قرأنا فی الآیات أعلاه أنّ التواضع أحد علائم «عباد الرحمن»، التواضع الذی یهیمن على أرواحهم بحیث یظهر حتى فی مشیتهم، التواضع الذی یدفعهم إلى التسلیم أمام الحق. لکن من الممکن أحیاناً أن یتوهم البعض فی التواضع ضعفاً وعجزاً وخوراً وکسلا، وهذا النمط من التفکیر خطیر جدّاً.
التواضع فی المشی لیس هو الضعف والخطوة الخائرة، بل إنّ الخطوات المحکمة التی تحکی عن الجدیة والقدرة هی من صمیم التواضع.
نقرأ فی سیرة النّبی(صلى الله علیه وآله) أنّ أحد أصحابه یقول: «مارأیت أحداً أسرع فی مشیته من رسول اللّه(صلى الله علیه وآله)، کأنّما الأرض تطوى له، وإنّا لنجهد أنفسنا وإنّه لغیر مکترث».(1)
ونقرأ فی حدیث آخر عن الإمام الصادق(علیه السلام) فی تفسیر الآیة (الّذین یمشون على الأرض) أنّه قال: «والرجل یمشی بسجیته التی جُبل علیها لا یتکلف ولا یتبختر».(2)
وورد فی حدیث آخر، فی حالات النّبی(صلى الله علیه وآله): «قد کان یتکفأ فی مشیه کإنّما یمشی فی صبب».(3)
یعنی حینما کان الرّسول الأکرم(صلى الله علیه وآله) یمشی فإنّه یخطو خطوات سریعة دونما استعجال، کأنّما یمشی فی منحدر.
على أیة حال فإنّ طریقة المشی لیست مقصودة بذاتها، بل هی نافذة إلى معرفة الحالة الروحیة للإنسان، والآیة فی الحقیقة تشیر إلى نفوذ روح التواضع والخشوع فی أرواح وقلوب «عباد الرحمن».