ممّا یلفت النظر أنّ الاقوام المذکورین فی هذه السورة، بالإضافة إلى انحرافهم عن أصل التوحید نحو الشرک وعبادة الاوثان، الذی یعدّ أصلاً مشترکاً بینهم، فإنّهم کانوا متورطین بانحرافات أخلاقیة واجتماعیة خاصّة «وکل قوم لهم انحرافات خاصّة»...
فبعضهم کانوا أهل مفاخرة وتکبر... کقوم هود(علیه السلام).
وبعضهم کانوا أهل اسراف وترف کقوم صالح(علیه السلام).
وبعضهم کانوا مبتلین بالانحراف الجنسی کقوم لوط(علیه السلام).
وبعضهم کانوا عبدة المال بحیث کانوا یتلاعبون بالمعاملات کقوم شعیب(علیه السلام).
وبعضهم کانوا مغرورین بالثروة کقوم نوح(علیه السلام).
إلاّ أنّ عقابهم کان متشابهاً إلى حدٍّ ما، وکانت نهایتهم الهلاک.
فبعضهم أهلکوا بالصاعقة والزلزلة کقوم شعیب وقوم لوط وقوم صالح وقوم هود.
وبعضهم أهلکوا بالطوفان کقوم نوح(علیه السلام)
وفی الحقیقة، فإنّ الأرض التی هی مهد للدعة والاطمئنان، وکانوا یمرحون علیها، اُمرت بإهلاکهم!
والماء والهواء الذین هما سببا حیاتهم نفذا الأمر بإماتتهم!
وما أعجب أن تکون حیاة الإنسان فی قلب الموت، وموته فی قلب الحیاة، وهو مع کل ذلک غافل مغرور!