وفی الکافی أیضاً بسنده عن أبی الحسن موسى بن جعفر(علیه السلام): «إن المؤمنین الفقهاء حصون الإسلام کحصن المدینة»(1) وفی طریقه علی بن حمزة وقد ضعفه أکثر علماء الرجال ونقل ابن محبوب عنه، وهو من أصحاب الإجماع، غیر کاف فی تصحیح الحدیث، کما أشرنا إلیه غیر مرّة.
وأضعف من سنده، دلالته، فانّ مجرّد کونهم حصونا لا یدل على مسألة الولایة کما هو واضح، لإمکان کونه ناظراً إلى أنّهم حافظون لأحکام الله وحلاله وحرامه، مثل ما رود فی حق جمع من أعاظم أصحاب الأئمّة کزرارة بن أعین ونظرائه وأنّه لولا هؤلاء لاندرست أحکام النبوة.
نعم لا یبعد أن یکون فیه اشعار بذلک، ولکن کیف یمکن إثبات مسألة مهمّة کولایة الفقیه بمثل هذه الاشعارات؟!