1ـ تفسیر (وتقلبک فی الساجدین).

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 9
وأنذر عشیرتک الأقربین: 2ـ إنذار الأقربین «حدیث یوم الدار»

بین المفسّرین أقوال مختلفة فی معنى قوله تعالى: (الذی یراک حین تقوم وتقلبک فی الساجدین).

وظاهر الآیة هو ما ذکرناه آنفاً، أنّ الله یرى قیامک وانتقالک وحرکتک بین الساجدین.

وهذا القیام یمکن أن یکون قیاماً للصلاة، أو القیام للعبادة من النوم، أو القیام للصلاة

فرادى، وفی مقام تقلبک فی الساجدین... الذی یشیر إلى صلاة الجماعة.

«التقلب» معناه الحرکة والإنتقال من حال إلى حال، وهذا التعبیر لعله إشارة إلى سجود النبیِّ بین الساجدین فی أثناء الصلاة، أو إلى حرکة النّبی وتنقله بین أصحابه وهم مشغولون بالعبادة، وکان یتابع أحوالهم ویسأل عنهم.

وفی المجموع فإنّ هذا التعبیر إشارة إلى أن الله سبحانه لا یخفى علیه شیءٌ من حالاتک وسعیک، سواءً کانت شخصیّة فردیة، أم کانت مع المؤمنین فی صورة جماعیة، لتدبیر اُمور العباد ولنشر مبدأ الحق مع الالتفات إلى أنّ الأفعال الواردة فی الآیة مضارعة وفیها معنى الحال والاستقبال».

وهنا تفسیران آخران ذکرا فی معنى الآیة، إلاّ أنّهما لا ینسجمان مع ظاهرها، ولعلهما من بطون الآیة:

الأوّل: أنّ المراد من الآیة رؤیة النّبی ونظره إلى المصلین والساجدین خلفه، لأنّه کما یرى من أمامه یرى من خلفه کما ورد فی الحدیث: «لا ترفعوا قبلی ولا تضعوا قبلی، فإنّی أراکم من خلفی کما أراکم من أمامی»(1) ثمّ تلا النّبی(صلى الله علیه وآله) الآیة آنفة الذکر.

الثّانی: أنّ المراد منه أنّ انتقال فی أصلاب النبیّین من لدن آدم حتى أبیه عبد الله، کلّه تحت نظر الله سبحانه، أی حین تنتقل نطفتک المبارکة من نبیّ موحد ساجد إلى ساجد آخر فإن الله علیم بذلک.

وقد جاء فی تفسیر علی بن إبراهیم عن الإمام الباقر(علیه السلام) فی تفسیر (وتقلّبک فی السّاجدین) ما یشیر إلى هذا المعنى، قال(علیه السلام): «فی أصلاب النبیین صلوات الله علیهم».(2)

وفی تفسیر مجمع البیان فی توضیح هذه الجملة جاء عن الإمامین الباقر والصادق(علیهما السلام)ما یلی: «فی أصلاب النبیین نبیّ بعد نبیّ، حتى أخرجه من صلب أبیه، عن نکاح غیر سفاح من لدن آدم».(3)

وبالطبع فإنّه بقطع النظر عن الآیات آنفة الذکر وتفسیراتها، فإنّ الدلائل المتوفرة تدلّ على أن والد النّبی وأجداده لم یکونوا مشرکین أبداً، وولدوا فی محیط منزّه عن الشرک والدنس «لمزید الإیضاح یراجع تفسیر الآیة، 74 من سورة الأنعام» إلاّ أنّ التفاسیر الآنفة هی من بطون الآیة.


1. تفسیر مجمع البیان، ج 7، ص 207، ذیل الآیة مورد البحث.
2. تفسیر نور الثقلین، ج 4، ص 69.
3. تفسیر مجمع البیان، ج 7، ص 207، ذیل الآیات مورد البحث.
وأنذر عشیرتک الأقربین: 2ـ إنذار الأقربین «حدیث یوم الدار»
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma