إدریس وذو الکفل (علیهما السلام):

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 8
إسماعیل وإدریس وذو الکفل (علیهم السلام): سورة الأنبیاء / الآیة 87 ـ 88

«إدریس» ـ نبی الله العظیم ـ وکما تقدّم ـ هو جدّ والد نوح (علیه السلام) وفقاً لما رواه أغلب المفسّرین، وإسمه فی التّوراة (أخنوخ) وفی العربیة (إدریس) ویرى بعضهم أنّ إدریس مشتق من مادّة الدرس، لأنّه کان أوّل من کتب بالقلم، وکان ذا إحاطة بعلم الفلک والنجوم والحساب والهیأة بالإضافة إلى کونه نبیّاً... ویقال أنّه أوّل من علّم الناس خیاطة الثیاب.

وأمّا «ذو الکفل»، فالمشهور أنّه کان من الأنبیاء(1)، وإن کان بعضهم یعتقد أنّه کان من الصالحین. وظاهر آیات القرآن التی ذکرته فی عداد الأنبیاء یؤیّد أنّه من الأنبیاء، وأغلب الظنّ أنّه کان من أنبیاء بنی إسرائیل(2).

وهناک إحتمالات عدیدة فی سبب تسمیته بهذا الإسم، مع ملاحظة أنّ کلمة «کفل» جاءت بمعنى النصیب، وکذلک بمعنى الکفالة والضمان والتعهّد.

فقال بعضهم: إنّ الله سبحانه لمّا غمره بنصیب وافر من ثوابه ورحمته فی مقابل الأعمال والعبادات الکثیرة التی کان یؤدّیها سمّی ذا الکفل، أی صاحب الحظّ الأوفی.

وقال آخرون: إنّه لمّا تعهّد بأن یحیی اللیل فی العبادة ویصوم النهار، وأن  لا یغضب عند الحکم، وأن یفی بوعده أبداً، لذلک سمّی بذی الکفل.

ویعتقد بعضهم ـ أیضاً ـ أنّ «ذا الکفل» لقب «إلیاس»، کما أنّ إسرائیل لقب یعقوب، والمسیح لقب عیسى، وذاالنون لقب یونس(3). على نبیّنا وآله وعلیهم الصلاة والسلام ..


1. التّفسیر الکبیر، ذیل الآیة مورد البحث.
2. تفسیر فی ظلال القرآن، ج 5، ص556.
3. التفسیر الکبیر، ذیل الآیة مورد البحث، ونقرأ فی التاریخ الکامل: إنّ الکفل کان أحد أولاد أیّوب، وکان إسمه الأصلی (بشر) وکان یعیش فی أرض الشام. الکامل لابن الأثیر، ج1، ص136.
إسماعیل وإدریس وذو الکفل (علیهم السلام): سورة الأنبیاء / الآیة 87 ـ 88
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma