ما معنى العهد؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 8
من هم الذین لهم أهلیّة الشفاعة؟ سورة مریم / الآیة 88 ـ 95

لقد بحث المفسّرون بحوثاً کثیرة فی المراد من العهد فی الآیة الشریفة التی تقول: (لا یملکون الشفاعة إلاّ من اتخذ عند الرحمن عهداً).

فقال بعضهم: إنّ العهد هو الإیمان بالله، والإقرار بوحدانیته، وتصدیق أنبیاء الله.

وقال البعض الآخر: إنّ العهد هنا یعنی الشهادة بوحدانیة الحق تعالى، والبراءة ممن یعتقد بقدرة غیر الله، وکذلک أن لا یرجو الاّ الله تعالى.

وعن الإمام الصادق(علیه السلام) أنّه قال فی جواب سؤال أحد أصحابه عن تفسیر هذه الآیة: «من دان بولایة أمیر المؤمنین والأئمّة من بعده فهو العهد عند الله»(1).

وفی روایة اُخرى عن النّبی(صلى الله علیه وآله) أنّه قال: «من أدخل على مؤمن سروراً فقد سرّنی، ومن سرّنی فقد اتّخذ عند الله عهداً»(2).

وفی حدیث آخر عن النّبی(صلى الله علیه وآله) أنّ المحافظة على العهد هی المحافظة على الصلوات الخمس(3).

ومن تحقیق الرّوایات أعلاه، والتی وردت فی المصادر الإسلامیة المختلفة، وکذلک کلمات کبار المفسّرین المسلمین، نحصل على هذه النتیجة، وهی أنّ للعهد عند الله ـ کما یستفاد ذلک من معناه اللغوی ـ معنى واسعاً جمع فیه کلّ نوع من أنواع الإرتباط بالله ومعرفته وطاعته، وکذلک الإرتباط بمذهب أولیاء الحق، وکلّ عمل صالح، وإن کانت کلّ روایة قد أشارت إلى جانب من ذلک، أو إلى مصداق معیّن.

ولذلک نقرأ فی حدیث آخر ورد عن رسول الله(صلى الله علیه وآله) فی بیان کیفیة الوصیة، وقد جمعت فیه کلّ المسائل الإعتقادیة تقریباً، حیث قال(صلى الله علیه وآله):

«إذا حضرته ـ أی المسلم ـ الوفاة واجتمع الناس إلیه قال: اللهم فاطر السماوات والأرض، عالم الغیب والشهادة، الرحمن الرحیم، إنی أعهد إلیک فی دار الدنیا، أنی أشهد أن لا إله إلاّ أنت وحدک لا شریک لک، وأن محمّداً عبدک ورسولک، وأن الجنّة حق، وأن النار حق، وأن البعث حق، والحساب حق، والقدر والمیزان حق، وأن الدین کما وصفت، والإسلام کما شرعت، وأن القول کما حدثت، وأن القرآن کما أنزلت، وأنک أنت الله الحق المبین. جزى الله محمّداً عنا خیر الجزاء، وحیا الله محمّداً وآله بالسلام.

اللهم یا عدتی عند کربتی، ویا صاحبی عند شدتی، ویا ولی نعمتی، إلهی وإله آبائی، لا تکلنی إلى نفسی طرفة عین، فإنک إن تکلنی إلى نفسی أقرب من الشر، وأبعد من الخیر. وآنس فی القبر وحشتی، واجعل لی عهداً یوم ألقاک منشوراً. ثمّ یوصی بحاجته. وتصدیق هذه الوصیة فی سورة مریم فی قوله: (لا یملکون الشفاعة إلا من اتخذ عند الرحمن عهداً)، فهذا عهد المیت والوصیة حق...»(4).

ومن البدیهی أنّ المراد لیس هو قراءة أو کتابة هذه المطالب المذکورة أعلاه بالعربیة أو بغیرها من اللغات، بل المراد الإیمان بها من صمیم القلب لتبدو آثاره واضحة فی کلّ نشاطات حیاة الإنسان.


1. تفسیر نورالثقلین، ج 3، ص 362.
2. تفسیر الدرالمنثور، نقلاً عن تفسیر المیزان، ذیل الآیة مورد البحث.
3. تفسیر الدرالمنثور، نقلاً عن تفسیر المیزان، ذیل الآیة مورد البحث.
4. تفسیر مجمع البیان، ذیل الآیة مورد البحث.
من هم الذین لهم أهلیّة الشفاعة؟ سورة مریم / الآیة 88 ـ 95
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma