9 ـ حدیث «اللّهم ارحم خلفائی»

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
أنوار الفقاهة - کتاب البیع
8 ـ حدیث «العلماء ورثة الأنبیاء»10 ـ حدیث «السلطان ولی من لا ولی له»

روى الصدوق فی الفقیه عن علی(علیه السلام) قال: «قال رسول الله(صلى الله علیه وآله): اللّهم ارحم خلفائى، قیل یا رسول الله! ومن خلفائک؟ قال الذین یأتون من بعدى یروون حدیثى وسنتى».

وفی بعض طرق الحدیث زاد: ثم یعلمونه(1).

وبعض طریق الحدیث مرسلة وبعضها مسندة، وللحدیث اسناد مختلفة مرویة فی کتب متعددة، وقد یقال إنّ کثرة أسانیدها توجب الاطمینان بصدورها، ولاسیما أنّها مرویة من طریق الفریقین، وقد رواه فی کنز العمال مع تفاوت یسیر، قال رسول الله(صلى الله علیه وآله)«رحمة الله على خلفائى، قیل ومن خلفائک یا رسول الله؟ قال الذین یحیون سنتى ویعلمونها الناس»(2).

هذا ولکن الکلام فی مفاد الروایة، فقد یقال: إنّ اطلاق الخلافة فیها یشمل جمیع مناصب النبی(صلى الله علیه وآله) وقد کان له منصب تبلیغ آیات الله، والقضاء، والولایة فهذه الشؤون الثلاثة تکون للعلماء من بعده، بل قد یقال بظهورها فی الأخیر، فان الخلافة أمر معهود من أول الإسلام لیس فیه ابهام، فلو لم تکن ظاهرة فی الولایة والحکومة فلا أقل من أنّها القدر المتیقن منه(3).

ولکن أنکر دلالته على غیر نشر الأحکام وتبلیغها غیر واحد منهم، کالمحقق الایروانی(قدس سره) وغیره، والانصاف أنّ فی دلالتها على المقصود إشکال من جهتین:

من جهة کون ظاهرها قضیة خبریة تحکی عن الخارج، لا فی مقام إنشاء الخلافة لرواة الحدیث.

ومن أجل أنّ قوله فی ذیلها «ویعلمونها الناس» أو «ویعلمونها عباد الله» أو شبه ذلک، أوضح قرینة على أنّ المراد بالخلافة فیها هو تعلیم الناس وهدایتهم إلى الله، وتبلیغ أحکام الدین ومعارفه، وکون الخلافة أمراً معهوداً یدفعه وجوب قرینة صارفة ظاهرة فی متن الروایة وهی مسألة التعلیم.

وفیها إشکال ثالث من حیث عدم کونها فی مقام من هذه الجهة، لأنّه فرق واضح بین أن یقال «هؤلاء خلفائی»، وبین أن یقال «اللّهم ارحم خلفائی»، فانّ الأوّل یمکن أن یکون فی مقام البیان من جهة انحاء الخلافة دون الثانی، فانّه فی مقام الدعاء لهم بعد الفروغ عن خلافتهم.


1. الوسائل، ج 18، أبواب صفات القاضی الباب 8 ، ح 50.
2. کنز العمال، ج 1 ، ص 229.
3. کتاب البیع، ج 2 ، ص 468.

 

8 ـ حدیث «العلماء ورثة الأنبیاء»10 ـ حدیث «السلطان ولی من لا ولی له»
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma