التّفسیر

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 9
سورة القصص / الآیة 65 ـ 70 سورة القصص / الآیة 71 ـ 75

تعقبُ الآیات محل البحث، على ما کان فی الآیات السابقة فی شأن المشرکین وما یسألون یوم القیامة.

فبعد أن یُسألوا عن شرکائهم ومعبودیهم، یسألون عن مواقفهم وما أبدوه من عمل إزاء أنبیائهم (ویوم ینادیهم فیقول ماذا أجبتم المرسلین).

ومن المسلم به أنّ هؤلاء «المشرکین» لا یملکون جواباً لهذا السؤال، کما لم یملکوا للسؤال السابق جواباً.

تُرى: أیقولون بأنّنا لبیّنا دعوة المرسلین؟ فهذا کذب محض! والکاذب خاسر فی ذلک الیوم، أم یقولون بأنّنا کذّبناهم، واتهمناهم، وقلنا لهم بأنّکم سحرة ومجانین وحاربناهم وقتلناهم مع اتباعهم؟

ما عسى أن یقولوا هناک؟! فکلّ ما یقولون کاشف عن فضیحتهم وشقائهم!. حتى أَنّ

الانبیاء والمرسلین فی ذلک الیوم یجیبون ربّهم حین یسألون: (ماذا أجبتم قالوا لا علم لنا إنّک أنت علاّم الغیوب).(1)

ما الذی یقوله فی ذلک الیوم وفی ذلک المکان عمی القلوب من المشرکین؟!

لذلک یکشف القرآن عن حالهم هناک فیقول: (فعمیت علیهم الأنباء یومئذ فهم لا یتساءلون) أی یسأل بعضهم بعضاً ولا یعرفون جواباً!.

والذی یستلفت النظر أن العمى نسب فی الآیة للأنباء لا للمشرکین فلا یقول عمی المشرکون هناک بل یقول: «عمیت علیهم الأنباء».. لأنّه کثیراً ما یحدث أن یکون الإنسان غیر عالم بالخبر، لکنّه یصله بانتشاره على أفواه الناس، کما یتفق لنا أن نکون جاهلین بالشیء أحیاناً فنعرف به حین ینتشر بین المجتمع، لکن فی یوم القیامة، لا الناس مطّلعون، ولا الأخبار تنتشر!.

فعلى هذا تعمى الأخبار، فلا یملکون جواباً هناک على قوله تعالى: (ماذا أجبتم المرسلین) فیحیط بهم الصمت من قرنهم إلى أقدامهم.

وحیث إنّ اُسلوب القرآن هو ترک الأبواب مفتوحة بوجه الکافرین والآثمین دائماً، لعلهم یتوبون ویرجعون إلى الحق فی أی مرحلة کانوا من الإثم، فإنّه یضیف فی الآیة التی بعدها: (فأمّا من تاب وآمن وعمل صالحاً فعسى أن یکون من المفلحین).

فسبیل النجاة ـ حسب ما یوضحه القرآن ـ یتلخّص فی ثلاث جمل هی العودة والتوبة إلى الله، والإیمان، والعمل الصالح، وعاقبتهما النجاة والفلاح حتماً.

والتعبیر بعسى «من أفعال الرجاء» مع أنّ الذی آمن وعمل صالحاً فهو من أهل الفلاح حتماً ـ ربّما کان لأنّ الإیمان والعمل الصالح مشروطان بالبقاء والدوام علیهما، وحیث إنّ التائبین لا یبقى جمیعهم على التوبة، بل قد یعود بعضهم لعمله السابق، عبر القرآن بقول: (فعسى)... ألخ.

قال بعض المفسّرین: التعبیر بـ«عسى» حین یکون من شخص کریم، فإنّه یدل على المفهوم القطعی، والله سبحانه أکرم الأکرمین.

والآیة التی بعدها فی الحقیقة دلیل على نفی الشرک وبطلان عقیدة المشرکین، إذ تقول: (وربّک یخلق ما یشاء ویختار ما کان لهم الخیرة)(2).

فالخلق بیده، والتدبیر والاختیار بیده أیضاً، وهو ذو الإرادة، ولیس لأحد سواه أن یفعل ما یشاء، فکیف بالأصنام؟!

فاختیار الخلق بیده، والشفاعة بیده، وإرسال الرسل بیده أیضاً، والخلاصة أنّ اختیار کل شیء متعلق بمشیئته وإرادته المقدّسة، فعلى هذا لا یمکن للأصنام أن تعمل شیئاً، ولا حتى الملائکة والأنبیاء، إلاّ أن یأذن الله لمن یشاء ویرضى!

وعلى کل حال فإطلاق الاختیار دلیل على عمومیته.. بمعنى أنّ الله سبحانه صاحب الاختیار فی الاُمور التکوینیة والاُمور التشریعیة أیضاً.. فجمیعها یتعلقان به.

فمع هذه الحال، کیف یسلک هؤلاء طریق الشرک ویتجهون نحو غیر الله؟ لذلک فإنّ الآیة تنزه الله عن الشرک وتقول: (سبحان الله وتعالى عمّا یشرکون).

وفی الرّوایات الواردة عن أهل البیت(علیهم السلام) فُسرت الآیة المتقدمة باختیار الأئمّة المعصومین من قبل الله سبحانه ـ وجملة (ما کان لهم الخیرة) أیضاً وردت فی هذا المعنى، وهی فی الواقع من قبیل بیان المصداق الواضح، لأنّ مسألة حفظ الدین والمذهب واختیار القائد المعصوم لأجل هذا الهدف، لا تکون إلاّ من قِبَل الله تعالى(3).

أمّا الآیة التی بعدها فتتحدث عن علم الله الواسع، وهی فی الحقیقة تأکید أو دلیل على الاختیار الواسع فی الآیة السابقة، إذ تقول هذه الآیة: (وربّک یعلم ما تکنّ صدورهم وما یعلنون).

فإحاطته بکل شیء دلیل على اختیاره لکل شیء، کما هی ـ ضمناً ـ تهدید للمشرکین، لئلا یظنوا أن الله غیر مطلع على سرائرهم ونیّاتهم و«مؤامراتهم».

والآیة الأخیرة من هذا المقطع ـ هی نتیجة الحکم، وتوضیح للآیات السابقة فی مجال نفی الشرک، وهی ذات أربعة أوصاف من أوصاف الله، وجمیعها فرع على خالقیته واختیاره.

فالأول: أنّه (وهو الله لا إله إلاّ هو).

فکیف یمکن أن یکون معبود آخر سواه، وهو الخالق وحده وجمیع الاختیارات بأمره وبیده. فمن یتوسل بالأصنام لتشفع له عند الله فهو من المضلین الخاطئین.

والثّانی: أنّ جمیع النعم دنیویةً کانت أم اُخرویة هی منه، وهی من لوازم خالقیته المطلقة، لذلک یقول القرآن فی هذا الصدد (له الحمد فی الاُولى و الآخرة).

الثّالث: أنّه (وله الحکم) فهو الحاکم فی هذا العالم، وفی العالم الآخر.

والرّابع: (وإلیه ترجعون) للحساب والثواب والعقاب.

فالله الخالق، وهو المطّلع، وهو الحاکم یوم الجزاء، وبیده الحساب والثواب والعقاب.


1. المائدة، 109.
2. «ما» فی جملة (ما کان لهم الخیرة) نافیة، ولکن البعض یحتمل أنّها موصولة ومعطوفة على المفعول المحذوف «لیختار» لکن هذا الاحتمال بعید جداً.
3. اصول الکافی، ج 1، ص 201، وتفسیر علی بن إبراهیم، ج 2، ص 143، وتفسیر نورالثقلین، ج 4، ص 136.
سورة القصص / الآیة 65 ـ 70 سورة القصص / الآیة 71 ـ 75
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma