّه، کما نقرأ فی التاریخ الإسلامی أن هذه الهمهمة ظهرت أثناء تأخر الوحی فی بدایة الدعوة، فأنزلت سورة الضّحى لنفی ذلک.

لا شک أنّه إذا کان مقرراً لمناهج الإسلام أن تنزل جمیعها دفعة واحدة، فقد کان من اللازم أن تطبَّقَ دفعة واحدة أیضاً، لأنّ النّزول بدون تطبیق یُفقد النّزول قیمته، ومن المعلوم أن تطبیق جمیع المناهج أعم من العبادات کالزکاة والجهاد، ورعایة جمیع الواجبات والإمتناع عن کل المحرمات دفعة واحدة.. عمل ثقیل جدّاً قد یؤدّی إلى فرار فئة کبیرة من الإسلام.

و بهذا یتبیّن أن النّزول التدریجی وبالتالی التطبیق التدریجی أفضل من جهات کثیرة.

و بعبارة اُخرى: إنّ أیّ واحد من هذه التشریعات فی صورة النّزول التدریجی سیتم هضمه واستیعابه بصورة جیدة، وفی حالة تعرضه لبعض الاستفهامات یمکن طرحها والاجابة علیها.

وفائدة اُخرى من فوائد النّزول التدریجی هو اتضاح عظمة وإعجاز القرآن، ذلک لأنّ فی کل واقعة تنزل عدّة آیات کریمة تکون لوحدها دلیل العظمة و الاعجاز، وکلما یتکرر تتجلى أکثر هذه العظمة وهذا الإعجاز، فینفذ فی أعماق قلوب الناس.

1ـ تفسیر (جعلنا لکلّ نبیّ عدوّ) 3ـ معنى الترتیل فی القرآن
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma