1ـ المراد من الإرث

SiteTitle

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

LoginToSite

SecurityWord:

Username:

Password:

LoginComment LoginComment2 LoginComment3 .
SortBy
 
الأمثل 8
دعاء زکریا المستجاب: 2ـ ماذا تعنی کلمة «نادى»؟

لقد قدّم المفسّرون الإسلامیون بحوثاً کثیرة حول الإجابة عن هذا السؤال، فالبعض یعتقد أنّ الإرث هنا یعنی الإرث فی الأموال، والبعض اعتبره إشارة إلى مقام النبوّة، وبعض آخر احتمل أن یکون المراد معنى جامعاً شاملا لکلا الرأیین السابقین.

وقد اختار کثیر من علماء الشیعة المعنى الأوّل، فی حین ذهب جماعة من علماء العامّة إلى المعنى الثّانی، والبعض الآخر ـ کسید قطب فی (فی ظلال القرآن)، والآلوسی فی روح المعانی ـ اختاروا المعنى الثّالث.

إنّ الذین حصروا المراد فی الإرث فی المال استندوا إلى ظهور کلمة الإرث فی هذا المعنى، لأنّ هذه الکلمة إذا کانت مجرّدة عن القرائن الاُخرى، فإنّها تعنی إرث الأموال، أمّا فی موارد استعمالها فی بعض آیات القرآن فقد یراد منه الاُمور المعنویة، کالآیة 32 من سورة فاطر: (ثمّ أورثنا الکتاب الذین اصطفینا من عبادنا ) فلوجود القرائن فی مثل هذه الموارد.

إضافة إلى أنّه یستفاد من بعض الرّوایات أنّ هدایا ونذوراً کثیرة کانت تجلب إلى الأحبار ـ وهم علماء الیهود ـ فی زمان بنی إسرائیل، وکان زکریا رئیس الأحبار (1).

وإذا تجاوزنا ذلک، فإنّ زوجة زکریا کانت من أسرة سلیمان بن داود، وبملاحظة الثروة الطائلة لسلیمان بن داود، فقد کان لها نصیب منها.

لقد کان زکریا خائفاً من وقوع هذه الأموال بأیدی أناس غیر صالحین، وانتهازیین، أو أن تقع بأیدی الفساق والفجرة، فتکون بنفسها سبباً لنشوء وانتشار الفساد فی المجتمع، لذلک طلب من ربّه أن یرزقه ولداً صالحاً لیرث هذه الأموال وینظر فیها، ویصرفها فی أفضل الموارد.

الرّوایة المعروفة المرویة عن فاطمة الزهراء (علیها السلام)، والتی استدلت فیها بهذه الآیة من أجل استرجاع فدک، هی شاهد آخر على هذا المدعى.

ینقل العلاّمة الطبرسی فی کتاب الإحتجاج عن سیدة النساء (علیها السلام): إنّه عندما صمم الخلیفة الأوّل على منع فاطمة الزهراء (علیها السلام) فدکاً، وبلغ ذلک فاطمة، حضرت عنده وقالت: «یا أبا بکر! أفی کتاب الله أن ترث أباک ولا أرث أبی؟ لقد جئت شیئاً فریاً! أفعلى عمد ترکتم کتاب الله ونبذتموه وراء ظهورکم إذ یقول فیما اقتص من خبر یحیى بن زکریا: (فهب لی من لدنک ولیاً * یرثنی ویرث من آل یعقوب؟ ) (2).

أمّا الذین یعتقدون بأنّ الإرث هنا هو الإرث المعنوی، فقد تمسکوا بقرائن فی نفس الآیة، أو خارجة عنها، مثل:

یبدو من البعید أنّ نبیّاً کبیراً کزکریا، وفی ذلک السن الکبیر، یمکن أن تشغل فکره مسألة میراث ثروته، خاصّة وأنّه یضیف بعد جملة (یرثنی ویرث من آل یعقوب ) جملة (واجعله ربّ رضیاً )، ولا شک أنّ هذه الجملة إشارة إلى الصفات المعنویة لذلک الوارث.

إنّ الله سبحانه لمّا بشّره بولادة یحیى فی الآیات القادمة، فإنّه ذکر صفات ومقامات معنویة عظیمة، ومن جملتها مقام النبوة.

إنّ الآیة 38 من سورة آل عمران بیّنت السبب الذی دفع زکریا إلى هذا الطلب والدعاء، وأنّه فکّر فی ذلک عندما شاهد مقامات مریم حیث کان یأتیها رزقها من طعام الجنّة فی محرابها بلطف الله: (هنالک دعا زکریا ربّه قال ربّ هب لی من لدنک ذریة طیبة إنّک سمیع الدعاء ).

ورد فی بعض الأحادیث عن النّبی (صلى الله علیه وآله) ما یؤیّد أنّ الإرث هنا یراد به الإرث المعنوی، وخلاصة الحدیث أنّ الإمام الصادق (علیه السلام) روى عن النّبی (صلى الله علیه وآله): إنّ عیسى بن مریم مرّ على قبر کان صاحبه یعذّب، ومرّ علیه فی العام الثّانی فرأى صاحب ذلک القبر لا یعذب، فسأل ربّه عن ذلک، فأوحى الله إلیه أنّه لصاحب هذا القبر ولد صالح قد أصلح طریقاً وآوى یتیماً، فغفر الله له بعمل ولده، ثمّ قال النّبی (صلى الله علیه وآله): «میراث الله من عبده المؤمن ولد یعبده من بعده»، ثمّ تلا الإمام الصادق عند نقله هذا الحدیث الآیة المرتبطة بزکریا: (فهب لی من لدنک ولیاً * یرثنی ویرث من آل یعقوب واجعله رب رضیاً ) (3).

فإن قیل: إنّ ظاهر کلمة الإرث هو إرث الأموال.

فیقال فی الجواب: إنّ هذا الظهور لیسَ قطعیاً، لأنّ هذه الکلمة قد استعملت فی القرآن مراراً فی الإرث المعنوی، کالآیة 32 من سورة فاطر، والآیة 53 من سورة المؤمن. إضافة إلى أنّنا لو فرضنا أنّها خلاف الظاهر، فإنّ هذا الإشکال سیزول بوجود القرائن.

إلاّ أنّ أنصار الرأی الأوّل یستطیعون أن یناقشوا هذه الإستدلالات، بأنّ ما کان یشغل فکر زکریا ـ نبی الله الکبیر ـ هی مسألة الأموال، ولم تکن تشغله کمسألة شخصیة، بل باعتبارها مصدراً لفساد أو صلاح المجتمع; لأنّ بنی إسرائیل ـ وکما قیل أعلاه ـ کانوا یأتون بالهدایا والنذور الکثیرة إلى الأحبار فکانت تودع عند زکریا، وربما کانت هناک أموالا متبقّیة من قبل زوجته التی کانت من أسرة سلیمان، ومن البدیهی أنّ وجود شخص غیر صالح یتولّى هذه الأموال قد یؤدّی إلى مفاسد عظیمة، وهذا هو الذی کان یقلق زکریا.

وأمّا الصفات المعنویة التی ذکرت لیحیى فی هذه الآیات والآیات الاُخرى، فإنّها تؤیّد ما ذکرناه، وتنسجم معه، لأنّه أراد أن تقع هذه الثروة العظیمة بید رجل صالح یستفید منها فی سبیل المجتمع.

إلاّ أنّنا نعتقد بأنّا إذا توصّلنا من مجموع المباحث أعلاه إلى هذه النتیجة، وهی أنّ للإرث هنا مفهوماً ومعنى واسعاً یشمل إرث الأموال کما یشمل إرث المقامات المعنویة، فسوف لا یکون هناک مورد خلاف، لأنّ لکلّ رأی قرائنه، وإذا لاحظنا الآیات السابقة واللاحقة ومجموع الرّوایات، فإنّ هذا التّفسیر یبدو أقرب للصواب.

أمّا جملة (إنّی خفت الموالی من ورائی ) فإنّها مناسبة لکلا المعنیین، لأنّ الأشخاص الفاسدین إذا تولّوا أمر هذه الأموال، فإنّهم سیکونون مصدر قلق حقاً، وإذا وقعت زمام الاُمور وقیادة الناس المعنویة بید أناس منحرفین، فإنّ ذلک أیضاً یثیر المخاوف، وعلى هذا فإنّ خوف زکریا یمکن توجیهه فی کلا الصورتین، وحدیث فاطمة الزهراء (علیها السلام) یناسب هذا المعنى أیضاً.


1. تفسیر نورالثقلین، ج 3، ص 323.
2. تفسیر نورالثقلین، ج 3، ص 324.
3. تفسیر نورالثقلین، ج 3، ص 323 و324.
دعاء زکریا المستجاب: 2ـ ماذا تعنی کلمة «نادى»؟
12
13
14
15
16
17
18
19
20
Lotus
Mitra
Nazanin
Titr
Tahoma