1ـ آداب کتابة الرسائل

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 9
الملوکُ مفسدون مخرّبون: 2ـ هل دعا سلیمان إلى التقلید؟!

ما ورد فی الآیات آنفة الذکر فی شأن کتاب «سلیمان» إلى أهل سبأ، هو قدوة لکتابة الرسائل و«الکتب» وقد تکون من المسائل المهمّة والمصیریة... إذ تبدأ بـ (بسم الله الرّحمن الرّحیم) وتبیّن روح الکلام فی جملتین مدروستین.

ویظهر من التاریخ الإسلامی والرّوایات ـ بشکل واضح ـ أنّ أئمتنا الکرام علیهم الصلاة والسلام، کانوا یُعنون بالاختصار والاقتضاب فی إرسال الکتاب خالیاً من الحشو والزوائد، وهو مدروس أیضاً.

فأمیر المؤمنین(علیه السلام) یکتب إلى عماله وممثلیه فی بعض کتبه: «أدقّوا أقلامکم، وقاربوا بین سطورکم، واحذفوا عنّی فضولکم، واقصدوا قصد المعانی، وإیّاکم والإکثار، فإن أموال المسلمین لا تحتمل الإضرار»(1).

إنّ بری لسان القلم یجعل الکلمات أصغر، وتقارب السطور وحذف الفضول، لایؤدّی إلى الاقتصاد فی الأموال العامة أو الشخصیة فحسب ـ بل یقتصد فی وقت الکاتب والقارىء أیضاً... وقد یضیع الفضول والتشریفات الواردة فی أثناء جمل الکتاب الهدف من کتابته، فلا یصل الکاتب والقارىء إلى الهدف المنشود!

وفی هذه الأیّام أصبح من المألوف الإکثار فی کتابة العناوین البراقة والألقاب الفخمة وزیادة المقدمات والحواشی والإضافات على خلاف ما کان فی صدر الإسلام ممّا یهدر الکثیر من الطاقات والأوقات والثروات.

وخاصة ینبغی الإلتفات إلى أنّ الکتاب «الرسالة» فی ذلک العصر کان یتطلب زماناً طویلاً لإیصاله وبذل المال لحامل الکتاب، ومع ذلک کانت الکتب موجزة مقتضبة، ویمکن ملاحظة أمثلة منها فی کتب النّبی(صلى الله علیه وآله) إلى خسرو پرویز وقیصر الروم وأمثالهما.

وأساساً فإنّ رسالة الإنسان وکتابه دلیل على شخصیته، کما أنّ حامل الکتاب والرّسول دلیل على شخصیة المرسل أیضاً.

یقول الإمام علی(علیه السلام) فی نهج البلاغة: «رسولک ترجمان عقلک، وکتابک أبلغ من ینطق عنک»(2).

ویقول الإمام الصادق(علیه السلام) «یستدل بکتاب الرجل على عقله وموضع بصیرته، وبرسوله على فهمه وفطنته»(3).

والجدیر بالذکر أنّه یستفاد من الرّویات الإسلامیة أنّ ردّ الکتاب واجب کردّ السلام، إذ نقرأ عن الإمام الصادق أنّه قال: «ردّ جواب الکتاب واجب کوجوب ردّ السلام»(4).

وحیث إنّ کل رسالة أو کتاب مشفوع عادة بالتحیة، فلا یبعد أن یکون مشمولا بالآیة الکریمة (وإذا حیّیتم بتحیّة فحیّوا بأحسن منها أو ردّوه)(5).


1. الخصال، ج 1، ص 310، طبقاً لما جاء فی بحارالانوار، ج 76، ص 49.
2. نهج البلاغة، الکلمات القصار، الجملة 301.
3. بحارالانوار، ج 76، ص 50.
4. وسائل الشیعة، ج 8، ص 437 «کتاب الحج، ج 12، ص 57، أبواب العشرة، باب 33».
5. النساء، 86. 
الملوکُ مفسدون مخرّبون: 2ـ هل دعا سلیمان إلى التقلید؟!
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma