1ـ فلسفة الإستئذان والمفاسد المترتبة على عدم الإلتزام به

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 9
آداب الدخول إلى المکان الخاصّ بالوالدین: 2ـ حکم الحجاب بالنسبة للنساء العجائز

لا یکفی اللجوء إلى القوة لاقتلاع جذور المفاسد الاجتماعیة کالأعمال المخلة بالشرف، ولا یرجى نتیجة مرضیة من العقاب فقط فی القضایا الاجتماعیة. وإنّما یستوجب اتباع عدة اُمور کالتثقیف الإسلامی، وتعلیم آدابه الخلقیة، واتباع السبل الصحیحة فی القضایا العاطفیة. وإلى جانب هذه الاُمور یکون العقاب کعامل لردع المنحرفین عن الطریق السوی.

ولهذا السبب بدأت سورة النور ـ وهی فی الواقع سورة العفاف والشرف ـ بالحدیث عن جلد الرجال الزناة والنساء الزانیات، کما تحدثت فی نفس الوقت عن تسهیل الزواج ورعایة الحجاب الإسلامی، والنهی عن النظر بلذة وتحریم إتهام الآخرین بشرفهم وناموسهم، وأخیراً إستئذان الأبناء حین الدخول إلى غرفة الوالدین.

وهذا یدلّ على عدم إغفال الإسلام أی من هذه التفاصیل التی لها علاقة بمسألة العفاف والشرف.

وعلى الخدم أن یستأذنوا حین الدخول إلى غرفة الزوجین الخاصّة اللذین یخدمانهما، کذلک یستوجب على الأطفال البالغین عدم الدخول إلى الغرفة المذکورة دون استئذان، وتعلیم الأطفال غیر البالغین الذین یرتبطون إرتباطاً وثیقاً بالوالدین، أن لا یدخلوا غرفة الوالدین دون إستئذان وعلى الأقل فی الأوقات الثلاثة التی أشارت إلیها الآیة «قبل صلوة الفجر وحین الظهر ومن بعد صلوة العشاء».

وهذا نوع من الأدب الإسلامی، رغم قلّة الالتزام به مع کلّ الأسف، ورغم بیان القرآن ذلک بصراحة فی الآیات السابقة، فإنّه من النادر أن یتناوله الخطباء والکتّاب، ولا یعرف سبب إهمال هذا الحکم القرآنی الحاسم؟!

ورغم أنّ ظاهر الآیة یوجب هذا الحکم، وحتى لو اعتبرناه مستحباً فإنّه ینبغی الحدیث عنه، وبحث جزئیاته ورغم تصور بعض السذج بأنّ الأطفال  لا یدرکون شیئاً عن هذه الاُمور، وأن خدم البیت لا یهتمون بها، فإنّ الثابت هو حساسیة الأطفال بالنسبة لهذه القضیة (فکیف بالنسبة للکبار). وقد یؤدّی إهمال الوالدین ورؤیة الأطفال لمشاهد ممنوعة إلى انحرافهم خلقیاً وأحیاناً إلى إصابتهم بأمراض نفسیة.

وقد واجهنا أشخاصاً اعترفوا بأنّهم اثیروا جنسیاً، أو اُصیبوا بعقد نفسیة لمشاهد

جنسیة من هذا القبیل وقد شبّت فی قلوب البعض منهم نار الحقد على الوالدین، إلى درجة الرغبة فی قتلهما، أو الانتحار، کلّ ذلک بسبب الأثر الذی زرعه فی نفوسهم إهمال الوالدین، وعدم حیطتهم حین الممارسة الجنسیة أومقدماتها.

هنا تتضح لنا قیمة وأهمّیة هذا الحکم الإسلامی الذی بلغه العلماء المعاصرون، بینما جاء به الإسلام قبل أربعة عشر قرناً، وهنا نجد لزاماً علینا توصیة الآباء والاُمهات بالجدیة فی الحیاة الزوجیة، وتعلیم أولادهم الإستئذان حین الدخول إلى غرفتهما، واجتناب کلّ عمل قد یثیر الأولاد ویحرکهم، ومن هذه الأعمال مبیت الزوجین بغرفة فیها أولاد بالغون، فیجب اجتناب ذلک بالقدر الممکن، وأن یعلما بأنّ هذه الاُمور تؤثّر بشکل کبیر فی مستقبل أولادهما.

وممّا یلفت النظر حدیث للرّسول(صلى الله علیه وآله) یقول فیه: «إیّاکم وأن یجامع الرجل امرأته والصبی فی المهد ینظر إلیهما»(1).


1. بحارالأنوار، ج 103، ص 295. 
آداب الدخول إلى المکان الخاصّ بالوالدین: 2ـ حکم الحجاب بالنسبة للنساء العجائز
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma