أجوبة عن إستفسارات:

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 8
2ـ هل سجود الملائکة تشریعی؟ سورة الحجّ / الآیة 19 ـ 24

لماذا جاءت عبارة (کثیر من الناس ) بعد (ومن فی الأرض ) التی تضمّ البشر کلّهم؟

یمکن القول أنّ هذه العبارة إیضاح لعبارة (من فی الأرض ) أی إنّ أهل الأرض فئتان: الاُولى مؤمنة خاضعة لله، والاُخرى کافرة متمرّدة عنیدة.

وقال بعض المفسّرین: إنّ تعبیر (من فی الأرض ) بصیغة العام إشارة إلى السجود التکوینی، الذی یشترک فیه جمیع الناس بما فیهم الکفرة، حیث تشارک أجزاء أبدانهم فی هذا السجود، وإنّ عبارة (کثیر من الناس ) إشارة إلى السجود التشریعی الذی یختلف فیه الناس، کما یحتمل أنّ عبارة (من فی الأرض ) إشارة إلى الملائکة الساکنین فی الأرض کعبارة (من فی السّماء ) التی تشیر إلى الملائکة الساکنین فی السّماء، فی وقت تتحدّث فیه العبارة التی تلیها عن البشر الساکنین فی الأرض.

لماذا تحدّثت هذه الآیة عن أهل السّماء والأرض، ولیس عن السّماء والأرض ذاتهما!

فی الجواب نقول: السماوات داخلة فی کلمة «النجوم»، مثلما یقصد «بالجبال» ـ التی تشکّل جزءاً مهمّاً من الکرة الأرضیة ـ الأرض ذاتها.

وأخیراً: لماذا قال سبحانه وتعالى: (ألم تر )، أی: ألم تشاهد بعینیک، رغم أنّ السجود العام من قبل المخلوقات لله تعالى لا یمکن رؤیته؟

ومع ملاحظة أنّ کلمة «رؤیة» فی العربیة تعنی أحیاناً العلم، یتّضح الجواب. وإضافةً إلى ذلک نعبّر أحیاناً عن الواضحات جدّاً بکلمة الرؤیة، فنقول: ألم تر فلاناً حسوداً بخیلا؟ أو: ألم تر فلاناً عالماً عادلا؟ (رغم أنّ هذه الصفات لیست حسّیة) وإنّما نقصد بذلک تأکید الإدراک والعلم بهذه الصفات.

2ـ هل سجود الملائکة تشریعی؟ سورة الحجّ / الآیة 19 ـ 24
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma