2 ـ الشراء

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
أنوار الفقاهة - کتاب البیع
1 ـ الإیجاب3 ـ ملکت

وقد صرّحوا أیضاً باشتراکه بینهما أیضاً، کما حکی عن کثیر من أهل اللغة بل حکی عن مصابیح الطباطبائی(قدس سره) عدم خلافهم فی ذلک.

فیجوز على هذا المبنى إنشاء البیع بصیغة «شریت» وکذا قبوله بهذه الصیغة نفسها، أمّا إنشاء إیجاب البیع به فلا ریب فی جوازه، بل لم یستعمل هذا اللفظ فی القرآن الکریم إلاّ فی هذا المعنى، مثل قوله تعالى: (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ یَشْرِى نَفْسَهُ اِبْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللهِ)(1).

وقوله تعالى: (وَشَرَوْهُ بِثَمَن بَخْس دَرَاهِمَ مَعْدُودَة)(2) إلى غیر ذلک، وقد ورد استعماله فی الکتاب العزیز فی أربعة مواضع:

اثنان منهما قد مرّا، والباقی قوله تعالى: (وَلَبِئسَ مَا شَرَوا بِه أنفُسَهُم)(3).

وقوله تعالى: (فَلْیُقَاتِل فِی سَبِیلِ اللهِ الذینَ یَشْرُونَ الحَیوةَ الدُنیَا بِالآخرةِ)(4).

ولکن ذکر فی الجواهر وغیرها أنّه قد ادّعى هجر ذلک فی العرف المتأخر، ولکنه ممنوع، وفی المکاسب استوجه الشیخ(قدس سره) احتیاجه إلى القرینة لعدم نقل الإیجاب به فی الأخبار، وکلمات القدماء، وقلّة استعماله عرفاً فی البیع.

وقال فی مصباح الفقاهة; أنّه لیس لکلامه(قدس سره) معنى محصل بعد الاعتراف بأن لفظ «شریت» لم یستعمل فی القرآن المجید إلاّ فی البیع، لأنا لا نسلم وقوع الاستعمالات العرفیة على خلاف القرآن، ثم لا نسلم تقدیم الاستعمالات العرفیة على القرآنیة(5).

أقول: وهذا الکلام منه عجیب، لأنّ القرآن نزل بلسان القوم، ویمکن أن یکون استعمال لفظ فی زمن نزوله فی معنى خاص شایعاً، ثم فی الاعصار المتأخرة نقل إلى معنى جدید، وهجر المعنى السابق، وهذا لا یمسّ کرامة القرآن بشیء، ولا ربط له بأحکامه وتعلیماته حتى یقال لا نسلم تقدیم الاستعمالات العرفیة على القرآنیة، نعم للبحث فی الصغرى مجال، ولکن لا ینبغی الإشکال فی الکبرى بعد قبول لزوم الإنشاء بما هو متفاهم العرف فی کل عصر وزمان، فتدبّر جیداً.

ألا ترى أنّ لفظ «المکروه» فی عرف القرآن یطلق على أکبر المحارم، کما ورد فی قوله تعالى: (کُلُّ ذلکَ کان سَیئهُ عِندَ رَبِّکَ مَکْرُوه)(6). بعد ذکر أکبر المحرمات کالزنا وقتل النفوس الأبریاء، وأکل مال الیتامى، فی الآیات السابقة علیها، مع أنّ هذه الکلمة صارت حقیقة فی المکروه فی مقابل الحرام، فی عرف أهل الشرع فی الاعصار المتأخرة، وعلى کل حال فالانصاف أنّ إیجاب البیع بلفظ «شریت» بدون ذکر قرینة مشکل فی هذه الأعصار.

هذا واحتمل جواز الإیجاب بلفظ «اشتریت» وحکاه فی مفتاح الکرامة عن بعض نسخ التذکرة، وتعلیق الإرشاد، وهذا أشکل من سابقه جدّاً، لأنّ الاشتراء فی القرآن المجید لم یستعمل إلاّ فی مقابل البیع، فقد ورد واحد وعشرون مرّة فی القرآن بصیغة «اشترى» و«اشتروا» و«تشتروا» ویشترون» وغیر ذلک کلها بالمعنى الذی ذکرنا، غیر مورد واحد وهو قوله تعالى: (بِئسما اشتَرَوا بِه أنْفُسَهُم أنْ یَکفُرُوا بِما أنْزَلَ اللهُ)(7).

فان ظاهر الآیة کما ذکر جمع من المفسرین أنّه بمعنى «البیع» فقد باعوا أنفسهم الکریمة بثمن قلیل من متاع الدنیا وزخارفها، مع أنّه لیس لها ثمن إلاّ الجنّة کما قال به أمیرالمؤمنین على(علیه السلام) فی ما ورد فی نهج البلاغة(8).

ولکن ناقش فیه فی «المصباح» بما حاصله: إنّ علماء الیهود اشتروا أنفس العوام بثمن بخس، وهو التوادّ والتحاب إلیهم، کما أنّ العوام اشتروا أنفسهم علماءهم بثمن زهید، وهو ما منحوهم من البر والصلة ومتاع الدنیا، فصار کل منهما مشتریاً لنفوس الآخرین(9).

ولا یخفى ما فیه من التکلیف والتعسف الشدید المخالف لظاهر الآیة الموجب لعدم اتحاد مرجع الضمائر، هذا ولکن مجرّد استعمال واحد غیر کاف فی المقام کما هو ظاهر.


1. سورة البقرة، الآیة 207.
2. سورة یوسف، الآیة 20.
3. سورة البقرة، الآیة 102.
4. سورة النساء، الآیة 74.
5. مصباح الفقاهة، ج 3، ص 21.
6. سورة الاسراء، الآیة 38.
7. سورة البقرة، الآیة 90.
8. کلمات القصار، 456.
9. مصباح الفقاهة، ج 3، ص 21.

 

1 ـ الإیجاب3 ـ ملکت
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma