ذریعة للفرار من الحق:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 9
سورة القصص / الآیة 47 ـ 50 اتّباع الهوى مدعاة للضلال:

حیث إنّ الآیات ـ آنفة الذکر ـ کانت تتحدث عن إرسال النّبی(صلى الله علیه وآله) لینذر قومه، ففی هذه الآیات یبیّن القرآن ما ترتب من لطف الله على وجود النّبی فی قومه فیقول: إنّنا وقبل أن نرسل إلیهم رسولا ا ذا أردنا انزال العذاب علیهم بسبب ظلمهم وسیئاتهم قالوا: لماذا لم ترسل لنا رسول یبیّن لنا أحکامک لنؤمن به (ولولا أن تصیبهم مصیبة بما قدّمت أیدیهم فیقولوا ربّنا لولا أرسلت إلینا رسولا فنتبّع آیاتک ونکون من المؤمنین)(1).

هذه الآیة تشیر إلى موضوع دقیق، وهو أن طریق الحقّ واضحٌ وبیّن... وکل «عقل» حاکم ببطلان الشرک وعبادة الأصنام، وقبح کثیر من الأعمال التی تقع نتیجة الشرک وعبادة الأصنام ـ کالمظالم وما شاکلها ـ هی من مستقلات حکم العقل، وحتى مع عدم إرسال الرسل، فإنّ العقوبة على مثل هذه الاُمور ممکنة.

ولکن الله سبحانه حتى فی هذا المجال ومع وضوح حکم العقل فیه أرسل الرسل مع الکتب السماویة والمعاجز الساطعة، إتماماً للحجّة ونفیاً للعذر، لئلا یقول أحد: إنّما کان شقاؤنا بسبب عدم وجود الدلیل، إذ لو کان فینا قائد إلهی لکنّا من أهل الهدایة ومن الناجین.

وعلى کل حال فإنّ هذه الآیة من الآیات التی فیها دلالة على لزوم اللطف عن طریق إرسال الأنبیاء والرسل! وتدل على أن سنة الله قائمة على عدم تعذیب أیة أمة قبل إرسال الرسل إلیها، ونقرأ فی سورة النساءالآیة 165 أیضاً (رسلا مبشرین ومنذرین لئلا یکون للناس على الله حجة بعد الرسل وکان الله عزیزاً حکیم).

ثمّ تتحدّث الآیات عن معاذیر أولئک، وتشیر إلى أنّهم ـ بعد إرسال الرسل ـ لم یکفّوا عن الحیل والذرائع الواهیة، واستمروا على طریق الانحراف، فتقول الآیة: (فلما جاءهم الحقّ من عندنا قالوا لولا أوتی مثل ما أوتی موسى).

فلم لم تکن عصا موسى فی یده؟ ولم لا تکون یده بیضاء «کید موسى»؟ ولم لا ینشقّ البحر له کما انشقّ لموسى؟! ولِمَ لِمَ... الخ.

فیجیب القرآن على مثل هذه الحجج، ویقول: (أو لم یکفروا بما أوتی موسى من قبل قالوا سحران تظاهر) أی موسى وهارون، تعاونا فیما بینهما لیضلونا عن الطریق (وقالوا إنّا بکلٍّ کافرون).

والتعبیر بـ «سحران» بدلا عن «ساحران» هو لشدة التأکید، لأنّ العرب حین ترید التأکید على شخص فی خصلة ما تقول: هو العدل بعینه، أو بعینه، أو السحر وهکذا.

کما یرد هذا الاحتمال ـ أیضاً ـ وهو: إنّ مقصودهم المعجزتین العظیمتین لموسى(علیه السلام) وهما عصاه ویده البیضاء!

وإذا قیل: ما علاقة هذا الإنکار بمشرکی مکّة، فهذه الاُمور متعلقة بفرعون وقومه السابقین؟

فالجواب على ذلک واضح... وهو أنّ التذرع بالحجج الواهیة لیس أمراً جدیداً. فجمیعهم من نسیج واحد، وکلامهم یشبه کلام السابقین تماماً، وخطهم وطریقتهم ومنهجهم على شاکلة واحدة.

التفسیر الواضح للآیة ما قلناه آنفاً، إلاّ أنّ بعض المفسّرین فسّروا الآیة تفسیراً آخر وقالوا: إنّ المقصود بقوله تعالى: (سحران تظاهر) هو «النّبی موسى ونبىّ الإسلام العظیم محمّد(صلى الله علیه وآله)» لأنّ مشرکی العرب کانوا یقولون: إنّ کلیهما ساحران... وإنّا بکلّ کافرون.

وقد نقلوا فی هذا الصدد حادثة تاریخیة، وهی أنّ أهل مکّة بعثوا جماعة منهم إلى الیهود فی بعض أعیادهم، وسألوهم عن نبىّ الإسلام «محمّد»(صلى الله علیه وآله) أهو نبیّ حقّاً؟! فأجابوا: إنّهم وجدوا مکتوباً عندهم فی التوراة «بأوصافه»!. فرجع المبعوثون إلى مشرکی مکّة ونقلوا لهم ما جرى بینهم وبین الیهود، فقالوا: (سحران تظاهرا وقالوا إنّا بکل کافرون).

ولکن بملاحظة هاتین النقطتین یبدو هذا التّفسیر بعیداً جدّاً:

الأولى: أنّه قلّ أن یرى فی التاریخ والرّوایات أنّ مشرکی العرب یتهمون موسى بکونه ساحراً.

الثّانیة: کیف یمکن لأحد أنْ یدعی أنّ موسى ومحمّد(صلى الله علیه وآله) ساحران یعین أحدهما الآخر مع وجود فاصلة زمنیة بینهما تقدّر بالفی عام.

ترى هل یمکن لساحر قبل آلاف السنین أن یعرف من سیأتی فی المستقبل؟! وماذا سیقول؟!

وعلى کل حال فإنّ مشرکی مکّة المعاندین کانوا یصرّون على أنّه لِمَ لَم یأت النّبی(صلى الله علیه وآله)بمعاجز کمعاجز موسى، ومن جهة اُخرى لم یکونوا یعترفون بما یجدونه فی «التوراة» من علائمه وأوصافه ولا یؤمنون بالقرآن المجید وآیاته العظیمة... لذا یخاطب القرآن النّبی محمّد(صلى الله علیه وآله) لیتحدّاهم بأن یأتوا بکتاب أسمى من القرآن!! (قل فأتوا بکتاب من عند الله هو أهدى منهما أتّبعه إن کنتم صادقین).

وبتعبیر آخر: إنّهم کانوا یبحثون عن کتاب هدایة وعن معاجز!!

فأی کتاب هدایة أعظم من القرآن؟! وأیة معجزة أسمى منه؟!

ولو لم یکن عند النّبی شیء آخر سوى القرآن لکان کافیاً فی إثبات دعوته الحقة! ولکنّهم لم یکونو طلاّب حق، بل أصحاب حجج واهیة فحسب!

ثمّ یضیف القرآن (فإن لم یستجیبوا لک فاعلم إنّما یتّبعون أهواءهم) لأنّ أی إنسان إذا لم یتّبع هواه فإنّه سیذعن لهذا الاقتراح، لکن اُولئک لم یکونوا على صراط مستقیم، ولذلک یرفضون کل مقترح بذریعة جدیدة!.

ولکن من أضیعُ منهم (ومن أضلُّ ممن اتّبع هواه بغیر هدىً من الله إنّ الله  لا یهدی القوم الظالمین).

ولو کانوا طلاّب حقّ وقد أضلوا سبیلهم، فإنّ لطف الله سیشملهم بمقتضى الآیة الکریمة (والذین جاهدوا فینا لنهدینّهم سبلن)(2) ولکنّهم ظالمون لأنفسهم ولمجتمعهم الذی یعیشون فیه، فلا هدف لهم سوى اللجاجة والعناد... فکیف یهدیهم الله ویعینهم؟!


1. یصرّح کثیر من المفسّرین أنّ جواب «لولا» الاُولى محذوف وتقدیره «لما أرسلنا رسولا» أو «لما وجب إرسال الرسل».. وبدیهیّ أنّ التعبیر الثّانی أکثر دقّة ووضوحاً.. وعلى کل حال فهذا الکلام مربوط بأحکام یدرکه العقل مستقلا.. وإلاّ فإنّ إرسال الرسل ضروریّ بدلائل اُخرى، على أنّ واحداً من فوائد إرسال الرسل ـ أیضاً ـ هو تأکید الأحکام العقلیة کبطلان الشرک وقبح الظلم والفساد.. «فلاحظوا بدقّة». 2. العنکبوت، 69.
سورة القصص / الآیة 47 ـ 50 اتّباع الهوى مدعاة للضلال:
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma