إلهی، إنّ الناس قد هجروا القرآن:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 9
سورة الفرقان / الآیة 30 ـ 34 1ـ تفسیر (جعلنا لکلّ نبیّ عدوّ)

کما تناولت الآیات السابقة أنواعاً من ذرائع المشرکین والکافرین المعاندین، تتناول الآیة الاُولى فی مورد البحث هنا حزن وشکایة الرّسول الأعظم(صلى الله علیه وآله) بین یدی الله عزَّوجلّ من کیفیة تعامل هذه الفئة مع القرآن، فتقول: (وقال الرّسول یا ربّ إنّ قومی اتّخذوا هذا القرآن مهجور).(1)

قول الرّسول(صلى الله علیه وآله) هذا، وشکواه هذه، مستمران إلى هذا الیوم من فئة عظیمة من المسلمین، یشکو بین یدی الله أنّهم دفنوا القرآن بید النسیان، القرآن الذی هو رمز الحیاة ووسیلة النجاة، القرآن الذی هو سبب الانتصار والحرکة والترقی، القرآن الممتلىء ببرامج الحیاة، هجروا هذا القرآن فمدّوا ید الإستجداء إلى الآخرین، حتى فی القوانین المدنیة والجزائیة.

إلى الآن، لو تأملنا فی وضع کثیر من البلدان الإسلامیة، خصوصاً اُولئک الذین یعیشون تحت هیمنة الشرق والغرب الثقافیة، لوجدنا أنّ القرآن بینهم کتاب للمراسم والتشریفات، یذیعون ألفاظه وحدها بأصوات عذبة عبر محطات البث، ویستخدمونه فی زخرفة المساجد بعنوان الفن المعماری، ولافتتاح منزل جدید، أو لحفظ مسافر، وشفاء مریض، وعلى الأکثر للتلاوة من أجل الثواب.

ویستدلون بالقرآن، أحیاناً وغایتهم إثبات أحکامهم المسبّقة الخاطئة من خلال الإستعانة بالآیات، وبالاستفادة من المنهج المنحرف فی التّفسیر بالرأی.

فی بعض البلدان الإسلامیة، هناک مدارس فی طول البلاد وعرضها بعنوان: مدارس «تحفیظ القرآن» وفریق عظیم من الأولاد والبنات مشغولون بحفظ القرآن، فی الوقت الذی تؤخذ أفکارهم عن الغرب حیناً، وعن الشرق حیناً آخر، وتؤخذ قوانینهم وقراراتهم من الأجانب، أمّا القرآن فغطاء لمخالفاتهم فقط.

نعم، الیوم أیضاً یصرخ النّبی(صلى الله علیه وآله): (یا ربّ إنّ قومی اتّخذوا هذا القرآن مهجور). مهجوراً من ناحیة لبّه ومحتواه، متروکاً من ناحیة الفکر والتأمل، ومهملا من ناحیة برامجه البناءَة.

تقول الآیة التی بعدها فی مواساة النّبی الأکرم(صلى الله علیه وآله)، حیث کان یواجه هذا الموقف العدائی للخصوم: (وکذلک جعلنا لکلّ نبىّ عدوّاً من المجرمین).

لست وحدک قدواجهت هذه العداوة الشدیدة لهذه الفئة، فقد مرّ جمیع الأنبیاء بمثل هذه الظروف، حیث کان یتصدى لمخالفتهم فریق من (المجرمین) فکانوا یناصبونهم العداء.

ولکن إعلم أنّک لست وحیداً، وبلا معین (وکفى بربّک هادیاً ونصیر).

فلا وساوسهم تستطیع أن تضلک، لأنّ الله هادیک، ولا مؤامراتهم تستطیع أن تحطمک، لأن الخالق معینک، الخالق الذی علمه فوق کل العلوم، وقدرته أقوى من کل القدرات.

الآیة التی بعدها، تشیر أیضاً إلى ذریعة اُخرى من ذرائع هؤلاء المجرمین المتعللین بالمعاذیر، فتقول: (وقال الّذین کفروا لولا نزّل علیه القرآن جملة واحدة).

ألیس القرآن جمیعه من قبل الله!؟ ألیس من الأفضل أن ینزل جمیع محتوى هذا الکتاب دفعة واحدة حتى یقف الناس على عظمته أکثر؟ ولماذا تتنزل هذه الآیات تدریجیاً وعلى فواصل زمنیة مختلفة؟

و قد یأخذ هذا الإشکال فی کیفیة نزول القرآن مأخذه من الأفراد السطحیین، خاصّة إذا کانوا من المتمحلین للأعذار بأن هذا الکتاب السماوی العظیم الذی هو أساس ومصدر کل حیاة المسلمین، ومحور کل قوانینهم السیاسیة والاجتماعیة والحقوقیة والعبادیة، لماذا لم ینزل کاملا ودفعة واحدة على نبیّ الإسلام(صلى الله علیه وآله)، حتى یقرأه أتباعه من البدایة إلى النهایة فیطلعون على محتواه؟ واساساً فقد کان الأفضل للنّبی(صلى الله علیه وآله) أیضاً أن یکون ذا اطلاع على جمیع هذا القرآن دفعة واحدة، کیما یجیب الناس فوراً على کل ما یسألونه ویریدون منه.

ولکن القرآن فی تتمة هذه الآیة نفسها یجیبهم: (کذلک لنثبّت به فؤادک ورتّلناه ترتیل).وقد غفل اُولئک السطحیون عن هذه الحقیقة، فلا شک أن نزول القرآن التدریجی له إرتباط وثیق بتثبیت قلب النّبی(صلى الله علیه وآله) والمؤمنین، وسیأتی بحث مفصل عن ذلک فی نهایة هذه الآیات.

ثمّ للتأکید أکثر على هذا الجواب یقول تعالى: (ولا یأتونک بمثل إلاّ جئناک بالحقّ وأحسن تفسیر). أی أنّهم لا یأتون بمثل أو مقولة أو بحث لاضعاف دعوتک ومقابلتها، إلاّ آتیناک بکلام حقّ یقمع کلماتهم الجوفاء وأدلتهم الخاویة بأحسن بیان وأفضل تفسیر.

وبما أنّ هؤلاء الأعداء الحاقدین استنتجوا ـ بعد مجموعة من إشکالاتهم ـ أنّ محمّداً وأصحابه مع صفاتهم هذه وکتابهم هذا وبرامجهم هذه شرُّ خلق الله (العیاذ بالله)، ولأنّ ذکر هذا القول لا یتناسب مع فصاحة وبلاغة القرآن، فإنّ الله سبحانه یتناول الإجابة على هذا القول فی الآیة الأخیرة مورد البحث دون أن ینقل أصل قولهم، یقول:

(الّذین یحشرون على وجوههم إلى جهنّم أولئک شرّ مکاناً وأضلّ سبیل).

نعم، تتضح هناک نتیجة منهاهج حیاة الناس، فریق لهم قامات منتصبة کشجر السرو، ووجوه منیرة کالقمر، وخطوات واسعة، یتوجهون بسرعة إلى الجنّة، فی مقابل فریق مطأطئی رؤوسهم إلى الأرض، تسحبهم ملائکة العذاب إلى جهنّم، هذا المصیر المختلف یکشف عمن کان ضالا وشقیاً! ومن کان مهتدیاً وسعیداً؟!


1. الظاهر أن جملة «قال» فعل ماض، تدل على أنّ النّبی(صلى الله علیه وآله) کان قد ذکر هذا القول على سبیل الشکوى فی هذه الدنیا، وأکثر المفسّرین أیضاً على هذا الاعتقاد، لکن بعضاً آخر مثل «العلامة الطباطبائی» فی «المیزان» یعتقدون أن هذا القول مرتبط بیوم القیامة، والفعل الماضی هنا بمعنى المضارع. وذکر العلامة الطبرسی فی مجمع البیان أیضاً هذا على سبیل الاحتمال، لکن الآیة التی بعدها، والتی فیها جنبة مواساة للنّبی (صلى الله علیه وآله) دلیل على أن التّفسیر المشهور هو الأصح.
سورة الفرقان / الآیة 30 ـ 34 1ـ تفسیر (جعلنا لکلّ نبیّ عدوّ)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma