هل یوحى إلى غیر الأنبیاء؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 8
الربّ الرحیم: سورة طه / الآیة 42 ـ 48

لا شکّ أنّ للوحی فی القرآن الکریم معانی مختلفة: فقد جاء أحیاناً بمعنى الصوت الواطىء، أو القول همساً، وهذا هو المعنى الأصلی لهذا اللفظ فی اللغة العربیة.

وجاء أحیاناً بمعنى الإشارة الرمزیة إلى شیء ما، مثل: (فأوحى إلیهم أن سبّحوا بکرةً وعشیّاً)(1).

وأحیاناً بمعنى الإلهام الغریزی، مثل (أوحى ربّک إلى النحل).(2)

وأحیاناً بمعنى الأمر التکوینی، الأمر الذی یصدر بلسان الخلقة، مثل (یومئذ تحدث أخبارها * بأنّ ربّک أوحى لها)(3).

وورد أحیاناً بمعنى الإلهام الذی یلقى فی قلوب المؤمنین، وإن لم یکونوا أنبیاء أو أئمّة، مثل: (إذ أوحینا إلى اُ مّک ما یوحى)(4).

إلاّ أنّ أهمّ موارد إستعماله فی القرآن المجید هی النداءات الإلهیّة الخاصّة بالأنبیاء، مثل: (إنّا أوحینا إلیک کما أوحینا إلى نوح والنبیّین من بعده)(5).

فبناءً على هذا، فإنّ لکلمة الوحی معنى واسعاً وجامعاً یشمل هذه الموارد، ولهذا فسوف لا نعجب من استعمال کلمة الوحی فی شأن اُمّ موسى.


1. مریم، 11.
2. النحل، 68.
3. الزلزلة، 4 و5.
4. طه، 38.
5. النساء، 163.
الربّ الرحیم: سورة طه / الآیة 42 ـ 48
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma