1ـ من هو المخاطب فی قوله تعالى: (ربِّ ارجعون)؟

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 8
طلب المستحیل: 2ـ تفسیر عبارة (فیما ترکت)

بملاحظة کلمة «ربّ» التی هی مخفّف «ربّی» بمعنى إلهی، تشیر بدایة الجملة إلى أنّ المخاطب هو الله سبحانه وتعالى، إلاّ أنّ مجیء «ارجعون» بصیغة الجمع یمنع أن یکون المخاطب هو الله عزّوجلّ، وهذان التعبیران فی الجملة السابقة یثیران سؤالا واستفهاماً.

یرى عدد من المفسّرین أنّ المخاطب هو الله، وصیغة الجمع هنا للإحترام والتعظیم، ولکن استعمال صیغة الجمع فی مخاطبة المفرد لیس مألوفاً فی العربیة، خاصّةً فیما مضى، ولا نظیر له فی القرآن المجید، وبهذا یتّضح ضعف هذا التّفسیر(1).

وقال عدد آخر من المفسّرین: إنّ المخاطب هم الملائکة المکلّفون بقبض الأرواح. وکلمة «ربّ» نوع من الإستعانة بالله، وهذا مألوف فی حیاتنا الیومیّة حیث یستغیث المرء بالله فی الشدائد، ثمّ یستنجد الناس ویصرخ: «یاربّ! یاربّ! انقذونی، عجّلوا بمساعدتی» ویبدو هذا التّفسیر أقرب إلى الصواب.


1. یرى بعض المفسّرین فی الآیة 9 من سورة القصص فی عبارة زوجة فرعون (قرّة عین لی ولک لا تقتلوه) التی نطقت بها حین اُخرج موسى من الماء، نموذجاً لهذا التعبیر، حیث فی البدایة کان المخاطب فرعون وآخر العبارة خاطبت حاشیة فرعون وجنوده الذین کلّفوا بقتل أبناء بنی إسرائیل. 
طلب المستحیل: 2ـ تفسیر عبارة (فیما ترکت)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma