1 ـ الإیجاب

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
أنوار الفقاهة - کتاب البیع
المقام الثانی: الألفاظ الخاصة لإنشاء البیع2 ـ الشراء

بلفظ «بعت» وقد حکی عن جمیع أهل اللغة: کما فی محکی مصابیح الطباطبائی(قدس سره)على

ما حکاه عنه فی الجواهر(1) اشتراکه بین البیع والشراء وأنّه من الاضداد، ولکن القرائن توجب ظهوره فی الإیجاب والقبول، ولذا حکی الشهرة العظیمة بل کادت أن تکون إجماعاً على جواز الإیجاب به.

وهل هو مشترک لفظی کما صرّح به فی «مصباح الفقاهة» وکثرة استعماله فی البیع فقط توجب انصرافه إلیه عند الاطلاق(2)، أو مشترک معنوی کما ذکره السید(قدس سره) فی «الحاشیة» فیکون بمعنى التملیک بالعوض، سواء کان بالتصریح بالعوض، کما فی البایع، أو تملیکاً ضمنیاً، کما فی المشتری؟

أقول: إنشاء القبول بلفظ «بعت» لا یخلو عن إشکال، نعم لا مانع من إنشائه بلفظ «ابتعت» ولو کان مشترکاً فی الازمنة السابقة فلعلّه اختص بأحد الطرفین، ومن العجب أنّه بصرافة أذهانهم ذکروا فی عباراتهم فی المقام (کما فی العبارة الذی ذکرناها عن المصابیح) ما یظهر منه کون عنوان «البایع» فی مقابل عنوان «المشتری» فلا یصدق هذا العنوان على کلیهما، ومع ذلک ذکروا أنّ عنوان «البیع» من الاضداد ومشترک لفظی أو معنوی.

نعم صیغة الثلاثی المجرّد ظاهر فی الموجب، وباب الافتعال فی المشتری، ولعله لم یستعمل فی الکتاب العزیز البیع إلاّ فی أحد أمرین:

البیع فی مقابل الشراء، مثل قوله تعالى: (فَاسْتَبْشِرُوا بِبِیْعَکُم الذی بَایَعْتُم)(3) والبیع بمعنى مجموع البیع والشراء، کما فی قوله تعالى: (فَاسْعَوا إلى ذِکْرِ اللهِ وَذَرُوا البَیْعَ)(4) وکذا فی قوله(علیه السلام): «البیعان بالخیار مالم یفترقا» استعمل فی مجموع البیع والشراء.

والحاصل: أنّ القبول بلفظ «بعت» مشکل جدّاً، نعم لا إشکال فی جواز إیجاب البیع بهذا اللفظ.


1. جواهر الکلام، ج 22، ص 244.
2. مصباح الفقاهة، ج 3، ص 20.
3. سورة التوبة، الآیة 111.
4. سورة الجمعة، الآیة 9.

 

المقام الثانی: الألفاظ الخاصة لإنشاء البیع2 ـ الشراء
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma