وأنذر عشیرتک الأقربین:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 9
سورة الشّعراء / الآیة 213 ـ 220 1ـ تفسیر (وتقلبک فی الساجدین).

تعقیباً على الأبحاث الواردة فی الآیات السابقة فی شأن مواقف المشرکین من الإسلام والقرآن... فإن الله سبحانه یبیّن لنبیّهِ ـ فی الآیات محل البحث ـ منهجه وخطّته فی خمسة أوامر، فی مواجهة المشرکین.

وقبل کل شیء فإن الله یدعو النّبی(صلى الله علیه وآله) إلى الإعتقاد التام بالتوحید; التوحید الذی هو أساس دعوات الأنبیاء جمیعاً... یقول سبحانه: (فلا تدع مع الله إلهاً آخر فتکون من المعذّبین).

ومع أنّ النبیّ(صلى الله علیه وآله) کان من المقطوع به أنّه ینادی إلى التوحید ولا یمکن أن یُتصور انحرافه عن هذا الأصل... إلاّ أنّ أهمیة هذه المسألة کانت بحیث أن یکون شخص النّبی(صلى الله علیه وآله) ـ قبل کل شیء ـ مخاطباً بها. لیعرف الآخرون موقفهم... ثمّ إنّ بناء الآخرین یبدأ من بناء شخصیة الإنسان نفسهِ.

ثمّ یأمره الله فی مرحلة اُخرى أن ینطلق إلى مدى أرحب فی دعوته قائلا: (وأنذر عشیرتک الأقربین).(1)

ولا شکَّ أنّه للوصول إلى منهج تغییری ثوری واسع، لابدّ من الابتداء من الحلقات الأدنى والأصغر، فما أحسن أن یبدأ النّبی دعوته من أقربائه وأرحامه، لأنّهم یعرفون سوابقه النزیهة أکثر من سواهم کما أنّ علائق القربى والمودّة تستدعی الاصغاء إلى کلامه أکثر من غیرهم، وأن یکونوا أبعد من سواهم من حیثُ الحسدُ والحقدُ والمخاصمة!

إضافة إلى ذلک فإنّ هذا الأمر یدلّ على أنّ النّبی(صلى الله علیه وآله) لیس لدیه أیة مداهنة ولا مساومة مع أحد، لیستثنی أقرباءه المشرکین عن دعوته إلى التوحید والحق والعدل!

وعندما نزلت هذه الآیة، قام النّبی بما ینبغی علیه من أجل تنفیذ هذا الأمر الإلهی، وسیأتی تفصیل ذلک کله فی حقل البحوث بإذن الله.

أمّا المرحلة الثّالثة، فإنّ الله یوصی النّبی فی دائرة أوسع فیقول: علیک أن تعامل اتباعک باللطف والمحبة: (واخفض جناحک لمن اتّبعک من المؤمنین).

وهذا التعبیر الجمیل الرائع کنایة عن التواضع المشفوع بالمحبة واللطف، کما أنّ الطیور تخفض أجنحتها لأفراخها محبّة منها لها، وتجعلها تحت أجنحتها لتکون مصانةً من الحوادث المحتملة، ولتحفظها من التشتت والتفرّق! فکذلک الأمر بالنسبة للنّبی إذ اُمرَ أن یخفض جناحه للمؤمنین الصادقین.

وهذا التعبیر الرائع ذو المعنى الغزیر یبیّن دقائق مختلفة فی شأن محبة المؤمنین، ویمکن إدراکها بأدنى التفاتة!

وذکر هذه الجملة ـ ضمناً ـ بعد مسألة الإنذار یکشف عن هذه الحقیقة، وهی إذا کان التعویل على الخشونة فی بعض الموارد بمقتضى الضرورات التربویة، فإنّه وبلا فاصلة یأتی التعویل على المحبّة والعاطفة لیتوفر منهما نمط مناسب.

ثمّ تأتی المرحلة الرّابعة وهی أنّ الاعداء لم یقبلوا دعوتک وعصوا أوامرک. فلا تبتئس ولا تحزن: (فإن عصوک فقل إنّی بریء ممّا تعملون)... لیعرفوا موقفک منهم!

والظاهر أنّ الضمیر فی عصوک ـ یعود على عشیرة النّبی(صلى الله علیه وآله) الأقربین... أی إذا لم یذعنوا بعد دعوتک إیاهم للحق، وواصلوا شرکهم وعنادهم، فعلیک أن تبیّن موقفک منهم، وهذا التوقع الذی احتمله القرآن حدث فعلا، کما سنذکر ذلک فی البحوث القادمة، إذ امتنع الجمیع

عن قبول دعوة النّبی ما عدا علی(علیه السلام)... فبعضهم لاذ بالصمت، وبعضهم أبدى مخالفته عن طریق الإستهزاء والسخریة.

وأخیراً فالأمر الالهی الخامس للنّبی لإکمال مناهجه السابقة، هو: (وتوکّل على العزیز الرّحیم).

فلا تدع لعنادهم مجالا للتأثیر على عزیمتک... ولا لقلّة الأعوان والأنصار طریقاً لتوهین إرادتک، فلست وحدک... وسندک وملاذک هو الله القادر العزیز الذی لا یقهر، والرحیم الذی لاحدّ لرحمته.

الله الذی سمعت وصفه فی ختام قصص الأنبیاء بالعزیز الرحیم!

الله الذی بقدرته أحبط ظلم فرعون وغرور نمرود، وتمرّد قوم نوح، وأنانیة قوم هود، واتّباع الشهوات لقوم لوط، وکذلک انقذ أنبیاءه ورسله الذین کانوا قلّة، وشملهم برحمته الواسعة.

ذلک الله (الّذی یراک حین تقوم * وتقلّبک فی السّاجدین).

أجل (إنّه هو السّمیع العلیم).

وهکذا تذکر الآیات ثلاث صفات لله بعد وصفه بالعزیز الرحیم وکلّ منها یمنح الأمل ویشدّ من عزم النّبی على مواصلة طریقةِ، إذ أن الله یرى جهوده وأتعابه وحرکاته وسکناتهِ، وقیامه وسجوده ورکعاته!

ذلک الله الذی یسمع صوته.

الله الذی یعلم حاجاته وطلباته حاجته.

أجل، فعلى هذا الإله توکل، وأرکن إلیه أبداً.


1. «العشیرة» مشتقّة من «العشرة» العدد المعروف ]10[ وحیث إنّ العشرة تعتبر فی نفسها عدداً کاملا، فقد سمی أقرباء الرجل الذین یکمل بهم عشیرة، ولعل المعاشرة مأخوذة من هذا المعنى، لأنّها تجعل الناس بصورة مجموعة کاملة.
سورة الشّعراء / الآیة 213 ـ 220 1ـ تفسیر (وتقلبک فی الساجدین).
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma