3ـ الفرق بین «علم من الکتاب» و«علم الکتاب»

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 9
2ـ القوة والأمانة شرطان مهمان 4ـ هذا من فضل ربّی

جاء التعبیر فی الآیات ـ محل البحث ـ عن الذی أتى بعرش ملکة سبأ فی أدنى مدّة «وبطرفة عین» بـ (عنده علم من الکتاب) بینما جاء فی الآیة 43 من سورة الرعد فی شأن النّبی(صلى الله علیه وآله) ومن یشهد على حقانیته (قل کفى بالله شهیداً بینی وبینکم ومن عنده علم الکتاب).

فی حدیث عن أبی سعید الخدری أنّه قال: سألت رسول الله(صلى الله علیه وآله) عن (الذی عنده علم من الکتاب) الوارد فی قصّة سلیمان، فقال(صلى الله علیه وآله): هو وصی أخی سلیمان بن داود، فقلت: والآیة (ومن عنده علم الکتاب) عمن تتحدث؟ فقال(صلى الله علیه وآله): ذاک أخی علی بن أبی طالب(علیه السلام)(1).

والإلتفات إلى الفرق بین «علم من الکتاب» الذی یعنی «العلم الجزئی»(علم الکتاب) الذی یعنی «العلم الکلی»، یکشف البون الشاسع بین آصف وعلی(علیه السلام).

لذلک نقرأ فی روایات کثیرة أنّ الاسم الأعظم ثلاثة وسبعون حرفاً إنّما کان عند آصف منها حرف واحد فتکلم به فخسف بالأرض ما بینه وبین سریر بلقیس حتى تناول السریر بیده، ثمّ عادت الأرض کما کانت أسرع من طرفة عین ـ کان «حرف» واحد منه عند «آصف بن برخیا» وقام بمثل هذا العمل الخارق للعادة ـ وعندنا نحن الائمّة من أهل البیت(علیهم السلام)ـ اثنان وسبعون حرفاً، وحرف واحد عند الله تبارک وتعالى استأثر به فی علم الغیب عنده(2).


1. نقل هذا الحدیث جماعة من المفسّرین وعلماء السنة بالعبارة ذاتها أو ما یقرب منها، ولمزید الإیضاح یراجع، ج 3، من إحقاق الحق، ص 280 و281.
2. راجع اصول الکافی وتفسیر نور الثقلین، ج 4، ص 88. 
2ـ القوة والأمانة شرطان مهمان 4ـ هذا من فضل ربّی
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma