1ـ علاقةُ الدین بالسیّاسة

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 9
حکومة داود وسُلیمان(علیهما السلام): 2ـ آیات الحکومة الإلهیّة

خلافاً لما یتصوره أصحاب النظرة الضیقة من أنّ الدین مجموعة من النصائح والمواعظ، أو المسائل الخاصة بالحیاة الشخصیّة للإنسان.. بل هو مجموعة من القوانین والمناهج الحیویة التی تستوعب جمیع مسائل حیاة الإنسان وخاصة المسائل الاجتماعیة.

فقد بُعث الأنبیاء لإقامة القسط والعدل کما فی الآیة 25 من سورة الحدید، إذ یقول سبحانه: (لیقوم النّاس بالقسط).

ولیضع الأنبیاء عن الناس: (إصرهم والأغلال التی کانت علیهم) فیتمتعوا بالحریة کما أشارت إلى ذلک الآیة 157 من سورة الأعراف.

والدین رحمة ومنجاة للمستضعفین وتخلیصهم من نیر المتکبرین الظالمین.

والدین ـ أخیراً ـ مجموعة من التعالیم والتربیة فی مسیر تزکیة الإنسان والرقی به نحو الکمال کما أشارت إلیه الآیة 2 من سورة الجمعة.

وبدیهی أنّ هذه الأهداف الکبرى لا یمکن أن تتحق دون إقامة الحکومة! فمن ذا یستطیع أن یقیم القسط بین الناس بمجرّد التوصیات الأخلاقیّة؟.. أو أن یقطع أیدی الظالمین عن المستضعفین، ویضع الإصر والأغلال عن یدی الإنسان ورجلیه دون الاستناد إلى قدرة شاملة!!

ومن یستطیع أن ینشر الثقافة الصحیحة والمسائل التربویة فی مجتمع یشرف علیه المفسدون، فیمنح القلوب الملکات الأخلاقیّة؟

وهذا هو ما نقوله بأنّ الدین لا ینفصل عن السیاسة، فإذا انفصل الدین عن السیاسة فقد فَقَد عضده وشُلت یده، وإذا انفصلت السیاسة عن الدین تبدّلت إلى عنصر مخرب یستغله أصحاب المنافع الشخصیّة!

إنّ النّبی(صلى الله علیه وآله) إنّما وفق لنشر هذا الدین القویم السماوی فی أرجاء العالم بسرعة، لأنّه أسس حکومته فی أوّل فرصة واتته، وتابع أهدافه الإلهیة عن طریق الحکومة الإسلامیة.

وهناک بعض الأنبیاء ممن نال مثل هذا التوفیق فنشروا دعوتهم إلى الله فی الأرض أفضل بشکل... أمّا من لم تسمح لهم الفرصة بإقامة حکومة إلهیّة، فإنّهم لم یحالفهم التوفیق کثیراً فی نشر رسالتهم الإلهیة.

حکومة داود وسُلیمان(علیهما السلام): 2ـ آیات الحکومة الإلهیّة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma