4ـ تفسیر عبارة (کتب علیه ) (1)

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 8
3ـ لماذا أىّ شیطان کان؟ سورة الحجّ / الآیة 5 ـ 7

واضح أنّ هذه العبارة تعنی «الإلزام»، سواء کانت فی عالم الخلق أم فی عالم التشریع. إلاّ أنّه یجب أن لا نتصوّر أنّها تعنی «الجبر» وأنّ الشیاطین مجبورون على إضلال أتباعهم لیرسلوهم إلى دار البوار، بل إنّها نتیجة مؤکّدة لبرنامج إختاروه بمحض إرادتهم، فإبلیس قائد الشیاطین وکبیرهم خالف أمر الله وعانده بملء إرادته، حتى بلغت به الجرأة أن یعترض على ذات الله، فهو ضالّ ومضلّ وکذلک سائر الشیاطین من الجنّ والإنس، وذلک کما نقول للمدمن على المخدّرات: کُتب على جبینه سوء الطالع والتعاسة، فهل یعنی ذلک جبراً؟!


1. قال البعض: إنّ ضمیر «علیه» یعود إلى الشیطان، وقال آخرون: إنّه یعود إلى اتباع الشیطان. کما یستنتج ذلک من عبارة «ومن الناس» أیضاً، إلاّ أنّ ظاهره یؤکّد أنّه یعود إلى الشیطان، لا سیّما وأنّ الضمیر المتّصل بـ «من تولاّه» یعود إلى الشیطان أیضاً.
3ـ لماذا أىّ شیطان کان؟ سورة الحجّ / الآیة 5 ـ 7
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma