بعد بیان سبع قصص عن الأنبیاء السابقین، والعبر الکامنة فی تأریخ حیاتهم، یعود القرآن مرّة اُخرى إلى البحث الذی شرعت به السورة، بحث عظمة القرآن وحقانیة هذا الکلام الإلهی المبین، إذ یقول: (وإنّه لتنزیل ربّ العالمین).
وأساساً فإنّ بیان جوانب مختلفة عن سیر الأنبیاء السابقین بهذه الدقة والظرافة، والخلو من أی نوع من الخرافات والأساطیر الکاذبة، وفی محیط ملیء بالأساطیر والخرافات، ومن قِبَلِ إنسان لا یعرف القراءة والکتابة، أو لم یسبق له أن تعلمهما... کل ذلک بنفسه دلیل على أن هذا الکتاب تنزیل من ربّ العالمین، وهذا نفسه دلیل على إعجاز القرآن!!
لذلک تضیف الآیة التالیة قائلةً: (نزل به الرّوح الأمین).
ولو کان القرآن لم یُنزله ملک الوحی «الروح الأمین من قِبَلِ الله» لم یکن بهذا الإشراق والصفاء والخلو من الخرافات والأساطیر والأباطیل...
وممّا یلفت النظر أن ملک الوحی وصف بوصفین فی الآیة: الأوّل أنّه الروح، والوصف الثّانی أنّه الأمین.
فالروح هی أساس الحیاة، والأمانة، هی شرط أصیل فی الهدایة والقیادة!
أجل، إنّ هذا الروح الأمین نزل بالقرآن (على قلبک لتکون من المنذرین).(2)
فالهدف هو أن تنذر الناس، وأن تحذرهم من مغبة الإنحراف عن التوحید، لیحذروا من سوء العاقبة... إنّ الهدف من بیان تأریخ السالفین لم یکن مجرّد شرفاً فکریاً ولملء الفراغ، بل إیجاد الإحساس بالمسؤولیة والیقظة، والهدف هو التربیة وبناء شخصیة الإنسان!
ولئلا تبقى حجّة لأحد ولا عذر، فإنّ القرآن اُنزل (بلسان عربیّ مبین)...
فهذا القرآن نازل بلسان عربی فصیح، خال من الإبهام، للإنذار والإیقاظ، ولا سیما أنّه نزل فی محیط یتذرع أهله بالحجج الواهیة، نزل بلیغاً واضحاً.
هذا اللسان العربی هو أکمل الألسنة واللغات وأغناها أدباً ومقاماً.
والجدیر بالذکر أنّ أحد معانی «عربی» هو ذو الفصاحة والبلاغة ـ بقطع النظر عن کیفیة اللسان، وکما یقول الراغب فی المفردات: العربی: الفصیح البیّن من الکلام.
وفی هذه الصورة فإنه لیس المعوّل على لسان العرب، بل الأساس صراحة القرآن ووضوح مفاهیمه، والآیات التالیة تؤیّد هذا المعنى، کما جاء فی الآیة 44 من سورة فصلت (ولو جعلناه قرآناً أعجمیّاً لقالوا لولا فصّلت آیاته).
فالمراد من الأعجمی هنا هو االکلام غیر الفصیح!
والآیة التالیة تشیر إلى دلیل آخر من دلائل حقانیة القرآن فتقول: (وإنّه لفی زُبرِ الأوّلین).(3)
وخاصّة أنّ أوصاف هذا النّبی العظیم وأوصاف هذا الکتاب السماوی الخالد، جاءت فی توراة موسى(علیه السلام) بحیث أن علماء بنی إسرائیل کانوا یعرفون کل ذلک، حتى قیل أن إیمان قبیلتی الأوس والخزرج بالنّبی محمد(صلى الله علیه وآله) کان على أثر ما کان یتوقعة علماء الیهود عن ظهور هذا النّبی العظیم، ونزول هذا الکتاب السماوی الکریم.
لذا فإنّ القرآن یضیف هنا قائلا: (أولم یکن لهم آیة أن یعلمه علماء بنی إسرائیل).
وواضح أنّه مع وجود اُولئک العلماء من بنی إسرائیل فی ذلک المحیط الملیء بالمشرکین، لم یکن من الممکن أن یتحدث القرآن عن نفسه «جزافاً» واعتباطاً.
لأنّه کان سیردّ علیه من کل حدب وصوب بالإنکار، وهذا بنفسه دلیل على أنّ هذا الموضوع کان جلیّاً فی ذلک المحیط، بحیث لم یبق مجال للإنکار حین نزول الآیات ـ محل البحث.
ونقرأ فی الآیة 89 من سورة البقرة أیضاً: (وکانوا من قبل یستفتحون على الّذین کفروا فلمّا جاءهم ما عرفوا کفروا به).
وکل هذا شاهد جلیّ على صدق آیات القرآن وحقانیة دعوته!