1ـ من هم «أصحاب الرس»

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 9
مع کل هذه الدروس والعبر، ولکن: 2ـ مجموعة من الدروس المؤثرة

کلمة «رسّ» فی الأصل بمعنى الأثر القلیل، فیقال مثلا: «رسّ الحدیث فی نفسی» (قلیل من حدیثه فی ذاکرتی) أو یقال: «وجد رسّاً من حمى» (یعنی: وجد قلیلا من الحمّى فی نفسه).(1)

وجماعة من المفسّرین اعتقدوا بأن «الرسّ» بمعنى البئر.

على أیة حال فتسمیة هؤلاء القوم بهذا الاسم، إمّا لأنّ أثراً قلیلا جداً بقی منهم، أو لأنّهم کانت لهم آبار کثیرة، أو لأنّهم هلکوا وزالوا بسبب جفاف آبارهم.

أمّا من هم هؤلاء القوم؟ هناک أقوال کثیرة بین المؤرخین والمفسّرین:

یرى کثیرون أنّ «أصحاب الرس» کانوا طائفة تعیش فی «الیمامة» وبعث لهم نبی اسمه «حنظلة» کذّبوه وألقوه فی بئر، وذکروا أیضاً: إنّهم ملأوا هذا البئر بالرماح، وأغلقوا فم البئر بعد إلقاء النّبی فیها بالحجارة حتى استشهد ذلک النّبی.(2)

البعض الآخر یرى أن «أصحاب الرسّ» إشارة إلى قوم «شعیب» الذین کانوا یعبدون الأصنام، وکانوا ذوی أغنام کثیرة وآبار ماء، و«الرسّ» کان اسماً لبئر عظیم، حیث أغاضه الله، فأهلک أهل ذلک المکان.

بعض آخر یعتقد أن «الرسّ» کانت قریة فی أرض «الیمامة» حیث کان یعیش فیها جماعة من بقایا قوم ثمود، فهلکوا نتیجة طغیانهم وغرورهم.

وذهب آخرون أنّهم کانوا جماعة من العرب الماضین، یعیشون(3) بین الشام والحجاز.

بعض التفاسیر یعرّف «أصحاب الرسّ» من بقایا عاد وثمود، ویعتبر (وبئر معطّلة وقصر مشید).(4) متعلقة بهم أیضاً، وذکر أنّ موطنهم فی «حضرموت» واعتقد «الثعلبی» فی «عرائس البیان» أن هذا القول هو الأکثر اعتباراً.

البعض الآخر من المفسّرین طبقوا «الرس» على «أرس» (فی شمال آذربیجان)!

العلامة الطبرسی فی مجمع البیان، والفخر الرازی فی التّفسیر الکبیر، والآلوسی فی روح المعانی نقلوا من جملة الاحتمالات، أنّهم قوم یعیشون فی أنطاکیة الشام، وکان نبیّهم «حبیب النجار».

فی عیون أخبار الرضا، نقل حدیث طویل حول «أصحاب الرس» خلاصته: «إنّهم کانوا قوماً یعبدون شجرة صنوبر یقال لها (شاه درخت) کان یافث بن نوح غرسها بعد الطوفان على شفیر عین یقال لها (روشن آب) وکان لهم إثنتا عشرة قریة معمورة على شاطىء نهر یقال له «الرسّ»، یسمین بأسماء: آبان، آذر، دی، بهمن أسفندار، فرودین، اُردی بهشت، خرداد، مرداد، تیر، مهر، شهریور، ومنها اشتقّ العجم أسماء شهورهم.

وقد غرسوا فی کل قریة منها من طلع تلک الصنوبرة حبّة. أجروا علیها نهراً من العین التی عند الصنوبرة، وحرّموا شرب مائها على أنفسهم وأنعامهم، ومن شرب منه قتلوه، ویقولون: إنّه حیاة الآلهة فلا ینبغی لأحد أن ینقص حیاتها، وقد جعلوا فی کل شهر من السنة یوماً ـ فی کل قریة، عیداً، یخرجون فیه إلى الصنوبرة التی خارج القریة یقربون إلیها القرابین ویذبحون الذبائح ثمّ یحرقونها فی النار فیسجدون للشجرة عند ارتفاع دخانها وسطوعه فی السماء ویبکون ویتضرعون، والشیطان یکلمهم من الشجرة، وکان هذا دأبهم فی القرى حتى إذا کان یوم عید قریتهم العظمى التی کان یسکنها ملکهم واسمها (أسفندار) اجتمع إلیها أهل القرى جمیعاً وعیّدوا اثنی عشر یوماً، وجاءوا بأکثر ما یستطیعونه من القرابین والعبادات للشجرة، وکلّمهم إبلیس وهو یعدهم ویمنیهم أکثر ممّا کان من الشیاطین فی سائر الأعیاد من سائر الشجر.

ولما طال منهم الکفر بالله وعبادة الشجرة، بعث الله إلیهم رسولا من بنی إسرائیل من ولد یهودا، فدعاهم برهة إلى عبادة الله وترک الشرک، فلم یؤمنوا، فدعا على الشجرة فیبست، فلما رأوا ذلک ساءهم، فقال بعضهم: إنّ هذا الرجل سحر آلهتنا، وقال آخرون: إنّ آلهتنا غضبت علینا بذلک لما رأت هذا الرجل یدعونا إلى الکفر بها فترکناه وشأنه من غیر أن نغضب لآلهتنا، فاجتمعت آراؤهم على قتله فحفروا بئراً عمیقاً وألقوه فیها، وسدّوا فوهتها، فلم یزالوا علیها یسمعون أنینه حتى مات، فأتبعهم الله بعذاب شدید أهلکهم عن آخرهم».(5)

قرائن متعددة تؤید مضمون هذا الحدیث، لأنّ مع وجود ذکر «أصحاب الرسّ» فی مقابل عاد وثمود یکون احتمال أنّهم جماعة من هاتین الاُمتین بعیداً جداً.

کذلک، فإنّ وجود هؤلاء القوم فی الجزیرة العربیة والشامات وتلک الحدود ـ و هو الذی احتمله الکثیرون ـ بعید أیضاً، ذلک لأنّه یجب أن یکون له انعکاس فی تاریخ العرب بحسب العادة، فی الوقت الذی لم نر حتى انعکاساً ضئیلا لأصحاب الرس لدیهم.

مضافاً إلى ذلک توافقه مع کثیر من التفاسیر الاُخرى، من جملتها: أنّ «الرس» کان اسماً لبئر (البئر التی ألقوا فیها نبیّهم) أو أنّهم کانوا أصحاب زراعة ومواشی وأمثال ذلک.

و ما ورد فی روایة عن الإمام الصادق(علیه السلام): أنّ نساءهم کن منحرفات جنسیاً و یمارسن «المساحقة» لا منافاة له مع هذا الحدیث أیضاً.(6)

و من عبارة (نهج البلاغة، الخطبة 180) یستفاد أنّه کان لهم أکثر من نبیّ واحد، لأنّه(علیه السلام)یقول: «أین أصحاب مدائن الرس الذین قتلوا النبیّین، وأطفأوا سنن المرسلین، وأحیوا سنن الجبارین!؟».

و کلام أمیر المؤمنین(علیه السلام) هذا لا یتنافى مع الروایة أعلاه، لأنّ من الممکن أنّ الروایة تشیر إلى مقطع من تاریخهم وکان قد بعث نبی فیهم.


1. مفردات الراغب.
2. أعلام القرآن، ص 149 .
3. شرح نهج البلاغه، لابن أبی الحدید، ج 10، ص 94.
4. الحج، 45.
5. عیون أخبار الرض(علیه السلام)، طبقاً لنقل وتلخیص تفسیر المیزان، ج 15، ص 237 والحدیث فی العیون بإسناده عن أبی الصلت الهروی عن الإمام الرض(علیه السلام)عن أمیر المؤمنین(علیه السلام).
6. اصول الکافی، طبقاً لنقل تفسیر نور الثقلین، ج 4، ص 19 .
مع کل هذه الدروس والعبر، ولکن: 2ـ مجموعة من الدروس المؤثرة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma