المقیاس الأعلى للمعرفة:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 9
سورة الفرقان / الآیة 1 ـ 2 1ـ تقدیر الموجودات بدقة

تبدأ هذه السورة بجملة «تبارک» من مادة «برکة»، ونعلم أنّ الشیء ذو برکة، عبارة عن أنّه ذو دوام وخیر ونفع کامل، یقول تعالى: (تبارک الّذی نزّل الفرقان على عبده لیکون للعالمین نذیر).(1)

الملفت للإنتباه أنّ ثبوت البرکة لذات الخالق عزَّوجلّ بواسطة نزول الفرقان، یعنی أنّه أنزل قرآناً فاصلا بین الحق والباطل، وهذا یدل على أن أعظم الخیر والبرکة هی أن یمتلک الإنسان بیده وسیلة المعرفة ـ معرفة الحق من الباطل.

و هنا وقفة مهمّة أیضاً، وهی أنّ کلمة «الفرقان» وردت بمعنى «القرآن» تارةً، وتارةً بمعنى معجزات ممیزة للحق من الباطل، ووردت بمعنى «التوراة» تارةً أخرى.

عن القرآن والفرقان، أهما شیئان، أو شیء واحد؟ فقال: «القرآن: جُملةُ الکتاب، والفرقان: المحکم الواجب العمل به».(2)

ولا منافاة بین هذا القول وبین أنّ الفرقان هو جمیع آیات القرآن، والمراد هو أنّ آیات القرآن المحکمات تعتبر مصداقاً أوضح وأبرز للفرقان وللتمییز بین الحق والباطل.

ولموهبة «الفرقان والمعرفة» أهمّیة بالغة بحیث أنّ القرآن المجید ذکرها کمکافأة عظیمة للمتقین: (یا أیّها الّذین آمنوا إن تتّقوا الله یجعل لکم فرقاناً...)(3).

نعم، فبدون التقوى لا یمکن تمییز الحق من الباطل، لأنّ الأهواء والذنوب تلقی على وجه الحق حجاباً کثیفاً، وتعمی بصر ابن آدم وبصیرته.

و على أیة حال، فالقرآن المجید هو الفرقان الأعلى.

القرآن وسیلة لتشخیص الحق من الباطل فی نظام حیاة البشر.

القرآن وسیلة لتشخیص الحق من الباطل فی مسیر الحیاة الفردیة والاجتماعیة، وهو المیزان والمحک على صعید الأفکار والعقائد، والقوانین، والأحکام، والآداب، والأخلاق.

وهذه الوقفة مهمّة أیضاً، حیث یقول تعالى: (نزّل الفرقان على عبده) نعم، فمقام العبودیة والإنقیاد التامّین هو الذی یحقق اللیاقة لنزول الفرقان، ولتلقی موازین الحق والباطل.

والنکتة الأخیرة التی طرحت فی هذه الآیة، تبیّن أنّ هدف الفرقان النهائی هو إنذار العالمین، الإنذار الذی نتیجته الإحساس بالمسؤولیة تجاه التکالیف الملقاة على عاتق الإنسان، وعبارة «للعالمین» کاشفة عن أنّ شریعة الإسلام عالمیة لا تختص بمنطقة معینة، ولا بقوم أو عنصر معینین، بل إنّ بعضهم قد استدل منها على خاتمیة النّبی(صلى الله علیه وآله)، وذلک أن «العالمین» کما أنّها غیر محدودة من حیث المکان، فکذلک مطلقة من حیث الزمان أیضاً، فـ «العالمین» تشمل جمیع الأجیال القادمة أیضاً (فتأمل!).

الآیة الثّانیة تصف الله الذی نزل الفرقان بأربع صفات، صفة منها هی الأساس، والبقیة نتائج وفروع لها، فتقول أوّلا: (الّذی له ملک السّماوات والأرض)(4).

نعم، إنّه الحاکم على کل عالم الوجود، وکل السماوات والأرض، فلا شیء خارج عن سلطة حکومته، وبالإلتفات إلى تقدم «له» على «ملک السموات» الذی هو دلیل الحصر فی اللغة العربیة یستفاد أنّ الحکومة الواقعیة والحاکمیة المطلقة فی السماوات والأرض منحصرة به تبارک وتعالى، ذلک لأنّ حکومته عامّة وخالدة وواقعیة، بخلاف حاکمیة غیره التی هی جزئیة ومتزلزلة. وفی نفس الوقت فهی مرتبطة به سبحانه.

ثمّ یتناول تفنید عقائد المشرکین واحدة بعد الاُخرى، فیقول تعالى: (ولم یتّخذ ولد)(5).

و کما قلنا من قبل فإن الحاجة إلى الولد من حیث الأصل إمّا لأجل الاستفادة من طاقته البشریة فی الأعمال، أو لأجل الإستعانة به حال الضعف والعجز والشیخوخة، أو لأجل الإستئناس به فی حال الوحدة، ومن المعلوم أنّ ذاته المقدّسة عزَّوجلّ منزّهة عن أی واحد من تلک الإحتیاجات.

وبهذا الترتیب، یدحض اعتقاد النصارى بأنّ «المسیح»(علیه السلام) ابن الله، أو ما یعتقده الیهود أنّ «العزیر» ابن الله، وکذلک یدحض اعتقاد مشرکی العرب، ثمّ یضیف جل ذکره: (ولم یکن له شریک فی الملک).

فإذا کان لمشرکی العرب اعتقاد بوجود الشریک أو الشرکاء، ویتوهمونهم شرکاء لله فی العبادة، ویتوسلون بهم من أجل الشفاعة، ویسألونهم المعونة لقضاء حوائجهم، حتى آل بهم الأمر أنّهم کانوا یقولون بصراحة ـ حین التلبیة للحج ـ جملا قبیحة ملوثة بالشرک، مثل: «لبیک لا شریک لک، إلاّ شریکاً هو لک، تملکه وما ملک». فإنّ القرآن یدین ویدحض کل هذه الأوهام.

و یقول تعالى فی العبارة الأخیرة: (وخلق کلَّ شیء فقدّره تقدیر).

لیس کمثل اعتقاد الثنویین الذین یعتقدون بأنّ قسماً من موجودات هذا العالم مخلوقات «الله»، وأنّ قسماً منها مخلوقات «الشیطان».

و بهذا الترتیب کانوا یقسمون الخلق والخلقة بین الله والشیطان، ذلک لأنّهم کانوا یتوهمون الدنیا مجموعة من «الخیر» و«الشر»، والحال ألاّ شیء فی عالم الوجود إلاّ الخیر من وجهة نظر الموحد الحق. فإذا رأینا شرّاً، فإمّا أن یکون ذا جنبة «نسبیة» أو «عدمیة»، أو أن یکون نتیجة لأعمالنا (فتأمل)!.


1. ورد شرح کلمة «البرکة» فی ذیل الآیة 54 من سورة الأعراف، شرح اصل «البرکة».
2. تفسیر البرهان، ج 3، ص 155.
3. الأنفال، 29.
4. کلمة «المُلْک» کما یقول «الراغب» فی «المفردات» بمعنى تملک الشیء والحاکمیة علیه، فی حین أنّ (المِلْک) لیس دلیلا على الحاکمیة وتصرف المالک دائماً. وبهذا الترتیب: فکلُ مُلک مُلکاً، فی حین أنّ لیس کل مِلک مُلکاً.
5. ورد إیضاح أکثر حول نفی الولد عن الله تعالى، ودلائل ذلک فی تفسیر الآیة 116 من سورة البقرة.
سورة الفرقان / الآیة 1 ـ 2 1ـ تقدیر الموجودات بدقة
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma