أضلنی صدیق السوء:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 9
سبب النّزول أثر الصدیق فی مصیر الإنسان:

یوم القیامة له مشاهد عجیبة، حیث ورد بعضٌ منها فی الآیات السابقة، وفی هذه الآیات اشارة إلى قسم آخر منها، وهی مسألة حسرة الظالمین البالغة على ماضیهم، یقول تعالى أوّلا: (ویوم یعضّ الظّالم على یدیه یقول یا لیتنی اتّخذت مع الرّسول سبیل)(1).

«یعضّ» من مادة «عضّ» (على وزن سدّ)، ویستخدم هذا التعبیر عادة بالنسبة إلى الأشخاص المهووسین من شدّة الحسرة والأسف، کما فی المثل العربی، لأن الإنسان فی مثل هذه الحالات لا یعض الإصبع دائماً، بل یعض ظاهر الید أحیاناً، وکثیراً ما یقال ـ کما فی الآیة الآیة مورد البحث ـ «یدیه» یعنی کلتا الیدین حیث تبیّن شدّة الأسف والحسرة بنحو أبلغ.

و هذا العمل یصدر من هؤلاء الأشخاص حینما یطلعون على ماضیهم، ویعتبرون أنفسهم مقصرین، فیصممون على الأِنتقام من أنفسهم بهذا الشکل لتهدئة سورة الغضب فی نفوسهم والشعور بالراحة.

وینبغی حقّاً، أن یسمى ذلک الیوم (یوم الحسرة) کما ورد هذا الوصف بالذات فی القرآن لیوم القیامة أیضاً (سورة مریم الآیة 39)، ذلک لأنّ المجرمین یرون أنفسهم فی أتعس حال بین یدی الحیاة الخالدة، فی الوقت الذی کانوا یستطیعون خلال أیام من الصبر والاستقامة ومجاهدة النفس والإیثار أن یستبدلوا ذلک بحیاة مشرفة وسعیدة، وهو یوم أسف أیضاً حتى بالنسبة إلى المحسنین، فهم یأسفون على أنّهم: لماذا لم یحسنوا أکثر.

ثمّ یضیف القرآن الکریم أنّ هذا الظالم المعتدی الغارق فی عالم الأسف، یقول:(یا ویلتى لیتنی لم أتّخذ فلاناً خلیل).(2)

واضح أن المقصود بـ «فلان» هو ذلک الذی أضله: الشیطان أو صدیق السوء أو القریب الضال، وفردٌ مثل «اُبی» لـ «عقبة» الذی ورد فی سبب النّزول.

هذه الآیة ـ والآیة التی قبلها ـ تعرضان حالتی نفی وإثبات متقابلتین فی مکان واحد، یقول تعالى: (یا لیتنی اتّخذتُ مع الرّسول سبیل)، وهنا یقول: (...لیتنی لم أتّخذ فلاناً خلیل)حیث کانت التعاسة کلها فی ترک الإرتباط بالنّبی(صلى الله علیه وآله)، وقبول الإرتباط بهذا الخلیل الضال.

ثمّ یستمر ویقول: (لقد أضلّنی عن الذّکر بعد إذجاءنی).

لو کانت الفاصلة کبیرة بینی وبین الإیمان والسعادة الخالدة فی الدنیا لم أکن آسف إلى هذا الحد، ولکنی کنت قاب قوسین أو أدنى من السعادة الدائمة فصدّنی رفیق السوء هذا عن عین ماء الحیاة ظامئاً وأغرقنی فی دوامة التعاسة.

«الذکر» فی الجملة أعلاه، له معنىً واسع، ویشمل کل الآیات الإلهیة التی نزلت فی الکتب السماویة، بل یدخل فی إطاره کلُّ ما یوجب یقظة ووعی الإنسان.

وفی ختام الآیة یقول تعالى: (وکان الشّیطان للإنسان خذول) ذلک لأنّه یجر الإنسان إلى مواقع الخطر والطرق المنحرفة، ثمّ یترکه حیران ویذهب لسبیله،

وینبغی الإنتباه إلى أنّ «خذولا» صیغة مبالغة، بمعنى کثیر الخذلان.

وحقیقة الخذلان هی أی یعتمد الشخص على صدیقه تمام الاعتماد، ولکن هذا الصدیق یرفع یده عن مساعدته وإعانته تماماً فی اللحظات الحساسة.

فی هذه الجملة الأخیرة (وکان الشّیطان للإنسان خذول) قد تکون من مقولة الله تعالى على سبیل الإنذار لجمیع الظالمین والظالین، أو تتمة لمقولة هؤلاء الأفراد المتحسرین فی القیامة، ذکر المفسّرون تفسیرین، وکل منهما منسجم مع معنى الآیة، غیر أن کونها مقولة الله تعالى أکثر انسجاماً.


1. جملة (یوم یعضّ الظّالم...) عطف على (یوم یرون) التی مضت قبل عدّة آیات، بعض یعتبرها أیضاً متعلقة بجملة مقدرة «اذکر».
2. «خلیل» تطلق بمعنى الصدیق الخاص الحمیم حیث یجعله الإنسان مشاوراً لنفسه، وللخلیل معان أخرى أیضاً قد أوردناها فی ذیل الآیة 125 من سورة النساء.
سبب النّزول أثر الصدیق فی مصیر الإنسان:
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma