تآمر تسعة رهط فی وادی القُرى:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 9
سورة النّمل / الآیة 48 ـ 53 1ـ عقوبة ثمود

نقرأ هنا قسماً آخر من قصّة «صالح» وقومه، حیث یکمل القسم السابق ویأتی على نهایته، وهو ما یتعلق بالتآمر على قتل «صالح» من قِبل تسعة «رهط»(1) من المنافقین والکفّار، وفشل هذا التآمر! فی وادی القرى منطقة «النّبی صالح وقومه».

یقول القرآن فی هذا الشأن (وکان فی المدینة تسعة رهط یفسدون فی الارض ولا یصلحون).

ومع ملاحظة أنّ «الرّهط» یعنی فی اللغة الجماعة التی تقلُّ عن العشرة أو تقلّ عن الأربعین، فإنّه یتّضح أنّ کلاّ من المجموعات الصغیرة التسع کان لها منهج خاص، وقد اجتمعوا على أمر واحد، وهو الإفساد فی الأرض والاخلال بالمجتمع (ونظامه الاجتماعی) ومبادىء العقیدة والأخلاق فیه.

وجملة «لا یصلحون» تأکید على هذا الأمر، لأنّ الإنسان قد یفسدُ فی بعض الحالات ثمّ یندم ویتوجه نحو الإصلاح... إنّ المفسدین الواقعیین لیسوا کذلک، فهم یواصلون الفساد والإفساد ولا یفکرون بالإصلاح!.

وخاصّة أنّ الفعل فی الجملة «یفسدون» فعل مضارع، وهو یدل على الاستمرار، فمعناه أن إفسادهم کان مستمراً... وکلّ رهط من هؤلاء التسعة کان له زعیم وقائد... ویحتمل أن کلاًّ ینتسب إلى قبیلة!.

ولا ریب أن ظهور «صالح» بمبادئه السامیة قد ضیّق الخناق علیهم، ولذلک تقول الآیة التالیة فی حقّهم: (قالوا تقاسموا بالله لنبیّتنّه وأهله ثمّ لنقولنّ لولیّه ما شهدنا مهلک أهله وإنّا لصادقون).

«تقاسموا» فعل أمر، أیّ اشترکوا جمیعاً فی الیمین، وتعهّدوا على هذه المؤامرة الکبرى تعهداً لا عودة فیه ولا انعطاف!.

الطریف أنّ اُولئک کانوا یقسمون بالله، ویعنی هذا أنّهم کانوا یعتقدون بالله، مع أنّهم یعبدون الأصنام، وکانوا یبدأون باسمه فی المسائل المهمّة.. کما یدل هذا الأمر على أنّهم کانوا فی منتهى الغرور و«السکر» بحیث یقومون بهذه الجنایة الکبرى على اسم الله وذکره!! فکأنّهم یریدون أن یقوموا بعبادة أو خدمة مقبولة... إلاّ أنّ هذا نهج الغافلین المغرورین الذین لا یعرفون الله والضالین عن الحق.

وکلمة «لنبیتنّه» مأخوذة من ـ«التبییت»، ومعناه الهجوم لیلا، وهذا التعبیر یدلّ على أنّهم کانوا یخافون من جماعة صالح وأتباعه، ویستوحشون من قومه.. لذلک ومن أجل أن یحققوا هدفهم ولا یکونوا فی الوقت ذاته مثار غضب أتباع صالح، اضطروا إلى أن یبیتوا الأمر، واتفقوا أن لو سألوهم عن مهلک النّبی ـ لأنّهم کانوا معروفین بمخالفته من قبل ـ حلفوا بأنّ لا علاقة لهم بذلک الأمر، ولم یشهدوا الحادثة أبداً.

جاء فی التواریخ أنّ المؤامرة کانت بهذه الصورة، وهی أنّ جبلا کان فی طرف المدینة وکان فیه غار یتعبّد فیه صالح، وکان یأتیه لیلا بعض الأحیان یعبد الله فیه ویتضرع إلیه، فصمّموا على أن یکمنوا له هناک لیقتلوه عند مجیئه فی اللیل، ویحملوا على بیته بعد استشهاده ثمّ یعودوا إلى بیوتهم، وإذا سئلوا أظهروا جهلهم وعدم معرفتهم بالحادث.

فلمّا کمنوا فی زاویة واختبأوا فی ناحیة من الجبل انثالت صخور من الجبل تهوی إلى الأرض، فهوت علیهم صخرة عظیمة فأهلکتهم فی الحال!

لذلک یقول القرآن فی الآیة التالیة: (ومکروا مکراً ومکرنا مکراً وهم  لا یشعرون).

ثمّ یضیف قائلا: (فانظر کیف کان عاقبة مکرهم أنّا دمّرناهم وقومهم أجمعین).

وکلمة (مکر) ـ کما بینّاها سابقاً ـ تستعملها العرب فی کل حیلة وتفکیر للتخلص أو الإهتداء إلى أمر ما.. ولا تختص بالاُمور التی تجلب الضرر، بل تستعمل بما یضر وما ینفع.. فیصح وصف المکر بالخیر إذا کان لما ینفع، ووصفه بالسوء إذا کان لما یضرّ.. قال سبحانه: (ومکروا ومکر الله والله خیر الماکرین)(2). وقال: (ولا یحیق المکر السّىّء إلاّ بأهله)(3)! «فتأملوا بدقّة».

یقول الراغب فی المفردات: المکر صرف الغیر عما یقصده... فبناءً على هذا إذا نسبت هذه الکلمة إلى الله فإنّها تعنی إحباط المؤامرات الضارة من قبل الآخرین، وإذا نسبت إلى المفسدین فهی تعنی الوقوف بوجه المناهج الإصلاحیة، والحیلولة دونها.

ثمّ یعبّر القرآن عن کیفیة هلاکهم وعاقبة أمرهم فیقول: (فتلک بیوتهم خاویةً بما ظلمو).

فلا صوتَ یُسمع منها ولا حرکة تتردد ولا أثر من تلک الزخارف والزبارج والنعم والمجالس الموبوءة بالذنوب والخطایا.

أجل، لقد أذهبهم ریح عتوّهم وظلمهم، واحترقوا بنار ذنوبهم فهلکوا جمیعاً (إنّ فی ذلک لآیة لقوم یعلمون).

إلاّ أنّ الأخضر لم یحترق بالیابس، والأبریاء لم یؤخدوا بجرم الأشقیاء... بل سلم المتقون (وأنجینا الّذین آمنوا وکانوا یتّقون).


1. «الرهط» من الناس ما لا یقل عن الثلاثة ولا یزید عن العشرة، وهو اسم جنس لا مفرد له من نوعه ویجمع على أراهط وأرهاط ـ ولا یکون فی الرهط امرأة (المصحح). 2. آل عمران، 54.
3. فاطر، 43.
سورة النّمل / الآیة 48 ـ 53 1ـ عقوبة ثمود
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma