المفاهیم التی تسود حیاة الإنسان المادّیة فی هذا العالم، ستتغیّر فی عالم الآخرة، ومنها العلاقات الودّیة، والأواصر الاُسریّة التی تحلّ مشاکل کثیرة فی هذه الحیاة، وأحیاناً تشکّل النظام الذی یسیطر على سائر العلاقات الإجتماعیة.
وإذا کان الإنتساب للقبائل والاُسر فی الدنیا لا یعارض الإیمان بالله تعالى والعمل الصالح، فإنّه ینتفی یوم القیامة، فلا إنتساب لشخص أو طائفة أو قبیلة، وإذا کان الناس هاهنا یساعد أحدهم الآخر، ویحلّ له مشاکله وینتصر له ویفخر به، فإنّهم لیسوا کذلک یوم القیامة، فلا خبر عن الأموال الکثیرة، ولا عن الأولاد (یوم لا ینفع مال ولا بنون * إلاّ من أتى الله بقلب سلیم)(1).
حتى مَن ینتسبون إلى النّبی(صلى الله علیه وآله) خاضعون لهذا الحکم، ولهذا نلاحظ أنّ الرّسول(صلى الله علیه وآله)والأئمّة الأطهار طردوا عنهم من کان من المقرّبین فی النسب الهاشمی، إمّا لعدم إیمانه، أو لإنحرافه عن الإسلام الأصیل، وأظهروا تنفّرهم وبراءتهم منه. رغم أنّه روی عن الرّسول(صلى الله علیه وآله) قوله: «کل حسب(2) ونسب منقطع یوم القیامة إلاّ حسبی ونسبی»(3).
یقول العلاّمة الطباطبائی (رضوان الله علیه) فی المیزان: إنّ هذا الحدیث هو نفسه الذی رواه بعض محدّثی أهل السنّة فی کتبهم، مرّة عن عبدالله بن عمر، واُخرى عن عمر بن الخطاب، وأحیاناً عن صحابة آخرین للرسول(صلى الله علیه وآله).
فی الوقت الذی نرى أنّ الآیة ـ موضع البحث ـ ذات طابع عامّ، فهی تتحدّث عن إنقطاع جمیع الأنساب یوم القیامة، وهذا ما تؤازره المبادىء القرآنیة وسیرة النّبی(صلى الله علیه وآله) فی معاملة المنحرفین التی تفید أنّه لا فرق بین الناس فی هذا المجال، لهذا نقرأ فی حدیث رواه ابن شهر آشوب فی کتابه المناقب عن طاووس الیمانی عن الإمام زین العابدین(علیه السلام) أنّه قال: «خلق الله الجنّة لمن أطاع وأحسن ولو کان عبداً حبشیّاً، وخلق النّار لمن عصاه ولو کان سیّداً قرشیاً»(4).
وما ذکر لا ینفی إحترام السادة المتّقین من آل الرّسول(صلى الله علیه وآله)، فهذا الإحترام فی حقیقته إحترام للرسول(صلى الله علیه وآله)، وما جاء فی القرآن والحدیث فی فضلهم ومنزلتهم ناظر حسب الظاهر إلى هذا المعنى.