1ـ ألم یکن عمل موسى هذا مخالفاً للعصمة!

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 9
موسى(علیه السلام) وحمایة المظلومین:2ـ دعم المجرمین وإسنادهم من أعظم الآثام

للمفسّرین أبحاث مُذیّلة وطویلة فی شأن المشاجرة التی حدثت بین القبطی والإسرائیلی وقتل موسى للقبطی.

وبالطبع فإنّ أصل هذا العمل لیس مسألة مهمّة.. لأنّ الظلمة الأقباط والفراعنة المفسدین الذین قتلوا آلاف الأطفال من بنی إسرائیل ولم یحجموا عن أیة جریمة ضد بنی إسرائیل، لم تکن لهم حرمة عند بنی إسرائیل.

إنّما المهم عند علماء التّفسیر هو تعبیرات موسى(علیه السلام) التی ولّدت إشکالات عندهم.

فهو تارة یقول: (هذا من عمل الشیطان).

وفی مکان آخر یقول: (ربّ إنّی ظلمت نفسی فاغفر لی).

فکیف تنسجم أمثال هذه التعابیر مع عصمة الأنبیاء حتى قبل بعثتهم ورسالتهم.

ولکن هذه الإشکالات تزول بالتوضیح المتقدم فی تفسیر الآیة الآنفة، وهو أنّ ما صدر من موسى(علیه السلام) هو من قبیل «ترک الأولى» لا أکثر، إذ کان علیه أن یحتاط قبل أن یضرب القبطی، فلم یحتط، فأوقع نفسه فی مشاکل جانبیة، لأنّ قتل القبطی لم یکن أمراً هیناً حتى یعفو عنه الفراعنة.

ونعرف أن ترک الاُولى لا یعنی أنّه عمل حرام ذاتاً، بل یؤدّی إلى ترک عمل أهم وأفضل، دون أن یصدر منه عمل مخالف ومناف لذلک العمل!.

ونظیر هذه التعابیر ما ورد فی بعض قصص الأنبیاء من جملتهم أبو البشر آدم(علیه السلام)التی تقدم شرحه فی ذیل الآیة 19 من سورة الأعراف.

ونقرأ فی حدیث عن الإمام علی بن موسى الرض(علیه السلام) فی تفسیر الآیات المتقدمة: «قال هذا من عمل الشیطان» یعنى الاقتتال الذی وقع بین الرجل لا ما فعله موسى(علیه السلام) من قتله «إنّه» یعنى الشیطان «عدوّ مضل مبین» ـ وأمّا المراد من جملة ـ «ربّ إنّی ظلمت نفسی فاغفرلی» یعنى أنّ موسى یرید أن یقول وضعت نفسی غیر موضعها بدخول هذه المدینة «فاغفرلی» أی استرنی من أعدائک لئلا یظفروا بی فیقتلونی...».(1)


1. عیون أخبار الرضا، ج 1، ص 198، طبقاً لما ورد فی تفسیر نور الثقلین، ج4، ص119.
موسى(علیه السلام) وحمایة المظلومین:2ـ دعم المجرمین وإسنادهم من أعظم الآثام
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma