الإشکال الذی یورده معارضو الحجاب:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 9
1ـ فلسفة الحجاب 2ـ استثناء الوجه والکفین

نصل هنا إلى الإنتقادات التی یطرحها معارضو الحجاب، فنبحثها بشکل مضغوط:

أهم الإنتقادات التی یذکرها معارضو الحجاب أنّ النساء یشکلن نصف المجتمع، والحجاب یجعلهنّ فی معزل عن المجتمع، ویکون ذلک سبباً فی تأخرهنّ الثقافی، وانعدام الاستفادة من هذه الطاقات العظیمة فی إزدهار الإقتصاد. وإذا شغر مکانهنّ فی المنشئات الثقافیة والاجتماعیة أصبحن موادَّ استهلاکیّة لیست بذات جدوى للمجتمع.

إلاَّ أنّ هؤلاء المتمسّکین بهذا المنطق غفلوا عن عدّة اُمور، أو تغافلوا عنها، للأسباب التالیة:

أوّلا: من الذی قال: إنَّ الحجاب الإسلامی یعزل المرأة عن المجتمع؟

لئن صعب علینا الجواب عن هذا السؤال فی السابق، فما نظن أنّنا بعد قیام الجمهوریة الإسلامیة المبارکة بحاجة إلى دلیل على نهضةِ المرأة نهضة کریمةً ومشارکتها فی تشیید المجتمع الإسلامی المنشود مشارکةً تحقق النفع للمرأة والاُسرة والحکومة والاُمّة، فهی مسؤولة فی الدوائر والمصانع والمتاجر، وفی النشاط السیاسی فی المسیرات والمظاهرات، فی الإذاعة والتلفزیون، وفی المراکز الصحیّة ـ خاصّة فی معالجة جرحی الحرب ـ وفی المدارس والجامعات، حتى فی ساحة الحرب ومجاهدة العدو.

وباختصار: إنّ الواقع الاجتماعی فی بلدنا خیر جواب عن هذا السؤال، وإذ کنّا نتحدث فی السابق عن إمکانیة حدوث ذلک، فإنّنا الیوم نراه ماثلا بین أعیننا، وکما یقول الفلاسفة: خیر دلیل على إمکان وجود الشیء حدوثه، ولا حاجة للبرهنة على وجود الواقع.

ثانیاً: إضافة إلى ذلک، ألا تُعتبر إدارة المنزل وتربیة الأبناء الأصحّاء رجال المستقبل ـ الذین یدیرون عجلة الاقتصاد والسیاسة فی البلاد ـ عملا؟

إن الذین لا یعدّون هذه المسؤولیة للمرأة أمراً إیجابیاً جاهلون بحقیقة دور المرأة فی الاُسرة وفی التربیة، وفی بناء مجتمع سلیم فعّال، بل لا یعترفون إلاّ بمغادرة الرجال والنساء المنازل صباحاً ـ کالغربیین ـ لیلتحقوا بالدوائر والمصانع، ویجعلون أبناءهم تحت رعایة الآخرین، فی دور الحضانة، أو یغلقوا علیهم المنازل لیعیشوا فی معتقل دون رعایة، حتى یعود الوالدان من العمل وقد أرهقهما التعب!

هؤلاء غافلون عن أنّ إفتقاد الأطفال للرعایة والعطف، یؤدّی إلى تحطّم شخصیتهم ویعرض المجتمع إلى الخطر.

کما یتذرع معارضو الحجاب بادعائهم بأنّه یعوق المرأة عن نشاطها الاجتماعی ولا

ینسجم مع العصر الحدیث، ویقولون: کیف تحفظ المرأة حجابها وطفلها وعملها فی آن واحد؟!

إنّهم غافلون عن أنّ الحجاب لیس العباءة ونحوها، بل هو غطاء الجسم، فإن تسنى للمرأة الإحتجاب بالعباءة فذلک حسن، وإلاّ کفاها غطاءُ الرأس واللباس المحتشم حجاباً. وقد لبّت نساؤنا الریفیات وخاصّة العاملات ـ فی مزارع الرز المملوکة لعوائلهن ـ هذا اللباس، حیث یمارسن الحراثة والبذار والإهتمام بالزرع ثمّ حصاده، وبرهنّ عملیّاً على إمکانیة محافظة المرأة على حجابها دون أن یمنع ذلک ممارستها لأشقّ الأعمال.

یعترض المخالفون للحجاب قائلین: إنّ الحجاب یفصل بین الرجال والنساء، ویزید فی حرص الرجال بدلا من إخماد هذا الحرص، لأنَّ (المرء حریص على ما منع).

وهذه سفسطة واضحة، فلو قارن المرء بین مجتمعنا على عهد الطاغوت والیوم لتجلّى له الحقّ صریحاً، فبالأمس کان نزع الحجاب إجباریاً، والیوم یسود الحجاب الإسلامی مجتمعنا کله، والفساد کان ینتشر بالأمس فی کل أنحاء البلاد، ویسیطر التسیب على معظم الاُسر، ویزداد الطلاق بنسبة عالیة، وترتفع نسبة الموالید غیر الشرعیة، وآلاف المصائب الاُخرى. ونحن لا نجزم بأنّ کل الفساد قد زال فی بلادنا واقتلعت جذوره، إلاّ أنّه ممّا لا شک فیه أنّه قد انخفض بدرجة کبیرة، واستعاد مجتمعنا سلامته بدرجة کبیرة.

وإذا استمر الوضع على هذا المنوال بعون من الله، فإنّنا سنتمکن من حلّ جمیع المشاکل. ویبلغ مجتمعنا مرتبة الطهارة الکاملة، ویحفظ للمرأة مکانتها الرفیعة.

1ـ فلسفة الحجاب 2ـ استثناء الوجه والکفین
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma