تشقق السماء بالغمام:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 9
سورة الفرقان / الآیة 25 ـ 26 سورة الفرقان / الآیة 27 ـ 29

مرّة أخرى یواصل القرآن فی هذه الآیات البحث حول القیامة، ومصیر المجرمین فی ذلک الیوم، فیقول أوّلا: إنّ یوم محنة وحزن المجرمین هو ذلک الیوم الذی تنشق فیه السماء بواسطة الغیوم:(ویوم تشقّق السّماء بالغمام ونزّل الملائکة تنزیل).(1)

«الغمام» من «الغم» بمعنى ستر الشیء، لذلک فالغیم الذی یغطی الشمس یقال له «الغمام»، وکذلک الحزن الذی یغطی القلب یسمّونه «الغم».

هذه الآیة ـ فی الحقیقة ـ ردّ على طلبات المشرکین، وعلى إحدى ذرائعهم، لأنّهم کانوا یتوقعون أن یأتی الله والملائکة ـ طبقاً لأساطیرهم وخرافاتهم من خلال الغیم، فیدعونهم إلى الحق، وفی أساطیر الیهود جاء ـ أیضاً ـ أنّ الله أحیاناً یظهر ما بین الغیوم.(2)

یقول القرآن فی الردّ علیهم: نعم الملائکة (ولیس الله) یأتون إلیهم یوماً ما، لکن أی یوم؟ الیوم الذی تتحقق فیه مجازاة وعقوبة هؤلاء المجرمین، وینهی إدعاءاتهم الباطلة.

ولکن ما هو المقصود من تشقق السماء بالغمام، مع أنّنا نعلم أن لا وجود حولنا لشیء یسمى السماء، یکون قابلا للتشقق؟

قال بعض المفسّرین مثل «العلاّمة الطباطبائی» فی تفسیر «المیزان»: المقصود هو تشقق سماء عالم الشهود، وزوال حجاب الجهل والغباء وظهور عالم الغیب، فیکون للإنسان إدراک ورؤیة تختلف کثیراً عمّا هی علیه الیوم، فحینئذ تزول الحجب، فیرون الملائکة وهی تتنزل من العالم الأعلى.

ثمّة تفسیر آخر، هو أنّ المقصود من السماء هو الأجرام السماویة التی تتلاشى على أثر انفجارات متوالیة، فیملأ الغیم الحاصل من هذه الإنفجارات ومن تلاشی الجبال صفحة السماوات، وبناءً على هذا فالأفلاک السماویة تتشقق مع الغیوم الحاصلة من ذلک.(3)

آیات کثیرة من القرآن المجید، خصوصاً التی وردت فی السور القصار آخر القرآن، تبیّن هذه الحقیقة، حیث تملأ جمیع عوالم الوجود تغیرات عظیمة، وانقلاب وتحول عجیب، تتلاشى الجبال وتتناثر فی الفضاء کذرات الغبار، الشمس تفقد نورها وکذلک النجوم، ویلتقی الشمس والقمر، وتملأ نواحی الأرض زلزلة وهزّة عجیبة.

نعم، فی مثل ذلک الیوم، زوال السماء، بمعنى الأجرام السماویة، وتلبُّسُ السماء بغیوم کثیفة، سیکون أمراً طبیعیاً.

من الممکن توضیح نفس هذا التّفسیر بنحو آخر:

شدّة التغیرات، وانفجارات الکواکب والسیارات یصیر سبباً فی تغطیة السماء بغیم کثیف، ولکن توجد انشقاقات بین هذا الغیم، وعلى هذا فالسماء التی ترى بالعین فی الأحوال العادیة، تتشقق بواسطة هذه الغیوم الانفجاریة العظیمة.(4)

تفسیرات أخرى قیلت لهذه الآیة أیضاً لا تتوافق مع الأصول العلمیة والمنطقیة، وفی نفس الوقت فالتّفسیرات الثلاثة الآنفة لا تتنافى مع بعضها، فمن الممکن أن ترتفع حجب العالم المادی عن عین الإنسان من جهة، فیشاهد عالم ماوراء الطبیعة، ومن جهة اُخرى ستتلاشى الأجرام السماویة، وتظهر الغیوم الانفجاریة، فتبرز التشققات ما بینها فی ذلک الیوم، یوم نهایة هذا العالم وبدایة النشور، یوم ألیم جدّاً للمجرمین الظالمین المعاندین الذین لا إیمان لهم.

بعد ذلک یتناول القرآن الکریم أوضح علائم ذلک الیوم فیقول: (الملک یومئذ الحقّ للرّحمن).

حتى اُولئک الذین کان لهم فی هذا العالم نوع من الملک المجازی والمحدود والفانی والسریع الزوال، یخرجون أیضاً من دائرة الملک، فتکون الحاکمیة من کلّ النواحی وجمیع الجهات لذاته المقدسة خاصّة، وبهذا (وکان یوماً على الکافرین عسیر).

نعم، فی ذلک الیوم تزول القوى الکاذبة تماماً، وتکون الحاکمیة لله خاصّة، فتتداعى قلاع الکافرین، وتزول قوى الجبابرة والطواغیت، وإن کانوا جمیعاً فی هذا العالم ـ أیضاً ـ لا شیء أمام إرادته تبارک وتعالى، وإذا کان لهم فی هذه الدنیا بهرجة، فبأی ملاذ یلوذون من الجزاء الإلهی فی یوم القیامة، یوم انکشاف الحقائق وزوال المجازات والخیالات والأوهام، ولهذا سیکون ذلک الیوم یوماً بالغ الصعوبة علیهم، فی الوقت الذی یکون على المؤمنین سهلا یسیراً وهیناً جدّاً.

فی حدیث عن أبی سعید الخدری قال: قال رسول الله(صلى الله علیه وآله) (فی یوم کان مقداره خمسین ألف سنة) فقلت: ما أطول هذا الیوم!؟ فقال النّبی(صلى الله علیه وآله) «والذی نفسی بیده إنّه لیخفف عن المؤمن حتى یکون أخفَّ علیه من صلاة المکتوبة یصلیها فی الدنیا».(5)

والتأمل الدقیق فی سائر آیات القرآن یکشف عن دلائل صعوبة ذلک الیوم على الکافرین، ذلک أنّنا نقرأ من جهة (و تقطّعت بهم الأسباب).(6)

و من جهة أخرى (ما أغنى عنه ماله وما کسب).(7)

و من جهة ثالثة (یوم لا یُغنی مولى عن مولى شیئ).(8)

حتى الشفاعة التی هی وحدها طریق النجاة، تکون للمذنبین الذین کانت لهم صلة بالله وبأولیاء الله (من ذا الّذی یشفع عنده إلاّبإذنه).(9)

وایضاً (ولا یؤذن لهم فیعتذرون)(10)، فلا یسمح لهم بالاعتذار، فما بالک بقبول الاعذار الواهیة!!


1. جملة (یوم تشقق السماء) فی الواقع عطف على جملة (یوم یرون الملائکة) التی مرّت سابقاً، وعلى هذا فأنّ «یوم» هنا متعلق بذلک الشیء الذی کان فی الآیة السابقة، یعنی جملة (لا بشرى). ویعتقد جماعة أنّه متعلق بفعل مقدّر، مثل (أذکرْ)«الباء» فی «الغمام» یمکن أن تکون بمعنى الملابسة، أو بمعنى «عن»، أو للسببیة کما تقدم فی تفسیر الآیات أعلاه.
2. تفسیر فی ظلال القرآن، ج 6، ص 154 ذیل الآیة مورد البحث.
3. «الباء» من الناحیة الأدبیة فی هذه الحالة للملابسة.
4. فی هذه الحالة «الباء» فی «بالغمام» للسببیة.
5. تفسیر القرطبی، ج 7، ص 4739.
6. البقرة، 166.
7. المسد، 2.
8. الدخان، 41.
9. البقرة، 255.
10. المرسلات، 36.
سورة الفرقان / الآیة 25 ـ 26 سورة الفرقان / الآیة 27 ـ 29
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma