2ـ إنذار الأقربین «حدیث یوم الدار»

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 9
1ـ تفسیر (وتقلبک فی الساجدین). سورة الشّعراء / الآیة 221 ـ 227

وفقاً لما ورد فی التواریخ الإسلامیة، اُمر النّبی فی السنة الثّالثة بدعوته الأقربین من عشیرته، لأنّ دعوته حتى ذلک الحین کانت مخفیة «سریّة»، وکان الذین دخلوا فی الإسلام عدداً قلیلا، لذلک حین نزلت الآیة: (وأنذر عشیرتک الأقربین) والآیة (فاصدع بما تؤمر واعرض عن المشرکین)(1) أمر النّبی أن یجعل دعوته علنیة، وبدأ ذلک بدعوة أهله وأقربائه(2).

وأمّا کیفیة إبلاغه وإنذاره إیّاهم، فهو بإجمال أنّه دعا النبیّ «عشیرته» إلى بیت عمّه أبی طالب، وکانوا فی ذلک الیوم حوالی أربعین رجلا، وکان ممن حضر هذه الدعوة بعض أعمام النّبی(صلى الله علیه وآله) کأبی طالب والحمزة وأبو لهب والعباس، وبعد أن تناولوا الطعام، وأراد النّبی أن یؤدّی ما علیه، تکلم أبولهب کلمات أحبط بها خطة النّبی(صلى الله علیه وآله)، لذا فقد دعاهم النّبی فی الیوم التالی أیضاً.

وبعد أن تناولوا الطعام، قال(صلى الله علیه وآله): «یا بنی عبد المطلب، إنّی والله ما أعلم شاباً فی العرب جاء قومه بأفضل ممّا جئتکم بخیر الدنیا والآخرة... وقد أمرنی الله أن أدعوکم إلیه فأیکم یؤازرنی على أمری هذا، على أن یکون أخی ووصیی وخلیفتی فیکم؟» فأحجم القوم عنها غیر علی، وکان أصغرهم (سناً)، فقال: «یا نبیّ الله، أنا أکون وزیرک علیه»، فأخذ رسول الله برقبته، وقال: «إنّ هذا أخی وَوصییّ وخلیفتی فیکم فاسمعوا له وأطیعوا» فقام القوم یضحکون، ویقولون لأبی طالب: قد أمرک أن تسمع لإبنک وتطیع.(3)

وقد نقل هذا الحدیث کثیر من أهل السنة کابن جریر الطبری، وابن أبی حاتم، وابن مردویه، وأبو نعیم، والبیهقی، والثعلبی، کما نقله «ابن الأثیر» فی الجزء الثّانی من کتابه «الکامل»، وأبو الفداء فی الجزء الأوّل من تأریخه، وجماعة آخرون.(4)

وهذا الحدیث یوضع لنا کیف کان النّبی وحیداً حینذاک، وکیف ردّوا علیه دعوته بالسخریة والاستهزاء، وکیف وقف علی(علیه السلام) إلى جانب النّبی فی وحدته ناصراً ومعیناً...

وفی حدیث آخر أنّ النّبی دعا قریشاً واحداً واحداً وحذرهم من النار فقال: «یا بنی کعب أنقذوا أنفسکم من النار».

وکان یدعو أحیاناً بهذا الخطاب بنی عبد شمس، وبنی عبد مناف، وبنی عبد المطلب، وبنی هاشم فیقول: «انقذوا أنفسکم من النار».(5) فلست قادراً على الدفاع عنکم فی حال کفرکم.


1. الحجر، 94.
2. راجع سیرة ابن هشام، ج 1، ص 280.
3. المراجعات، ص 130.
4. لمزید الإیضاح یراجع کتاب المراجعات، ص 130 فما بعد إحقاق الحق، ج 4، ص 62.
5. تفسیر القرطبی، ج 7، ص 4859، ذیل الآیات مورد البحث (مع شیء من الاختصار).
1ـ تفسیر (وتقلبک فی الساجدین). سورة الشّعراء / الآیة 221 ـ 227
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma