تحدثت الآیات السابقة عن نور الله، نور الهدایة والإیمان، وعن الظلمات المضاعفة للکفر والضلال.
أمّا الآیاتُ موضعُ البحث، فإنّها تتحدّث عن دلائل الأنوار الإلهیّة وأسباب الهدایة، وتخاطب الآیة النّبی(صلى الله علیه وآله) فتقول: (ألم تر أن الله یسبّح له من فی السّماوات والأرض)وکذلک الطیر یسبّحن لله فی حال أنّها باسطات اجنحتهن فی السماء (والطّیر صافّات کلّ قد علم صلاته وتسبیحه والله علیم بما یفعلون).
وبما أنّ هذا التسبیح العام دلیل على خلقِهِ تعالى لجمیع المخلوقات، وخالقیته دلیل على مالکیته للوجود کله، وکذلک دلیل على أنَّ کُل ما فی الوجود یرجع إلیه سبحانه، فتضیف الآیة (ولله ملک السّماوات والأرض وإلى الله المصیر).
کما یحتمل وجود رابطة بین هذه الآیة وسابقتها، حیث تحدّثت الآیة الاُولى فی آخر جملة لها، عن علم الله بأعمال البشر جمیعاً وعلمه بالمسبحین له.
أمّا هذه الآیة فقد أشارت إلى محکمة العدل الإلهی فی الآخرة، وأنّ لله ما فی السموات والأرض، وهو الحاکِمُ والقدیرُ العادِل فی مصیرِ الناس وما فی الوجود.