تبدیل السیئات حسنات:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 9
بحث آخر فی صفات عباد الرحمن: سورة الفرقان / الآیة 72 ـ 76

هنا عدّة تفاسیر، یمکن القبول بها جمیعاً:

حینما یتوب الإنسان ویؤمن بالله، تتحقّق تحولات عمیقة فی جمیع وجوده، وبسبب هذا التحول والإنقلاب الداخلی تتبدل سیئات أعماله فی المستقبل حسنات، فإذا کان قاتلا للنفس المحترمة فی الماضى، فإنّه یتبنى مکانها فی المستقبل الدفاع عن المظلومین ومواجهة الظالمین. وإذا کان زانیاً، فإنّه یکون بعدها عفیفاً وطاهراً، وهذا التوفیق الإلهی یناله العبد فی ظل الإیمان والتوبة.

أن الله تبارک وتعالى بلطفه وکرمه وفضله وإنعامه یمحو سیئات أعمال العبد بعد التوبة، ویضع مکانها حسنات، نقرأ فی روایة عن أبی ذر: قال: قال رسول الله(صلى الله علیه وآله): «یؤتى بالرجل یوم القیامة فیقال اعرضوا صغار ذنوبه، وتخبأ کبارها، فیقال: عملت یوم کذا وکذا، وهو یقرّ لیس بمنکر، وهو مشفق من الکبائر أن تجیء، فإذا أراد الله خیراً قال: اعطوه مکان کل سیئة حسنة، فیقول: یا ربّ لی ذنوب ما رأیتها ها هنا؟» قال: ورأیتُ رسول الله (صلى الله علیه وآله) ضحک حتى بدت نواجذه، ثمّ تلا: (فاُولئک یبدّل الله سیّئاتهم حسنات).(1)

التّفسیر الثّالث هو أنّ المقصود من السیئات لیس نفس الأعمال التی یقوم بها الإنسان، بل آثارها السیئة التی تنطبع بها روح ونفس الإنسان، فحینما یتوب ویؤمن تجتث تلک الآثار السیئة من روحه ونفسه، وتبدل بآثار الخیر، وهذا هو معنى تبدیل السیئات حسنات.

ولا منافاة بین هذه التفاسیر الثلاثة قطعاً، ومن الممکن أن تجتمع کل هذه التفاسیر الثلاثة فی مفهوم الآیة.

الآیة التالیة تشرح کیفیة التوبة الصحیحة، فیقول تعالى: (ومن تاب وعمل صالحاً فإنّه یتوب إلى الله متاب).(2)

یعنی أنّ التوبة وترک الذنب ینبغی ألاّ تکون بسبب قبح الذنب، بل ینبغی ـ إضافة إلى ذلک ـ أن یکون الدافع إلیها خلوص النیة، والعودة إلى الله تبارک وتعالى.

لهذا فإنّ ترک شرب الخمر أو الکذب بسبب إضرارهما مثلا، وإن کان حسناً، لکنّ القیمة الأساسیة لهذا الفعل لا تتحقق إلاّ إذا استمدَّ من الدافع الربّانی.

بعض المفسّرین ذکروا تفسیراً آخر لهذه الآیة، وهو أنّ هذه الجملة جواب على التعجب الذی قد تسببه الآیة السابقة أحیاناً فی بعض الأذهان، وهو: کیف یمکن أن یبدل الله السیئات حسنات؟! فتجیب هذه الآیة: حینما یؤوب الإنسان إلى ربه العظیم، فلا عجب فی هذا الأمر.

تفسیر ثالث ذکر لهذه الآیة، وهو أنّ کلَّ من تاب من ذنبه فإنّه یعود إلى الله، ومثوبته بلا حساب.

وبالرغم من عدم وجود منافاة بین هذه التفاسیر الثلاثة، لکن التّفسیر الأوّل أقرب، خاصّة وأنّه یتفق مع الرّوایة المنقولة فی تفسیر علی بن إبراهیم القمی فی ذیل هذه الآیة.


1. تفسیر نورالثقلین، ج 4، ص 33.
2. «متاب» مصدر میمی بمعنى التوبة، ولأنّه مفعول مطلق هنا، فهو للتوکید.
بحث آخر فی صفات عباد الرحمن: سورة الفرقان / الآیة 72 ـ 76
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma