1ـ محبّة علی(علیه السلام) فی قلوب المؤمنین

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 8
الإیمان والمحبوبیة: 2ـ تفسیر جملة (یسرناه بلسانک)

لقد صدرت روایات عدیدة عن النّبی(صلى الله علیه وآله) فی سبب نزول قوله تعالى: (إن الذین آمنوا وعملوا الصالحات سیجعل لهم الرحمن وداً) فی کثیر من کتب الحدیث وتفسیر السنة والشیعة، وهی تبیّن أنّ هذه الآیة نزلت لأوّل مرّة فی حق علی(علیه السلام)، ومن جملة من یمکن ذکرهم: العلاّمة الزمخشری فی الکشاف، وسبط ابن الجوزی فی التذکرة، والکنجی الشافعی، والقرطبی فی تفسیره المشهور، ومحب الدین الطبری فی ذخائر العقبى، والنیسابوری فی

تفسیره المعروف، وابن الصباغ المالکی فی الفصول المهمة، والسیوطی فی الدر المنثور، والهیثمی فی الصواعق المحرقة، والآلوسی فی روح المعانی. ومن جملة الأحادیث:

یروی الثعلبی فی تفسیره عن البراء بن عازب: إنّ رسول الله(صلى الله علیه وآله) قال لعلی(علیه السلام) : «قل: اللّهم اجعل لی عندک عهداً، واجعل لی فی قلوب المؤمنین مودّة»، فأنزل الله تعالى: (إن الذین آمنوا وعملوا الصالحات سیجعل لهم الرحمن وداً)(1).

وقد وردت نفس هذه العبارة باختلاف یسیر فی کثیر من الکتب الاُخرى.

وقد نقل عن ابن عباس ـ فی کثیر من المصادر الإسلامیة ـ أنّه قال: نزلت فی علی بن أبی طالب: (إنّ الذین آمنوا وعملوا الصالحات سیجعل لهم الرحمن وداً) قال: محبّة فی قلوب المؤمنین(2).

روی فی کتاب «الصواعق» عن محمّد بن الحنفیة فی تفسیر هذه الآیة: لا یبقى مؤمن إلاّ وفی قلبه ودّ لعلی ولأهل بیته(3).

وربّما روی لهذا السبب عن أمیر المؤمنین علی(علیه السلام) نفسه فی روایة صحیحة معتبرة أنّه قال: «لو ضربت خیشوم المؤمن بسیفی هذا على أن یبغضنی ما أبغضنی، ولو صببت الدنیا بجمّاتها على المنافق على أن یحبنی ما أحبنی، وذلک أنّه قضى فانقضى على لسان النّبی الأمی أنّه قال: لا یبغضک مؤمن، ولا یحبّک منافق»(4).

ونقرأ فی حدیث عن الإمام الصادق(علیه السلام): «ودعا رسول الله لأمیر المؤمنین فی آخر صلاته، رافعاً بها صوته لیسمع الناس: «اللّهم هب لعلی المودة فی صدور المؤمنین، والهیبة والعظمة فی صدور المنافقین، فأنزل الله: إن الذین آمنوا... » الآیة(5).

على کل حال ـ وکما قلنا فی تفسیر الآیات أعلاه ـ فإنّ نزول هذه الآیة فی علی(علیه السلام) لأنّه المصداق الاتم والاکمل، ولا یمنع من تعمیمها فی شأن کلّ المؤمنین على اختلاف المراتب.


1. نقلا عن إحقاق الحق، ج 3، ص 83 ـ 86.
2. المصدر السابق.
3. المصدر السابق.
4. تفسیر روح المعانی، ج 16، ص 130; وتفسیر مجمع البیان، ج 6، ص 533; وکذلک نهج البلاغة، الکلمات القصار، الکلمة 45.
5. تفسیر نورالثقلین، ج 3، ص 363.
الإیمان والمحبوبیة: 2ـ تفسیر جملة (یسرناه بلسانک)
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma