لا تخدعنکم علائق الدنیا:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 9
 سورة القصص / الآیة 58 ـ 60 سورة القصص / الآیة 61 ـ 64

کان الحدیث فی الآیات المتقدمة یدور حول مایدعیه أهل مکّة، وقولهم: إن نتبع الهدى معک نتخطف من أرضنا بهجوم العرب علینا، وتتکدر حیاتنا ویختل وضعنا المعاشی والاقتصادی.. وقد أجابت الآیات السابقة على هذا الکلام بردٍّ بلیغ.

وفی هذه الآیات مورد البحث ردّان آخران على کلامهم:

الأوّل: یقول.. على فرض أنّکم لم تؤمنوا، وحییتم فی ظل الشرک مرفهین مادیّاً، ولکن لا تنسوا أن تعتبروا بحیاة من قبلکم (وکم أهلکنا من قریة بطرت معیشته).

أجل، إنّ الغرور دعاهم إلى أن یبطروا من النعم، والبطر أساس الظلم، والظلم یجرّ حیاتهم إلى النّار... (فتلک مساکنهم لم تسکن من بعدهم إلاّ قلیل).

بلى... بقیت بیوتهم خالیة خربة متهدمة مظلمة لم یزرها ولم یسکنها أحد إلاّ لفترة قلیلة (وکنّا نحن الوارثین).

فیا مشرکی مکّة... أتریدون أن تعیشوا حیاة البطر والکفر کما عاشه اُولئک، وتکون عاقبتکم کعاقبتهم، فأی نفع فی ذلک؟!

کلمة «بطرت» مشتقّة من «بطر» على زنة «بشر» ومعناه الطغیان والغرور على أثر وفرة النعم.

والتعبیر بـ «تلک» التی هی اسم إشارة للبعید، وتستعمل غالباً للاُمور التی یمکن مشاهدتها، ویحتمل أن یکون المقصود بها أرض «عاد وثمود وقوم لوط» التی لا تبعد کثیراً عن أهل مکّة، وهی فی أرض الأحقاف بین الیمن والشام، أو فی وادی القرى، أو فی أرض سدوم، وجمیع هذه المناطق فی مسیر قوافل التجار العرب الذین کانوا یمضون من مکّة إلى الشام، وکانوا یرون تلک البیوت باُم أعینهم خالیة خاویة لم تسکن إلاّ قلیلا.

وجملة (إلاّ قلیل) التی جاءت بصیغة الاستثناء، فیها ثلاثة احتمالات:

الاحتمال الأوّل: أنّ الاستثناء عن الساکنین.

والاحتمال الثّانی: أنّه عن المساکن.

والاحتمال الثّالث: أنّه عن السکن.

ففی الصورة الاُولى یکون مفهومها أن جماعة قلیلة سکنتها «أی سکنت تلک المساکن».

وفی الصورة الثّانیة یکون مفهومها أن فترة قلیلة کان بها السکن فی هذه «المساکن» لأنّ من یسکن فی هذه المساکن المشؤومة سرعان ما تنطوی فیها صفحة حیاته.

وبالطبع فإنّ إرادة المعانی الثلاثة من النصّ السابق لا یوجد لنا أی مشکلة، وإن کان المفهوم الأوّل أظهر.

کما أنّ بعض المفسّرین قال: إنّ المقصود من هذه الآیة هو الإشارة إلى السکن المؤقت للمسافرین الذاهبین والآیبین حیث یستریحون فیها لا أکثر، وفسرها آخرون بأنّها إشارة لسکن الحیوانات الوحشیة.

والقدر المسلم به أنّ هذه المساکن التی کانت ملوّثة بالإثمّ والشرک أصبحت غیر صالحة للسکن فهی خاویة وخالیة!

والتعبیر بـ (وکنا نحن الوارثین) إشارة إلى خلّوها من الساکنین، کما هی إشارة إلى أنّ مالکها الحقیقی هو الله سبحانه المالک لکل شیء، وإذا ما أعطى ملکاً «اعتباریاً» لأحد، فإنّه لا یدوم له طویلا حتى یرثه الله أیضاً.

والآیة الثّانیة فی الحقیقة جواب عن سؤال مقدر، وهو: إذا کان الأمر کذلک، بأن یهلک الله الطغاة، فلم لم یهلک المشرکین من أهل مکّة والحجاز، الذین بلغوا حدّاً عظیماً من

الطغیان، ولم یکن إثم ولا جهل إلاّ وارتکبوه، ولم لم یعذبهم الله بعذابه الألیم؟

یقول القرآن فی هذا الصدد (وما کان ربّک مهلک القرى حتى یبعث فی أمّها رسولا یتلوا علیهم آیاتن).

أجل... لا یعذب الله قوماً حتى یتمّ علیهم حجّته ویرسل إلیهم رسله، وحتى بعد إتمام الحجّة، فما لم یصدر ظلم یستوجب العذاب فإنّ الله لا یعذبهم، وهو یراقب أعمالهم، (وما کنا مهلکی القرى إلاّ وأهلها ظالمون).

والتعبیر بـ (ما کنّ) أو (وما کان ربک) دلیل على أنّ سنة الله الدائمة والأبدیة التی کانت ولا زالت، هی أن لا یعذب أحداً إلاّ بعد إتمام الحجة الکافیة.

والتعبیر بـ (حتى یبعث فی أمّها رسول) إشارة إلى عدم لزوم إرسال الرسل إلى جمیع المدن، بل یکفی أن یبعث فی مرکز کبیر من مراکزها التی تنشر العلوم والأخبار رسولا یبلغهم رسالاته! لأنّ أهل تلک المناطق فی ذهاب وإیاب مستمر إلى المرکز الرئیسی، لحاجتهم الماسة، وما أسرع أن ینتشرالخبر الذی یقع فی المرکز إلى بقیة الأنحاء القریبة والبعیدة، کما انتشرت أصداء بعثة النّبی(صلى الله علیه وآله)التی کانت فی مکّة ـ وبلغت جمیع أنحاء الجزیرة العربیة فی فترة قصیرة! لأنّ مکّة کانت أم القرى، وکانت مرکزاً روحانیاً فی الحجاز، کما کانت مرکزاً تجاریاً أیضاً.. فانتشرت أخبار النّبی(صلى الله علیه وآله)، ووصلت جمیع المراکز المهمّة فی ذلک الحین وفی فترة قصیرة جدّاً.

فعلى هذا تبیّن الآیة حکماً کلیاً وعامّاً، وما یدّعیه بعض المفسّرین من أنّها إشارة إلى «مکّة» لا دلیل علیه، والتعبیر بـ (فی أمّه) هو تعبیر عام کلی أیضاً.. لأنّ کلمة «أم» تعنی المرکز الأصلی، ولا یختص هذا بمکّة فحسب(1).

وأخر آیة من هذا المقطع محل البحث تحمل الردّ الثّالث على أصحاب الحجج الواهیة، الذین کانوا یقولون للنّبی(صلى الله علیه وآله): (ان نتبع الهدى معک نتخطف من أرضن) ویبعدنا العرب من دیارنا، وهو قوله تعالى: (وما أوتیتم من شیء فمتاع الحیاة الدنیا وزینتها وما عند الله خیر وأبقى) ممّا عندکم من النعیم الفانی.. إذ إنّ نعم الدنیا تشوبها الأکدار والمشاکل المختلفة، ولس من نعمة مادیة خالیة من الضرر والخطر أبداً.

إضافة إلى ذلک فإنّ النعم التی عند الله «الباقیة» لا تقاس مع النعم الدنیویة الزائلة، فنعم الله ـ إذن ـ خیر وأبقى!.

فبموازنة بسیطة یعرف کل إنسان عاقل أنّه لا ینبغی أن یضحی بنعم الآخرة من أجل نعم الدنیا، ولذلک تختتم الآیة بالقول: (أفلا تعقلون)؟.

یقول «الفخر الرازی» نقلا عن أحد الفقهاء أنّه قال: لو أوصى أحد بثلث ماله إلى أعقل الناس، فإنی أفتی أن یعطى هذا المال لمن یطیع أمر الله، لأنّ أعقل الناس من یعطی المتاع القلیل، (الفانی) لیأخذ الکثیر (الباقی) ولا یصدق هذا، إلاّ فی من یطیع الله.

ثمّ یضیف الفخر الرازی.. قائلا: فکأنّما استفاد هذا الحکم من الآیة محل البحث(2).


1. فی أنّ الآیة هل تشمل المستقلات العقلیة أم لا، بحثنا فی ذلک بحثاً مناسباً فی ذیل الآیة 15 من سورة الإسراء.
2. التّفسیر الکبیر، ج 25، ص 6.
 سورة القصص / الآیة 58 ـ 60 سورة القصص / الآیة 61 ـ 64
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma