2ـ فلسفة هذا الحکم الإسلامی

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 9
1ـ هل أن تناول غذاء الآخرین غیر منوط بإذنهم؟ 3ـ من هو الصدیق؟

یمکن أن یثیر هذا الحکم تساؤلا بالمقارنة مع الأحکام الشدیدة التی نصت علیها التعالیم فی تحریم الغصب، هو: کیف سمح الإسلام بذلک، رغم تشدیده فی قضیة التصرف بأموال الآخرین؟!

إنّنا نرى أنّ هذا السؤال ینسجم مع طبیعة البیئات المادیة تماماً، کالمجتمع الغربی، حیث یطرد الأبناء من المنزل حین البلوغ! ولا یهتمون بالوالدین حین إصابتهم بالعجز أو الشیخوخة! حیث نشاهد الأبناء هناک، لا یثمنون أتعاب الوالدین ولا یشفقون علیهما، بسبب تسلط التفکیر المادی على العلاقات الاجتماعیة فی الغرب! ولا خبر هناک عن العاطفة الإنسانیة والشفقة!

إلاّ أنّ التعالیم الإسلامیة والعواطف الإنسانیة التی تمتد جذورها فی المجتمع الإسلامی، خاصّة بین الأهل والأقرباء والأصدقاء، قد میّزت المجتمع الإسلامی عن المجتمع الغربی.

والواقع أنّ الإسلام جعل علاقات الأقرباء والأصدقاء أسمى من الاُمور المادیة، وهذا یعکسه الصفاء والود اللذان یسودان المجتمع الإسلامی الحقیقی، حیث یبتعد أفراد هذا المجتمع عن الصفات غیر المحمودة کالبخل وحب الذات.

ولا ریب أن أحکام الغصب تکون نافذة فی غیر هذه الدائرة، ولکن الإسلام فی داخل هذه الدائرة یفضل القضایا العاطفیة والروابط الإنسانیة، فهی التی ینبغی أن تسود العلاقات بین الأقرباء والأصدقاء جمیعاً.

1ـ هل أن تناول غذاء الآخرین غیر منوط بإذنهم؟ 3ـ من هو الصدیق؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma