5 ـ تفسیر (أولی الإربة من الرّجال)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 9
4ـ تفسیر عبارة (أو ما ملکت أیمانهنّ) 6 ـ أی طفل مستثنى من هذا الحکم؟

«الإربة» فی الأصل مشتقة من «أَرَب» على وزن «عرب» وکما یقول الراغب الإصفهانی فی مفرداته، شدّة الحاجة التی تدفع بالإنسان إلى إیجاد حلٍّ لها.

کما استعملت بمعنى الحاجة بشکل عامّ، والقصد هنا من «اُولی الإربة من الرجال» الذین لهم رغبة جنسیة وهم بحاجة إلى زوجة، وعلى هذا، فإنَّ «غیر أولی الإربة» هم الرجال الذین لا رغبة جنسیة لدیهم أصلا. ولکن من المقصود بذلک؟ هنالک اختلاف بین المفسّرین.

قال البعض منهم: إنّهم کبار السنّ الذین خمد لدیهم دافع الشهوة الجنسیة، (کالقواعد من النساء والنسوة اللاتی تجاوزت أعمارهن حدّ الزواج وهنّ کالمتقاعدات فی هذا المجال).

وقال آخرون: إنَّ المقصود هو الخصی من الرجال.

وقال بعض المفسّرین: إنّه الرجل الخنثى، أی: الذی لا یمتلک آلة الرجولة.

إلاّ أنّ التّفسیر الذی یمکن الإعتماد علیه، هو الذی جاء فی أحادیث مؤکّدة عن الإمامین الباقر والصادق(علیهما السلام): «هو الأحمق الذی لا یأتی النساء» من أنّ القصد هنا هو الأبله من الرجال الذی لا یحسّ برغبة جنسیة أبداً، ویستفاد منهم فی الأعمال البسیطة وخدمة الأفراد، وعبارة «التابعین» تؤکّد هذا المعنى(1).

وبما أنّ هذا الوصف ـ أی عدم الشعور بالرغبة الجنسیة ـ یصدق على فئة خاصّة من المسنین. فلا نستبعد إمکانیة توسعة مفهوم الآیة لیشمل هذه الفئة، وقد روی حدیث عن الإمام الکاظم(علیه السلام) یؤکّد ذلک، بید أنّ ذلک لا یعنی أنّهم یصبحون من المحارم، غایة الأمر هو عدم وجوب تغطیة الرأس أو جزء من الیدین بحضور هذه المجموعة.


1. لتوضح أکثر راجع جواهر الکلام، ج 29، ص 94، وکذلک الوسائل الشیعة، الباب 111، من مقدمات النکاح، ج 14، ص 148، وکذلک التهذیب، ج 7، ص 468.
4ـ تفسیر عبارة (أو ما ملکت أیمانهنّ) 6 ـ أی طفل مستثنى من هذا الحکم؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma