إنّ عبدة الدنیا وطُلاّبها المغرورین حین ینالون «القوّة» والإقتدار ینسون کل شیء إلاّ أنفسهم.. وکل ما یقع فی أیدیهم یحسبونه من عند أنفسهم لا من غیرهم، کما کان قارون یقول: (إنّما أوتیته على علم عندی)(1)، فی حین أنّ عباد الله وخاصّته کلما نالوا شیئاً قالوا: (هذا من فضل ربّی).
الطریف أنّ سلیمان(علیه السلام) لم یقل هذا الکلام عندما شاهد عرش ملکة سبأ عنده فحسب، بل أضاف قائلا: (لیبلونی أأشکر أم أکفر).
وقرأنا فی هذه السورة ـ من قبل ـ أنّ سلیمان(علیه السلام) کان یرى جمیع النعم التی یتمتع بها من نعم الله علیه، وکان یدعو ربّه خاضعاً فیقول: (ربّ أوزعنی أن أشکر نعمتک الّتی أنعمت علیّ وعلى والدىّ وأن أعمل صالحاً ترضاه)!
أجل.. هذا هو معیار معرفة الموحدین المخلصین من عبدة الدنیا المغرورین. وهذه سیرة الرجال العظماء فی قبال غیرهم من الأنانیین!.
وبالرغم من أنّه اعتید کتابة هذه العبارة المهمّة (هذا من فضل ربّی) من قبل المتظاهرین بالشکر على أبواب قصورهم «الطاغوتیة» دون أن یعتقدوا بذلک أو یکون أدنى أثر من هذه العبارة فی عملهم.. إلاّ أنّ المهم هو أن تکتب على الباب وعلى جبین حیاة الإنسان وفی قبله... أیضاً، وأن یکشف عمله أنّ کل ذلک من فضل الله.. وأن یشکره علیه، لا شکراً باللسان فحسب، بل شکراً مقروناً بالعمل وفی جمیع وجوده(2).