بحوث

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 9
حرکة الظلال: سورة الفرقان / الآیة 51 ـ 55

فی هذه الآیة ورد الکلام عن الأنعام والأناسی الکثیرة مع أنّ جمیع الناس والحیوانات تستفید من ماء المطر!!

هذه إشارة إلى البدو الرحل وساکنی الخیام الذین لیس لدیهم ماء مطلقاً سوى ماء المطر حیث یستفیدون منه مباشرة، هذه النعمة الکبیرة محسوسة لدیهم أکثر فحینما تظهر السُحب فی السماء ویمطل علیهم المطر، وتمتلىء الأراضی المنخفضة من ماء المطر الزلال، فیرتوون منه ویسقون انعامهم، ویشعرون بنشاط الحیاة یدبُّ فی وجودهم ووجود أنعامهم.

جملة «نسقیه» من مادة «إسقاء» وفرقها عن «سقى»کما قال الراغب فی المفردات وآخرون من المفسّرین، هو أنّ الإسقاء بمعنى تهیئة الماء وجعله للسقایة، لیشرب منه الإنسان متى أراد، فی حین أن مادة «سقى» بمعنى أن یُعطى من یرید الماء حتى یشرب، وبعبارة أخرى فإن الإسقاء له معنىً أوسع وأعم.

فی هذه الآیة، ورد الکلام أوّلا عن الأراضی المیتة، ثمّ الأنعام ثمّ الأناسی، وهذا التعبیر ربّما کان لأنّ الأراضی إذا لم تحی بالمطر، فلن یکون للأنعام طعام، وإذا لم تعش الأنعام، فلن یستطیع الإنسان إن یتعذى منها.

طرح مسألة الإحیاء بالماء بعد مسألة التطهیر، قد یکون إشارة إلى الإرتباط الوثیق بین هاتین المسألتین (حول آثار الإحیاء بالماء، ثمّة بحث مفصل فی ذیل الآیة 30 سورة الانبیاء).

فی الآیة الأخیرة ـ مورد البحث ـ یشیر تعالى إلى القرآن فیقول: جعلنا هذه الآیات بینهم بصور مختلفة ومؤثرة لیتذکروا ولیتعرفوا من خلاله على قدرة الخالق، لکن کثیراً من الناس لم یتخذوا موقفاً إزاء ذلک إلاّ الإنکار والکفران: (ولقد صرّفناه بینهم لیذّکّروا فأبى أکثر النّاس إلاّ کفور).

وإن أرجع کثیر من المفسّرین مثل العلاّمة الطبرسی فی تفسیره، والشیخ الطوسی فی تفسیر التبیان، والعلامة الطباطبائی فی تفسیر المیزان وآخرین، الضمیر فی جملة «صرفناه» إلى المطر، حیث یکون مفهومها هکذا: أنزلنا المطر فی جهات ومناطق مختلفة من الأرض، ووزعناه بین الناس لیتذکروا هذه النعمة العظمى.

لکن الحق أن هذا الضمیر یرجع إلى القرآن وآیاته، لأنّ هذا التعبیر (بصیغة الفعل الماضی والمضارع) ورد فی عشرة مواضع من القرآن المجید، حیث اُرجع فی تسعة مواضع إلى آیات القرآن وبیاناته صراحة، واُتبع بجملة «لیذکروا» أو ما یشابهها فی موارد متعددة، على هذا فمن البعید جداً أن یأخذ هذا التعبیر مفهوماً آخر فی هذا المورد الواحد.

و من حیث الأصل فإنّ «تصریف» التی هی بمعنى التحویل من حال إلى حال، لیس لها تناسب کثیر مع نزول المطر، فی وقت هی أکثر تناسباً مع آیات القرآن التی تأتی فی انحاء مختلفة، أحیاناً بصورة وعد، وأحیاناً بصورة أمر، واُخرى بصورة نهی، وأحیاناً بصورة قصص الماضین.

حرکة الظلال: سورة الفرقان / الآیة 51 ـ 55
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma