2ـ الشعر والشاعریة فی الإسلام

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 9
1ـ لِمَ کانوا یتهمون النّبی بالشعر 3ـ ذِکْرُ الله

لا شک أن الذوق الشعری والفن الشاعری کسائر رؤوس الأموال، له قیمته فی صورة ما لو استعمل استعمالا صحیحاً وله أثر إیجابی... إلاّ أنّه إذا صار وسیلة تخریب وهدم للبناء العقائدی والأخلاقی فی المجتمع، فلا قیمة له، بل یعتبر وسیلة ضارة عندئذ...

فالشعر ینبغی أن یؤدّی دورة فی وجود الإنسان لیکون ذا قیمة کبرى، وأن  لا یسوق الناس نحو الخیال أو الضیاع أو الإشغال دون جدوى، لأنّه سیکون وسیلة للضرر والإضرار.

ویتّضح بهذا الجواب على السؤال التالی:

ماذا یفهم من الآیات المتقدمة، هل الشاعریّة أمرٌ حسن أو غیر حسن، وهل یوافق الإسلام الشعر أو یخالفه؟!

فالجواب على ذلک أن تقویم(1) الإسلام فی هذا المجال قائم على الأهداف والوجوه والنتائج... وکما قال الإمام علی(علیه السلام) حین کان بعض أصحابه یتکلمون على مائدة الإفطار فی إحدى لیالی شهر رمضان، وجرى کلامهم فی الشعر والشعراء، فخاطبهم أمیر المؤمنین علی(علیه السلام) قائلا: «اعلموا أن ملاک أمرکم الدین، وعصمتکم التقوى، وزینتکم الأدب وحصون أعراضکم الحلم».(2)

فکلام الإمام علی(علیه السلام) إشارة إلى أنّ الشعر وسیلة... ومعیار تقویمه الهدف الذی قیل من أجله!

إلاّ أنّه ـ وللأسف ـ استغلّ الشعر على امتداد تاریخ آداب الاُمم والملل لأغراض سیئة، وتلوّث هذا الذوق الإلهی اللطیف، فسقط فی الوحل بسبب البیئة الفاسدة، وبلغ الشعر أحیاناً درجة من الانحطاط بحیث صار من أهم عوامل الفساد والتخریب، ولا سیما فی العصر الجاهلی الذی کان عصر انحطاط الفکر العربی وأخلاقِه!. فکان الشعر والشراب والغارات بعضها إلى جنب بعض ممّا ممیزات ذلک العصر!

ولکن من یستطیع أن ینکر هذه الحقیقة، وهی أنّ الأشعار البنّاءة والهادفة على امتداد التاریخ، خلقت طاقات کثیرة وحماسة قصوى، وربّما عبأت اُمة مغلوبة بوجه أعدائها، فشدتها على العدوّ فهزمته وانتصرت «بهذه الأشعار».

وفی فترة نضوج الثورة الإسلامیة رأینا بأم أعیننا کیف أثرت الأشعار الحماسیة فی نفوس الناس، فحرکتهم وأثارتهم حتى جرت دماء الثورة فی مفاصلهم، وجعلتهم صفاً واحداً وزلزلت قصور الأعداء وهزمتهم.

کما نسأل: من یستطیع أن ینکر أن شعراً أخلاقیاً ینفذ فی أعماق الإنسان ویغیّر محتواه لدرجةً لا یبلغها کتاب علمی غزیز المحتوى.

أجل، إنّ الشعر کما قال عنه النّبی(صلى الله علیه وآله) «إنّ من الشعر لحکمة وإنّ من البیان لسحراً».(3)

وللکلمات الموزونة وإیقاعها ـ أحیاناً ـ مضاء السیف ونفوذ السهم فی قلب العدو.

ففی بعض أحادیث الرّسول(صلى الله علیه وآله) ـ فی مثل هذه الأشعار ـ أنّه قال: «... والذی نفس محمد بیده فکأنّما تنضحونهم بالنبل».(4)

أجل... قال النّبی ذلک حین کان العدو یهجو المسلمین لیضعف معنویاتهم وروحیّاتهم، فأمر النّبی شعراء المسلمین أن یردّوا علیهم بالهجاء المقذع، لتقبیح أعمالهم وتقویة روحیّة المسلمین.

وقال(صلى الله علیه وآله) فی شأن أحد الشعراء المدافعین عن الإسلام «أهجُهُمْ فإنّ جبرئیل مَعَکَ».(5)

وخاصّة حین سأل کعب بن مالک «الشاعر المؤمنُ» الذی کان ینشد قصائد فی تقویة الإسلام ـ وکانت الأیات قد نزلت فی ذم الشعراء ـ فقال یا رسول الله: ما أصنع؟! فقال(صلى الله علیه وآله)«إنّ المؤمن یجاهد بنفسه وسیفه ولسانه».(6)

وقد ورد عن أئمة أهل البیت(علیهم السلام) ثناء کثیر للشعر والشعراء الهادفین والدعاء لهم وإیصال الجوائز إلیهم، بحیث یطول الکلام فی ذلک «إن أردنا نقل الروایات عنهم».

إلاّ أنّه من المؤسف أنه على طول التاریخ أسقط جماعة هذه المنحة الإلهیة والذوق اللطیف، الذی هو من أجمل مظاهر الخلق، فأنزلوه من الذروة إلى الحضیض، وکذبوا فیه کثیراً حتى قیل فی المثل المعروف: «أعذبه أکذبه».

وربّما سخّروه فی خدمة الجبابرة والظالمین وتملّقوا لهم، رجاء صلة محتقرة رخیصة...

أو أنّهم أفرطوا فی وصف الشراب والفجور والفسق أحیاناً، إلى درجة یخجل القلم عن ذکرها!

وربّما أشعلوا الحروب بنیران أشعارهم، وجروا الناس إلى القتل والغارات، ولطخوا الأرض بدماء الأبریاء.

إلاّ أنّ فی الطرف الآخر ـ وفی قبالهم ـ الشعراء الذین آمنوا بمبدئهم، واشتدت همتهم، فسخّروا هذه القریحة الملکوتیة فی سبیل حریة الناس والتقوى، ومواجهة اللصوص والمستکبرین والجبابرة، فبلغوا أوج الفخر!

وربّما دافعوا عن الحق فاشتروا بکل بیت من أبیات شعرهم بیتاً فی الجنّة.(7)

وربّما وقفوا فی وجوه حکام الظلم والجور کبنی أمیة وبنی العباس الذین کانوا یحبسون الأنفاس فی الصدور، فتُجلى القلوب بقصیدة کقصیدة دعبل «مدارس آیات خلت من تلاوة» وأماطوا عن الحقّ لثام الباطل، فکأنّما کان یجری على لسانهم روح القدس.(8)

وربّما أنشدوا الأشعار لإنهاض المضطهدین الذین کانوا یحسّون فی أنفسهم الإحتقار والإزدراء من قبل الظلمة... فهاجوهم وأثاروهم بتلک الأشعار.

والقرآن یقول فی شأن هؤلاء: (إلاّ الّذین آمنوا وعملوا الصالحات وذکروا الله وانتصروا من بعدما ظُلمو).

ممّا یلفت النظر أن هؤلاء الشعراء قد یترکون شعراً خالداً مؤثراً بلیغاً... حتى أنّ أئمّة الإسلام الکرام ـ کما تقول بعض الرّوایات ـ أوصوا شیعتهم وأصحابهم بحفظ أشعارهم کما ورد ذلک فی شأن «أشعار العبدی». إذ ورد عن الإمام الصادق(علیه السلام) أنّه قال: «یا معشر الشیعة، علموا أولادکم شعر العبدی، فإنّه على دین الله».(9)

ونختتم هذا البحث بقصیدة للعبدی، وهی من قصائده المعروفة، فی شأن خلافة الإمام علی(علیه السلام) وصیّ النّبی(صلى الله علیه وآله) إذ قال:

وقالوا رسول الله ما اختار بعده *** إماماً ولکنّا لأنفسنا اخترنا

أقمنا إماماً إن أقام على الهدى *** أطعنا وإن ضل الهدایة قوّمنا

فقلنا: إذاً أنتم إمام إمامکم *** بحمد من الرحمن تهتم ولا تهنا

ولکننا اخترنا الذی اختار ربّنا *** لنا یوم خم ما اعتدینا ولا حلنا

ونحن على نور من الله واضح *** فیا ربّ زدنا منک نوراً وثبتن(10)


1. «التقویم» له معان متعددة منها تقویم الأود أی إقامة الإعوجاج، وتقویم الشیء إعطاء قیمته أو معرفتها، وهو هنا بهذا المعنى. وما یجری على السنة الکتاب وأقلامهم بلفظ (تقییم) خطأ مشهور وغیر صحیح (المصحح).
2. شرح نهج البلاغة، لابن أبی الحدید، ج 20، ص 461.
3. نقل حدیث الرّسول هذا جماعة کثیرة من علماء الشیعة والسنة فی کتبهم «یراجع کتاب الغدیر، ج 2، ص 9».
4. مسند أحمد، ج 3، ص 460.
5. مسند أحمد، ج 4، ص 299 .
6. تفسیر القرطبی، ج 7، ص 4869.
7. جاء عن الإمام الصادق أنّه قال: «من قال فینا بیْتَ شعر بنى الله له بیتاً فی الجنّة» ، الغدیر، ج 2، ص 3.
8. فی حدیث آخر عن الإمام الصادق(علیه السلام) أنه قال: «ما قال فینا قائل بیت شعر حتى یؤید بروح القدس» عیون أخبار الرضا.
9. تفسیر نورالثقلین، ج 4، ص 71.
10. الکنى والألقاب، ج 2، ص 455.
1ـ لِمَ کانوا یتهمون النّبی بالشعر 3ـ ذِکْرُ الله
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma