نجاةُ نوح وغرقُ المشرکین:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 9
سورة الشّعراء / الآیة 116 ـ 122 سورة الشّعراء / الآیة 123 ـ 135

کان ردّ فعل هؤلاء القوم الضالین فی مواجهة نبیّهم نوح(علیه السلام)، هو منهج المستکبرین على امتداد التاریخ وهو الإعتماد على القوّة والتهدید بالموت والفناء: (قالوا لئن لم تنته یا نوح لتکوننّ من المرجومین).

والتعبیر بـ «من المرجومین» یدلُ على أنّ الرجمَ بالحجارة بینهم کان جاریاً فی شأن المخالفین... وفی الحقیقة إنّهم یقولون لنوح: إذا قررت أن تواصل دعوتک للتوحید... والاستمرار على عقیدتک ودینک، فستنال ما یناله المخالفون ـ عامّة ـ وهو الرجم بالحجارة، الذی یعدّ واحداً من أسوأ أنواع القتل.(1)

ولما رأى نوح أنّ دعوته المستمرة الطویلة بما فیها من منطق بیّن... وبما یقترن بها من إصطبار، لم تؤثر إلاّ فی جماعة قلة آمنوا به... شکا إلى ربّه أخیراً، وضمن بیان حاله، سأل ربّه أن ینجیّه من قبضة الظالمین، وأن یُبعده عنهم... إذ (قال ربّ إنّ قومی کذّبون).

وصحیح أنّ الله مطّلع على کل شیء، إلاّ أنّه لبیان الشکوى وتمهیداً للسؤال التالی، یذکر نوح مثل هذا الکلام.

وممّا یلفت النظر أنّ نوحاً لم یشتکِ من المصائب التی اُبتلی بها، بل اشتکى من تکذیب قومه إیّاه فحسب، إذ لم یصدقوه ولم یقبلوا رسالته الإلهیّة لهدایتهم.

ثمّ یلتفت إلى ربّه فیقول: والآن حیث لم یبق طریق لهدایة هؤلاء القوم فاقض بیننا وأفصل بینی وبینهم: (فافتح بینی وبینهم فتح).

«الفتح» معناه واضح، وهو ما یقابل الغلق ویضاده، وله استعمالان... فتارة یستعمل فی القضایا المادیة کفتح الباب مثلا، وتارة یستعمل فی القضایا المعنویة کفتح الهمّ ورفع الغم، وکفتح المستغلق من العلوم، وفتح القضیة، أی بیان الحکم حسم النزاع!

ثمّ یضیف فیقول: (ونجّنی ومن معی من المؤمنین).

وهنا یعبر القرآن عن إدراک رحمة الله نوحاً، وإهلاک المکذبین بعاقبة وخیمة مفجعة، إذ یقول: (فأنجیناه ومن معه فی الفلک المشحون) أی الملیء بالناس وانواع الحیوانات (ثمّ أغرقنا بعدُ الباقین).

«المشحون» مأخوذ من مادة (شحن) على وزن (صحن) ومعناه الملءُ، وقد یستعمل بمعنى التجهیز... و«الشحناء» تطلق على العداوة التی تستوعب جمیع جوانب الإنسان، والمراد من «المشحون» هنا هو أنّ ذلک الفلک ]أی السفینة[ کان مملوءاً من البشر وجمیع الوسائل... ولم یکن فیه أی نقص... إی إنّ الله بعدما جهز السفینة وأعدّها للحرکة، أرسل الطوفان لئلا یُبتلى نوح وجمیع من فی الفلک بأی نوع من أنواع الأذى... وهذا بنفسه إحدى نعم الله علیهم!

وفی ختام هذه القصة القصیرة، یقول القرآن ما قاله فی ختام قصة موسى وإبراهیم(علیهما السلام)، فیکرر قوله: (إنّ فی ذلک لآیة) أی فی ما جرى لنوح(علیه السلام) ودعوته المستمرة وصبره ونجاته وغرق مخالفیه (وما کان أکثرهم مؤمنین).

ولهذا فلا تحزن یا رسول الله من إعراض المشرکین وعنادهم، واستقم کما اُمرت... فإنّ عاقبتک وعاقبة أصحابک عاقبة نوح وأصحابه، وعاقبة الضالین من قومک کعاقبة الضالین من قوم نوح.

(و) اعلم (إنّ ربّک لهو العزیز الرّحیم).

فرحمته تقتضی أن یمهلهم ویتمّ علیهم الحجة بإعطاء الفرصة الکافیة، وعزته تستلزم أن ینصرک علیهم، وتکون عاقبة أمرهم خُسْرَاً!


1. «الرجم» مأخوذ من «رجام» على وزن (کتاب) وهو جمع «رجمة» على وزن (لقمة) ومعناها القطعة من الحجر التی توضع على القبر، أو ما یطوف حوله عبدة الأوثان، کما یعنی الرجم القذف بالحجارة حتى القتل، کما یأتی أحیاناً بمعنى القتل بأیّ شکل کان، لأنّ القتل کان بالحجر سابقاً.
سورة الشّعراء / الآیة 116 ـ 122 سورة الشّعراء / الآیة 123 ـ 135
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma