لا ینبغی الشک فی اختلاف المثلی والقیمی باختلاف الأزمان، ففی الأزمنة السابقة کانت الفرش والألبسة والأحذیة وأشباعها من القیمیات، وکذا الآنیة المصنوعة من أنواع الفلزات أو الخزف وغیرها، وکذا ما کان یصنع من الأخشاب من السریر والباب وأنواع ما یستعمل فی البیوت، وذلک لأنّها کانت مصنوعة بالأیدی.
ومن المعلوم عدم المساواة بین مصنوعات أرباب هذه المشاغل، بل بین مصنوعات صانع واحد غالباً، ولو وجد المثل له کان قلیلاً لا کثیراً.
وأمّا فی زماننا هذا حیث اتسعت فیه عملیة نسج الملابس أو صناعة الأحذیة بالمکائن الحدیثة، وکذا الأبواب والسرر، وما ینتفع منها فی البیوت من أنواع الآنیة وغیرها فقد لا یکون بین مئات من أفرادها أی تفاوت بحیث یشتبه بأدنى سبب، ولا یمکن تشخیص أحدها من غیره، بل قد یکون تماثلها أشد وأکثر من تماثل حبوب الحنطة والشعیر وغیرهما کما هو واضح.
ولا شک أنّها مثلیة عندئذ بشرط صنعها فی معمل واحد على نهج واحد، لا فی معامل مختلفة على مناهج متفاوتة.
بل یمکن أن یقال: إن أنواع الحیوان التی کانت کلها على الظاهر قیمیة، تکون فی زماننا من المثلیات کالدجاج الذی یتم انتاجه فی المصانع الحدیثة، بل وبعض أنواع الغنم، لا سیما إذا کان یرغب فیها باعتبار اللحم فقط، وکذا المراکب الحدیثة من أنواع السیارات وغیرها.
وذلک کلّه لأنطباق ما عرفت من تعریف المثلی على ذلک أجمع، بل وسائر ما ذکره القوم من التعاریف.