لا شک فی أنّ عوامل بناء شخصیة الإنسان ـ بعد عزمه وإرادته وتصمیمه ـ اُمور مختلفة، من أهمها الجلیس والصدیق والمعاشر، ذلک لأنّ الإنسان قابل للتأثر شاء أم أبى، فیأخذ قسطاً مهماً من أفکاره وصفاته الأخلاقیة عن طریق أصدقائه، ولقد ثبتت هذه الحقیقة من الناحیة العلمیة وعن طریق التجربة والمشاهدات الحسیة أیضاً.
قابلیة التأثر هذه نالت اهتماماً خاصّاً لدى الإسلام إلى حدّ أنّه نقل فی الرّوایات الإسلامیة، عن نبیّ الله سلیمان(علیه السلام) أنّه قال: «لا تحکموا على رجل بشیء حتى تنظروا إلى من یصاحب، فإنّما یعرف الرجل بأشکاله وأقرانه، وینسب إلى أصحابه وأخدانه».(1)
یقول الإمام أمیرالمؤمنین علی بن أبی طالب(علیه السلام) فی خطبة له: «ومن اشتبه علیکم أمره ولم تعرفوا دینه، فانظروا إلى خلطائه، فإن کانوا أهل دین الله فهو على دین الله، وإن کانوا على غیر دین الله، فلا حظّ له من دین الله».(2)
حقّاً، إنّ أثر الصدیق فی سعادة وشقاوة إنسان ما قد یکون من أهم العوامل أحیاناً، فقد یؤدّی به إلى درکات الشقاء الأبدی، وقد یرقى به أحیاناً إلى غایة المجد.
الآیات الحالیة وسبب نزولها، تبیّن ـ بوضوح ـ کیف أنّ الإنسان قد یقترب من السعادة، لکنّ وسوسة شیطانیة واحدة من صدیق سیء تقلبه رأساً على عقب وتقلب مصیره، حیث سیعضُّ على یدیه من الحسرة یوم القیامة، وستتعالى منه صرخة «یاویلتى».
فی کتاب «العِشرة» وردت روایات کثیرة فی نفس هذا الموضوع، تبیّن أن الإسلام شدید ودقیق وثاقب النظرة فی مسألة اختیار الصدیق.
نُنهی هذا البحث القصیر بنقل حدیثین فی هذا الموضوع، ومن أراد الإطلاع أکثر فی هذا الموضوع فلیراجع کتاب «العشرة» من بحار الأنوار، الجزء 74.
نقرأ فی حدیث عن التاسع من أئمة الإسلام العظام، الإمام محمد التقی الجواد(علیه السلام) «اِیّاک ومصاحبة الشریر، فإنه کالسیف المسلول، یحسن منظره ویقبح أثره».(3)
وقال الرّسول الأکرم(صلى الله علیه وآله): «أربع یمتن القلب: الذنب على الذنب... ومجالسة الموتى» قیل له: یا رسول الله، وما الموتى؟ قال: «کل غنی مترف».(4)